أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الصداع أثناء النوم- بما يشير؟

02:08 م الخميس 19 سبتمبر 2024
الصداع أثناء النوم- بما يشير؟

الصداع

كتبت - ندى سامي

الصداع النومي هو نوع نادر من الصداع لا يحدث إلا أثناء النوم، ويُطلق على هذا النوع من الصداع الليلي أحيانًا اسم صداع المنبه لأنه قد يوقظك في نفس الوقت كل ليلة، ويختلف الصداع النومي عن أنواع الصداع الأخرى، مثل الصداع النصفي أو الصداع العنقودي، ويمكن أن يحدث عند النوم في أي وقت، وليس فقط في الليل.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي، أسباب الصداع النومي، وأبرز خيارات العلاج، وفقًا لموقع "Cleveland clinic".

ما هي أعراض الصداع النومي؟

الأعراض الرئيسية للصداع النومي هي ألم خفيف أو نابض في الرأس يحدث أثناء النوم، ويمكن أن يكون الألم خفيفًا إلى شديد، لكنه كافٍ لإيقاظ الشخص من النوم، وقد يحدث عدة مرات في الأسبوع، وعادةً في نفس الوقت كل ليلة، وعادةً بعد ساعتين إلى ثلاث ساعات من النوم، وقد يعاني بعض الأشخاص من أكثر من صداع نومي كل ليلة.

يؤثر الصداع النومي عادة على جانبي الرأس، ولكن يمكن أن يؤثر أيضًا على جانب واحد فقط، ويستمر لمدة 15 دقيقة على الأقل وحتى 4 ساعات، ويعاني معظم الأشخاص من صداع النوم الذي يستمر لمدة 90 دقيقة تقريبًا.

قد تشمل أعراض الصداع النومي الأخرى الغثيان، حساسية للضوء أو الأصوات، سيلان الأنف أو العينين، والجفون المترهلة.

وتحدث نوبات الصداع النومي 10 مرات على الأقل شهريًا، ويعاني بعض الأشخاص منها مرة كل يومين على الأقل.

اقرأ أيضًا: حسب نوع الصداع- حيل بسيطة تُخفف ألمك

ما هي أسباب الصداع النومي؟

لا يعرف الباحثون ما الذي يسبب الصداع النومي تحديدًا، لكن يُعتقد أنه قد يتعلق بجزء من الدماغ يسمى الوطاء، وهو المسؤول عن مجموعة واسعة من الوظائف الجسدية، بما في ذلك دورات النوم.

غالبًا ما يحدث الصداع النومي أثناء نوم حركة العين السريعة، ويعتقد بعض العلماء أن منطقة من الدماغ مسؤولة عن معالجة الألم يتم تنشيطها عن طريق الخطأ أثناء الصداع النومي.

يعتقد باحثون آخرون أن الصداع الناتج عن النوم قد يكون مرتبطًا بإنتاج الجسم للميلاتونين، وهو هرمون ينتجه الجسم ويسبب الشعور بالنعاس، وترتفع مستويات إنتاجه وتنخفض طوال اليوم، ولأن الصداع الناتج عن النوم يحدث في نفس الوقت تقريبًا كل ليلة، يعتقد بعض العلماء أنه قد يكون هناك خلل في إيقاعك اليومي.

كيف يمكن تشخيص الصداع النومي؟

للمساعدة في استبعاد احتمالية وجود حالات صحية أخرى، قد يطلب الطبيب إجراء اختبارات، بما في ذلك:

- تصوير الدماغ بالرنين المغناطيسي.

- التصوير المقطعي المحوسب.

ما هو علاج الصداع النومي؟

الكافيين هو الشكل الرئيسي لعلاج الصداع النومي، حيث يوصي مقدمو الرعاية الصحية بشرب كوب من القهوة يحتوي على الكافيين قبل الذهاب إلى النوم.

تشير الأدلة إلى أن شرب كوب واحد من القهوة قبل النوم لن يبقيك مستيقظًا، ويمكنك استخدام هذه الطريقة لمنع الصداع النومي وعلاجه.

يمكن أيضًا تجربة تناول حبوب الكافيين أو مسكنات الألم التي تحتوي على الكافيين لتخفيف الصداع النومي، لكن الاستخدام المنتظم لهذه الأدوية يمكن أن يسبب الصداع الناجم عن الإفراط في تناول الأدوية، ويمكن أن يؤدي الإفراط في استخدام الأدوية إلى الصداع المرتد.

هناك خيار آخر لعلاج الصداع النومي وهو استخدام دواء يسمى كربونات الليثيوم، وقد أظهرت الأبحاث أنه فعال في منع الصداع النومي لدى 1 من كل 3 أشخاص، ويمكن لكربونات الليثيوم إيقاف الصداع النومي، ولكن يجب توخي الحذر عند تناوله لأنه قد يسبب آثارًا جانبية ضارة.

قد يهمك: متى يستدعي الصداع زيارة الطبيب؟- حسام موافي يوضح

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية