خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

7 فوائد لا تتوقعها للسلق.. لماذا يجب تناوله بجانب اللحم المشوي؟

08:14 م الأربعاء 03 فبراير 2021
7 فوائد لا تتوقعها للسلق.. لماذا يجب تناوله بجانب اللحم المشوي؟

السلق

إعلان

كتبت - آلاء نبيل:

يعتبر السلق من الخضروات المفيدة لصحة الإنسان، نظرًا لاحتواء أوراقه على مستويات عالية من العناصر الغذائية الضرورية للجسم، مثل الألياف والفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة.

ورغم القيمة الغذائية العالية للسلق، إلا بعض الأشخاص يكتفون باستخدامه فقط في طهي القلقاس، مع العلم أن فوائده العديدة تستدعي الاهتمام بتناوله أكثر من ذلك.

وعليه، يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، فوائد السلق على الصحة العامة، وفقًا لموقعي "Healthline" و"Organicfacts".

1- السيطرة على سكر الدم

يمثل السلق أهمية كبيرة لصحة مرضى السكري، ويرجع السبب إلى محتواه العالي من حمض ألفا ليبويك، الذي ثبت أنه يساعد على ضبط مستويات السكر بالدم وتقليل مقاومة الجسم للإنسولين.

2- تقوية العظام

يتميز السلق باحتوائه على نسبة عالية من معدن الكالسيوم الذي يساعد على تقوية العظام، بالإضافة إلى فيتامين ك الذي يحسن من امتصاص الجسم لهذا المعدن، وهذا ما يساهم في وقايته من الكسور والهشاشة.

3- ضبط ضغط الدم

يحتوي السلق على نسبة عالية من البوتاسيوم والماغنسيوم، وهما من المعادن التي تساعد على ضبط ضغط الدم والحفاظ على توازن السوائل بالجسم وتنظيم ضربات القلب.

اقرأ أيضًا: يساعد على فقدان الوزن.. 4 فوائد صحية للقلقاس

4- مفيد للرياضيين

تساعد مركبات النترات الموجودة في أوراق السلق على تحسين الأداء الرياضي، نظرًا لقدرتها على تعزيز تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى العضلات.

ومن الأسباب التي تجعل السلق من الخضروات المفيدة للرياضيين، هو احتوائه على نسبة عالية من الماغنسيوم، الذي يساعد على استرخاء العضلات وحمايتها من التشنج بعد التمرين.

5- تعزيز صحة العين

تعد العين من الأعضاء الحيوية المستفادة من تناول السلق، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من البيتا كاروتين، الذي يحوله الجسم إلى فيتامين أ، المعروف بقدرته على الوقاية من أمراض الضمور البقعي المرتبطة بالعمى، مثل إعتام عدسة العين "المياه البيضاء" والجلوكوما "المياه الزرقاء".

6- الوقاية من السرطان

الطبقة السوداء الموجودة على سطح الأطعمة المشوية، تحتوي على مركبات تسبب الإصابة بالسرطان، ولذلك، ينصح خبراء التغذية، بضرورة تناول السلق بجانب اللحم المشوي، للاستفادة من الكلوروفيل الموجود به، والذي يساعد على تثبيط الكربون المهيج للخلايا السرطانية.

7- الحفاظ على صحة الشعر

يحتوي السلق على كميات كبيرة من البيوتين، وهو مركب عضوي يساهم في الحفاظ على صحة الشعر، ويقلل من فرص تعرضه للتساقط والتقصف والتلف.

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية