خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

وجبة ما قبل الدواء.. أطعمة ومشروبات ممنوعة

12:08 ص الجمعة 24 سبتمبر 2021
وجبة ما قبل الدواء.. أطعمة ومشروبات ممنوعة

تناول الدواء

إعلان

كتبت - ياسمين الصاوي:

لا يعير البعض اهتمامًا كبيرًا بطبيعة الأطعمة والمشروبات التي يتناولوها قبل تلقي الأدوية، مع العلم أن بعضها قد يقلل من فعاليتها أو يفقدها تمامًا أو يزيد من خطر الإصابة بآثارها الجانبية.

وعليه، يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، الأطعمة والمشروبات التي لا يجب تناولها قبل أخذ الدواء، وفقًا لموقع "WebMD".

أطعمة ومشروبات لا تتناولها قبل الدواء

1- الجريب فروت

من الفواكه الحمضية التي يفضل الابتعاد عنها قبل أخذ الدواء، لأنه يغير من الطريقة التي تمتص بها خلايا الأمعاء المادة الفعالة، كما ثبت أن يؤثر سلبًا على أكثر من 50 دواءً، سواء بتقليل فعاليته أو زيادتها، مثل عقار ليبيتور المستخدم في علاج أمراض القلب والأوعية الدموية.

اقرأ أيضًا: احذر تناول هذه المشروبات مع الأدوية.. تفقدها مفعولها وتصيبك بالأمراض

2- الشوكولاتة

تضعف الشوكولاتة، خاصةً الداكنة، فعالية الأدوية المهدئة، مثل الحبوب المنومة، بالإضافة إلى أنها تزيد من قوة بعض الأدوية المنشطة، مثل دواء ريتالين، وهو أحد العقاقير التي يصف الأطباء لمرضى فرط الحركة ونقص الانتباه.

وتناول الشوكولاتة مع مثبط MAO الذي يستخدم في علاج الاكتئاب، قد يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم بشكل خطير.

للاطلاع على أدوية ارتفاع ضغط الدم اضغط هنا.

3- منتجات الألبان

يواجه الجسم صعوبة كبيرة في معالجة المضادات الحيوية، إذا تم تناولها بعد أو مع منتجات الألبان، لاحتوائها على الكالسيوم والماغنسيوم وبروتين الكازين.

قد يهمك أيضًا: لماذا يوصي الأطباء بعدم تناول المضادات الحيوية مع الحليب؟

4- القهوة

يمكن أن تقلل القهوة من فعالية الأدوية المضادة للذهان، مثل الليثيوم وكلوزابين، فضلًا عن أنها تزيد من فرص التعرض للآثار الجانبية الناتجة عن بعض العقاقير، مثل الأسبرين والإبينفرين والألبوتيرول، وتعيق عملية امتصاص مكملات الحديد.

اقرأ أيضًا: أضرار بلع الأدوية بدون ماء

5- الأطعمة الغنية بفيتامين ك

في حال تناول الوارفارين لعلاج أو الوقاية من تجلط الدم، يجب الانتباه جيدًا إلى الكمية التي يتم تناولها من الأطعمة الغنية بفيتامين ك، مثل البروكلي والسبانخ، لأنها تؤثر على فعالية أدوية السيولة، وتجعل الشخص أكثر عرضة للجلطات الدموية.

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية