أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

انتفاخ وتورم تحت الذقن- هل يشير لحالة خطيرة؟

12:40 م الجمعة 11 أكتوبر 2024
انتفاخ وتورم تحت الذقن- هل يشير لحالة خطيرة؟

ألم الذقن

كتبت - ندى سامي

يلاحظ بعض الأشخاص تورم وانتفاخ أسفل الذقن، وقد يكون ذلك عرضًا ناتجًا عن التعرض لعدوى أو التهاب، ولكن في بعض الحالات قد يشير لحالات أكثر خطورة.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي، أسباب الانتفاخ والتورم تحت الذقن، وفقًا لما ذكره موقع "Health line".

أسباب تورم وانتفاخ تحت الذقن

العدوى

يمكن أن تتسبب العدوى البكتيرية والفيروسية في تكون كتلة تحت الذقن، وفي كثير من الأحيان، تكون هذه الكتل عبارة عن تضخم في الغدد الليمفاوية.

العقد الليمفاوية هي جزء من الجهاز المناعي تساعد في حماية الجسم من الأمراض، ويوجد العديد منها في الرأس والرقبة، بما في ذلك تحت الفك والذقن، والعقد الليمفاوية صغيرة ومرنة، ويمكن أن تكون مستديرة أو على شكل حبة الفاصوليا.

من الشائع أن تتضخم العقد الليمفاوية في الرأس والرقبة، وعندما يحدث ذلك، يكون عادةً علامة على وجود مرض كامن، وعندما تتورم، يمكن أن يتراوح حجمها من حجم حبة البازلاء إلى حجم حبة الزيتون الكبيرة، وقد تشعر بألم عند لمسها، أو تؤلم عند المضغ أو تحريك الرأس في اتجاه معين.

تشمل العدوى الشائعة التي يمكن أن تؤدي إلى تورم الغدد الليمفاوية عدوى الجهاز التنفسي العلوي، بما في ذلك نزلات البرد والإنفلونزا، والحصبة، إلى جانب عدوى الأذن، عدوى الجيوب الأنفية، التهاب الحلق، خراج الأسنان، وعدوى الجلد، مثل التهاب النسيج الخلوي.

ويمكن أن تتسبب العديد من الحالات الأخرى في تورم الغدد الليمفاوية، مما ينتج عنه كتلة تحت الذقن، وتشمل هذه الفيروسات مثل فيروس نقص المناعة البشرية والسل، كما يمكن أن تسبب اضطرابات الجهاز المناعي، مثل الذئبة والتهاب المفاصل الروماتويدي، تورم الغدد الليمفاوية أيضًا.

اقرأ أيضًا: نصائح هامة احرص عليها للحصول على حلاقة ذقن آمنة وسريعة

الأكياس والأورام الحميدة

بعض أنواع الأكياس والأورام الحميدة يمكن أن تسبب تكوين كتلة تحت الذقن، وتشمل الأكياس الدهنية، الأورام الليفية، والأورام الشحمية.

ويمكن أن تكون الأكياس الدهنية والأورام الشحمية والأورام الليفية إما ناعمة أو صلبة، ولا تسبب معظم الأكياس والأورام الحميدة عادة ألمًا.

ومع ذلك، إذا كان الكيس أو الورم الحميد قريبًا من سطح الجلد، فقد يصاب بالتهيج أو الالتهاب أو العدوى.

أسباب أخرى لانتفاخ تحت الذقن

يمكن لعدد من الحالات الصحية الأخرى أن تؤدي إلى تكوين كتلة تحت الذقن، وتشمل ما يلي:

- حصوات القناة اللعابية.

- حب الشباب.

- حساسية الطعام.

- تضخم الغدة الدرقية.

- لدغات الحشرات.

- كسر الفك.

- تناول بعض الأدوية.

قد يهمك: تعاني من قشرة الذقن؟.. إليك العلاجات الفعالة

متى يشير التورم تحت الذقن لمشكلة خطيرة؟

في بعض الحالات يختفي التورم تحت الذقن خلال فترة قصيرة، ولكن عند ظهور عدد من العلامات الأخرى قد يستدعي الأمر القلق وزيارة الطبيب المختص، ومن أبرز تلك العلامات ما يلي:

- ارتفاع درجة حرارة الجسم.

- تكون أكياس مملوءة بالسوائل.

- زيادة حجم التورم.

- التأثير على مضغ الطعام.

- صعوبة في البلع.

- ألم في الأذن.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية