أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الحليب الحيواني أم النباتي.. أيهما أكثر فائدة لصحة الجسم؟

09:45 م الخميس 07 أكتوبر 2021
الحليب الحيواني أم النباتي.. أيهما أكثر فائدة لصحة الجسم؟

الحليب

وكالات

ينتاب بعض الأشخاص الشعور بالحيرة عند المقارنة بين نوعي الحليب_ الحيواني والنباتي_ وبشأن أي منهما أفضل لصحة الجسم، من خلال الفوائد الصحية العائدة عليه من تناول كليهما.

الكمية الإجمالية للعناصر الغذائية

وفقًا لموقع "سبوتنيك"، يعتبر حليب البقر مصدرًا مهمًا للبروتينات - الكازين والألبومين والجلوبيولين، التي تزود الجسم بالأحماض الأمينية الأساسية، بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الحليب العادي على كربوهيدرات سريعة (سكريات) ومغذيات كبيرة وصغرى وأحماض دهنية مشبعة وفيتامينات ب، بما في ذلك فيتامين ب 12 الموجود فقط في المنتجات الحيوانية.

وبالنسبة للحليب النباتي، فتعتمد الفوائد على المواد الخام المصنع منها الحليب، حيث يحتوي حليب الصويا على بروتين الصويا، وهو أيضًا مادة بناء للخلايا، ولكنه يختلف عن حليب البقر في محتوى الأحماض الأمينية، والليسيثين ، وفيتامين ي. ومع ذلك، فهو لا يحتوي الكثير على الكالسيوم والدهون المشبعة.

أما حليب جوز الهند فهو غني بالمغنيسيوم والحديد والسيلينيوم وفيتامين سي والبوتاسيوم، بالإضافة إلى البروتينات والدهون النباتية الصحية المشبعة وأحماض اللوريك والأوليك والميريستيك والبالمتيك. يحتوي حليب اللوز على نسبة عالية من الكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم والفوسفور وكذلك فيتامينات E و D. وحليب الشوفان لا يحتوي على أي بروتينات تقريبًا، ولكنه يحتوي على الكربوهيدرات والألياف.

يحتوي كلا النوعين من الحليب على مواد مفيدة مختلفة، لكن حليب البقر يحتوي على فيتامين ب 12، وهو أمر حيوي للوقاية من فقر الدم.

اقرأ أيضًا: هل يسبب تناول الحليب يوميًا أي أضرار لصحة الجسم؟

محتوى السعرات الحرارية

بينما يبدو أن الحليب الحيواني مغذي أكثر بكثير من الحليب النباتي، إلا أن الأمر ليس بهذه البساطة، بتعبير أدق، ليس الأمر سهلًا على الإطلاق ، لأنه في معظم الحالات يكون محتوى السعرات الحرارية متماثلًا تقريبًا.

ويبلغ محتوى السعرات الحرارية في حليب البقر 65 سعرة حرارية لكل 100 مل، أما في الحليب الخالي من اللاكتوز - 52 سعرة حرارية لكل 100 مل.

إن محتوى السعرات الحرارية في معظم حليب النبات يساوي تقريبًا حليب البقر (أو أقل قليلًا)، ولكن هناك فارق بسيط غير سار: في 90% من الحالات، يضيف المصنعون السكر إلى تركيبة الحليب النباتي لإضافة نكهة.

اللوز: 51 سعرة حرارية لكل 100 مل.

الصويا: 54 سعرة حرارية لكل 100 مل.

جوز الهند: 138 سعرة حرارية لكل 100 مل.

دقيق الشوفان: 42 سعرة حرارية لكل 100 مل.

النتيجة: كن حذرًا عند تناول الكابتشينو أو اللاتيه مع حليب جوز الهند: يمكن أن يغطي فنجانين من السعرات الحرارية احتياطي السعرات الحرارية اليومية بالكامل.

قد يهمك: طبيب يدحض خرافة شائعة حول شرب الحليب

القدرة على التسبب في الحساسية

حليب البقر هو مصدر اللاكتوز، واللاكتوز هو الرائد في قائمة المنتجات التي تحدث الحساسية. هذا ينطبق بشكل خاص على سكان المناطق التي لم يتم فيها تطوير تربية الحيوانات في البداية (على سبيل المثال، في تايلاند، يعاني ما يصل إلى 98% من السكان من حساسية اللاكتوز).

الحليب النباتي: كل هذا يتوقف على نوع المنتج، وعلى سبيل المثال، دقيق الشوفان أو جوز الهند عمليًا لا يسبب الحساسية، واللوز نادرًا، ولكن بالنسبة لأولئك الذين يفضلون حليب الصويا، لدينا أخبار سيئة، حيث يحتوي حليب الصويا على أكثر من 20 نوعًا من البروتينات المسببة للحساسية والتي تسبب تفاعلات جلدية أو تنفسية أو هضمية، ويتأثر الأطفال بشكل خاص.

التوافق مع المنتجات الأخرى

حليب البقر: وهنا الوضع ذو شقين، من ناحية، سارت الأمور بشكل جيد مع الحبوب والحلويات، ومن ناحية أخرى، على الرغم من الشعبية الكبيرة للقهوة والشاي بالحليب، إلا أنه تقريبًا "يقتل" جميع فوائد هذه المشروبات، يتفاعل بروتين الحليب مع مادة البوليفينول (المواد التي لها خصائص مضادة للأكسدة) ويبطلها.

لا تقوم بروتينات الحليب النباتي بهذا، علاوة على ذلك، يحتوي حليب جوز الهند واللوز والصويا على مضادات الأكسدة ويتوافق بشكل أفضل مع المنتجات الأخرى.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية