خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

5 أسباب وراء التعرق بعد تناول الطعام.. هل تستدعي القلق؟

08:53 م الجمعة 19 فبراير 2021
5 أسباب وراء التعرق بعد تناول الطعام.. هل تستدعي القلق؟

التعرق بعد تناول الطعام

إعلان

يعتبر التعرق المفرط بعد تناول الطعام، مشكلة مزعجة يعاني منها بعض الأشخاص، نظرًا للإحراج الذي تسببه عند التواجد وسط الآخرين في الأماكن العامة، وقد يشير ذلك إلى وجود مشكلة صحية تتطلب العلاج.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، أسباب التعرق بعد تناول الطعام، وفقًا لما ذكره موقع "Live strong".

1- تناول أطعمة معينة

قد يتعرق الشخص أثناء أوبعد تناول أطعمة معينة، تشمل الوجبات الساخنة، والأطعمة الحارة، والأطعمة المسببة للحساسية مثل الشيكولاتة، حيث تؤدي إلى تهيج الغدد العرقية في الجلد لدى البعض، ما يتسبب في تعرق مناطق معينة في الجسم.

لذا، توصي الجمعية الدولية للتعرق بتجنب تناول تلك الأطعمة ليلًا أو في المناسبات الاجتماعية.

2- متلازمة فراي

تعد متلازمة فراي حالة مرضية نادرة، تحدث لأولئك الذين خضعوا لجراحات في الوجه حول الغدد النكافية، وهي غدد لعابية موجودة أسفل الأذنين، وتتسبب في تحفيز الغدد العرقية عن طريق الخطأ بدلًا من غدد اللعاب للمساهمة في عملية الهضم، ما يؤدي إلى التعرق المفرط.

ويتعرض الأشخاص الذين خضعوا لعمليات تجميلية في تلك المناطق، أو أولئك المصابين بسرطان الجلد وخضعوا لجراحات إزالة الورم، أو المصابين بورم خبيث أو حميد وخضعوا لعملية جراحية في الغدد النكافية، إلى التعرق المفرط أثناء تناول الطعام.

ويوصي الأطباء بعلاجات للمصابين بمتلازمة فراي، تستمر لمدة 12 شهرًا، منها علاج دوائي طويل الأمد، أو علاج باستخدام حقن البوتكس، والذي يتميز بأنه أسرع فعالية من الدواء، لكن تكلفته أعلى.

اقرأ أيضًا: في هذه الحالة فرط التعرق يكون علامة على الإصابة بالسرطان

3- داء السكري

قد يعاني أولئك المصابون بداء السكري من اعتلال الأعصاب اللاإرادي كأحد المضاعفات الصحية، ويحدث فيه تلف للأعصاب مثل الجبهة وفروة الرأس والوجه والرقبة، ما يؤدي التعرق المفرط بعد مضغ الأطعمة.

ولاحظ الأطباء أن التعرق يصبح أكثر حدة بعد تناول منتجات الألبان، وخاصًة الجبن.

4- الهربس

يعاني المصابون بالهربس النطاقي من أعراض جلدية مثل الطفح الجلدي ومتلازمة التعرق الذوقي المرتبط بتناول الأطعمة، وذلك لأن فيروس الجدري المائي المتسبب في الإصابة بالهربس النطاقي يؤثر على أعصاب الوجه، ما يؤدي إلى تلفها، ومن ثم تعرقها بشكل كلي أو ثانوي، ويحدث ذلك في نصف الوجه أو الرقبة أو الصدر عند مضغ الأطعمة أو بمجرد التفكير بها.

5- مرض باركنسون

يعتبر مرض باركنسون أو الشلل الرعاش اضطرابًا دماغيًا يتسبب في حدوث أعراض تشمل الرعشة، وصعوبة المشي، وفقدان التوازن، كما أنه يؤثر على الأعصاب، وبالتالي فرط التعرق، الذي يعتبر أحد الآثار الجانبية الناتجة عن مضاعفات المرض.

قد يهمك: متى تشير قشرة الشعر للإصابة بمرض باركنسون؟

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية