أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الألم داخل السرة- هل يشير لمشكلة خطيرة؟

10:27 ص الأحد 29 سبتمبر 2024
الألم داخل السرة- هل يشير لمشكلة خطيرة؟

أسباب آلام السرة

الكونسلتو

يعاني البعض من ألم مفاجئ وشديد في منطقة السرة من الداخل، قد يشير ذلك إلى الإصابة المحتملة بالكثير من المشكلات الصحية، بعضها بسيط والبعض الآخر أكثر خطورة.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي أسباب الألم داخل السرة، وفقًا لـ "Very well health".

عسر الهضم

عسر الهضم، أحد الأسباب الشائعة لألم السرة، وقد يحدث نتيجة تناول الأطعمة الحارة أو الحمضية أو الدهنية أو الدهنية، أو تناول الطعام بسرعة كبيرة، أو شرب الكثير من المشروبات الغازية، أو الشعور بالتوتر.

الإمساك

الإمساك يحدث عادة نتيجة اتباع عادات غذائية غير صحية، وتناول الأطعمة الجاهزة، مع عدم الاهتمام بتناول الألياف، وقد يحدث أيضًا نتيجة بعض المشكلات الصحية، يسبب الإمساك الكثير من الأعراض مثل الانتفاخ وألم البطن وصعوبة التبرز، وقد يسبب أيضًا الشعور بألم داخل السرة غالبًا ما يكون مفاجئًا وحادًا.

الفتق

يحدث الفتق عندما ينتفخ جزء من الأحشاء بسبب ضعف في العضلات أو الأنسجة التي تحتوي عليها. الفتق البطني هو نوع من الفتق يصيب جدار البطن. أما الفتق الذي يحدث بالقرب من السرة أو بجوارها فيسمى الفتق السري.

يمكن أن يسبب الفتق السُري في ظهور نتوء أو انتفاخ حول السرة. قد تشعر بألم أو ضغط أو إحساس بالشد يمتد من السرة إلى أسفل البطن. يمكن أن يكون الألم حادًا بشكل خاص عند السعال أو العطس أو ممارسة الرياضة أو التمدد. يمكن إصلاح الفتق جراحيًا أو بالمنظار.

عدوى المسالك البولية

يمكن أن تؤثر التهابات المسالك البولية على أي جزء من الجهاز البولي. تسبب التهابات المسالك البولية السفلية آلامًا في أسفل البطن والحوض. وإذا انتشرت العدوى إلى الحالبين والكلى، فقد ينتقل الألم إلى منتصف وأعلى البطن، بما في ذلك حول السرة. وقد يكون الألم باهتًا أو حادًا أو كليهما.

يمكن أن تسبب التهابات المسالك البولية ألمًا عند التبول، وتكرار التبول، وعدم القدرة على إفراغ المثانة تمامًا، ووجود دم في البول. وعادةً ما تكون الالتهابات بكتيرية ويتم علاجها بالمضادات الحيوية .

التهاب المعدة والأمعاء

قد يحدث التهاب المعدة والأمعاء، بسبب فيروس مثل نوروفيروس أو بكتيريا مثل الإشريكية القولونية أو السالمونيلا الموجودة في الأطعمة الملوثة وغير المطبوخة جيدًا.

غالبًا ما يسبب التهاب المعدة والأمعاء آلامًا وتشنجات في البطن تشبه الموجات، وعادةً ما تكون في منتصف وأسفل البطن، بما في ذلك حول السرة. وعادةً ما يكون مصحوبًا بالغثيان والقيء والإسهال الشديد.

مرض كرون

مرض كرون هو مرض التهابي مزمن يصيب الجهاز الهضمي ويمكن أن يسبب تقلصات وألمًا في البطن. وعادة ما يكون الألم في منتصف البطن وأسفلها وحول السرة، ويمكن أن يتراوح من خفيف إلى شديد. وتشمل الأعراض الأخرى الإسهال، والإمساك، والقيء، ووجود دم في البراز، وفقدان الوزن، والتعب.

التهاب الزائدة الدودية

التهاب الزائدة الدودية هو التهاب يصيب الزائدة الدودية. تتورم الزائدة الدودية وتصبح مليئة بسائل سميك معدٍ يسمى القيح.

في حالة التهاب الزائدة الدودية، يكون الألم خفيفًا بشكل عام عندما يبدأ حول السرة. ثم ينتقل الألم إلى الجزء السفلي الأيمن من البطن ويصبح شديدًا بشكل متزايد. تشمل الأعراض الأخرى الحمى وعسر الهضم والغثيان والغازات والقيء والإمساك أو الإسهال وفقدان الشهية.

قد يهمك: فوائد وضع زيت الزيتون في السرة.. هل استخدامه آمن؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية