أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تدخين السجائر والفيب- كيف يؤثر على نومك؟

11:50 ص الأربعاء 02 أكتوبر 2024
تدخين السجائر والفيب- كيف يؤثر على نومك؟

الفيب

كتبت - ندى سامي

تدخين السجائر والفيب من أكثر العادات غير الصحية والتي قد تعرض الشخص للكثير من المخاطر الصحية، فقد يؤثر النيكوتين على جودة النوم أثناء التدخين، وعند الإقلاع أيضًا عن التدخين، يتعرض بعض الأشخاص للكثير من اضطرابات النوم، وهو ما يجعل خطوة الإقلاع عن التدخين صعبة أحيانا.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي، العلاقة بين تدخين السجائر والفيب والنوم، وفقًا لموقع "Very well health".

العلاقة بين التدخين والنوم

غالبًا ما يعاني المدخنون من اضطرابات النوم، لكن الدراسات تشير إلى أن النوم العميق يكون أكثر صعوبة في الأيام والأسابيع الأولى بعد الإقلاع عن التدخين، حيث يعاني حوالي نصف المدخنين السابقين من مشاكل في النوم أثناء محاولتهم الإقلاع عن التدخين، وقد يؤدي نقص النوم الناتج عن ذلك إلى صعوبة الابتعاد عن السجائر.

للنيكوتين تأثير منشط، ولكنه أيضًا له تأثير عام على تعديل الحالة المزاجية، إذا كنت تشعر بالملل أو النعاس أو التعب، فإن النيكوتين يعمل كمنشط لمساعدتك على الشعور بمزيد من اليقظة، ولكن إذا كنت تشعر بالقلق، فإنه سيخفف من قلقك، إذا ساعدك التدخين على البقاء في حالة من التوازن طوال اليوم، فقد يصبح ذلك مشكلة بعد الإقلاع عن التدخين.

اقرأ أيضًا: حسام موافي يكشف عن طريقة خطيرة للإقلاع عن التدخين

تأثير النيكوتين على النوم

يؤثر النيكوتين على الشخص أثناء التدخين، وكذلك عند الإقلاع عنه وانسحابه من الجسم كما يلي:

أثناء التدخين: تدخين السجائر والفيب قد يزيد من خطر الإصابة باضطرابات النوم، مثل انقطاع النفس أثناء النوم، ولكن بما أن النيكوتين منبه، فإن التدخين قد يخفي الشعور بالإرهاق، فإذا كنت تشعر بالنعاس، فإن جرعة من النيكوتين قد توقظك وتجعلك تشعر باليقظة في اليوم التالي.

يرتبط التدخين باضطراب في الإيقاع اليومي والبنية الأساسية للنوم والتي تسمى بنية النوم، وهى نمط مراحل النوم التي تحدث أثناء الليل، وتُظهر الأبحاث أن المدخنين الحاليين يعانون من النوم المتقطع مما يؤدي إلى الأرق، صعوبة النعاس، النوم ساعات قليلة، وصعوبة الدخول في مرحلة النوم العميق.

عند الإقلاع عن التدخين: في الأيام القليلة الأولى بعد الإنقطاع عن التدخين يضطرب الجسم، وذلك لأن هناك نهايات عصبية ومستقبلات في جميع أنحاء الجسم تستجيب للنيكوتين وتتفاعل معه، وقد يعاني الشخص من الكثير من الآثار الجانبية من الإمساك والإسهال إلى الصداع والقلق.

أثناء تكيف الجسم على عدم وجود نيكوتين والمواد الكيميائية الخطيرة الأخرى، قد يلاحظ الشخص الكثير من التغيرات المزاجية، وصعوبة النوم.

نصائح للحصول على نوم أفضل

تدخين السجائر والفيب أحد العادات التي تدمر الصحة، ويمكن الإقلاع عنهم مع تقليل بعض الآثار الجانبية المرهقة، ومحاولة الحصول على نوم أفضل، عن طريق اتباع بعض النصائح مثل:

- اذهب إلى السرير واستيقظ في نفس الوقت كل يوم، حتى في عطلات نهاية الأسبوع.

- تجنب تناول الكافيين لمدة 6 ساعات قبل النوم.

- خذ حمامًا دافئًا أو مارس التأمل أو اقرأ كتابًا، للحصول على الاسترخاء.

- إذا استيقظت في منتصف الليل جنب النظر إلى الساعة.

- الاهتمام بالنوم في غرفة درجة حرارتها مناسبة، ومرتبة مريحة.

- تناول المشروبات العشبية قبل الخلود للنوم.

- الاهتمام بالترطيب الجيد وشرب كميات كافية من الماء.

قد يهمك: هل الفيب أقل ضررًا من الشيشة العادية؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية