خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

بخلاف برودة الطقس.. أسباب مرضية متعددة قد تؤدي لتنميل أصابع القدمين

01:30 م الخميس 28 يناير 2021
بخلاف برودة الطقس.. أسباب مرضية متعددة قد تؤدي لتنميل أصابع القدمين

تنميل أصابع القدم

إعلان

كتب - كريم حسن:

يعاني بعض الأشخاص من كثرة الشعور بتنميل وخدر أصابع القدمين، وكثيرًا ما يرجعون السبب إلى برودة الطقس وانخفاض درجات الحرارة خلال فصل الشتاء، ولكن قد ينتج ذلك عن الإصابة ببعض الحالات المرضية التي تستلزم العلاج.

يوضح "الكونسلتو" في السطور التالية، أسباب تنميل أصابع القدمين، وفقًا لما ذكره موقع "Medicinenet"، و"Medical news today".

ما أسباب تنميل أصابع القدمين؟

ينجم تنميل أصابع القدم بشكل عام عن حالات تؤثر على الأعصاب أو الأوعية الدموية المغذية للقدم، وتتراوح من الطفيفة إلى الشديدة، وتشمل تلك الأسباب:

1- التعرض للبرد

يمكن أن يؤدي الخروج في الطقس البارد، خاصة حال تبلل القدمين، إلى تنميل أصابع القدم، وهو ما قد يتحول للإصابة بـ" قضمة الصقيع" حال التعرض للبرودة الشديدة، وتتطلب تلك الحالة تدفئة القدمين، حتى لا تسبب تلفًا دائمًا للأنسجة حال إهمالها.

كما يمكن أن يؤدي المشي حاف القدمين على أرضية باردة إلى خدر مؤقت ينتهي بتدفئة أصابع القدم.

2- ارتداء أحذية ضيقة

تمثل الأحذية الضيقة سببًا محتملًا لخدر أصابع القدم، حيث يمكن أن يؤدي ارتدائها إلى إعاقة وصول الدورة الدموية لأصابع القدم، ما قد يسبب الشعور بالتنميل.

3- ممارسة تمارين مجهدة

يمكن أن يتسبب الجري أو المشي لفترات طويلة في حدوث تنميل مؤقت في أصابع القدم، وهو ما يعني انتهائه بعد التوقف عن ممارسة التمرين.

وقد يقلل ارتداء الأحذية المناسبة من التنميل الناتج عن ممارسة الرياضة.

4- ظاهرة رينود

تحدث ظاهرة رينود عندما تستجيب الأوعية الدموية بشدة للبرد أو التوتر، وعادة ما تؤثر تلك الحالة على الأوعية الموجودة في أصابع اليدين والقدمين مسببة خدرها وتنميلها، وتغيير لون الجلد للأزرق.

وتساعد تدفئة الجسم على علاج الأعراض، أما في الحالات الشديدة، قد يحتاج المصاب إلى دواء يصفه الطبيب المختص.

5- الأورام

تحدث الإصابة بالأورام حال ارتداء أحذية ضيقة تدفع إصبع القدم الكبير إلى الداخل، ما قد يسبب تشوه العظام بمرور الوقت، وظهور نتوء عظمي ينمو عند قاعدة إصبع القدم الكبير، وهو ما يؤدي للتنميل حال ارتداء أحذية ضيقة مجددًا.

لذا، يجب على الشخص المصاب بورم أن يرتدي أحذية مناسبة لقدمه من حيث العرض والحجم.

اقرأ أيضًا: الضغط على القدم أثناء التنميل يعرضها للكسر.. حقيقة أم خرافة؟

6- كسر إصبع القدم

قد يسبب كسر إصبع القدم الناتج عن التعرض لحادث الاصطدام بجسم صلب تنميلًا في تلك المنطقة، ويتطلب ذلك زيارة الطبيب المختص لعلاج الكسر بشكل صحيح.

7- ورم مورتون العصبي

وهو عبارة عن سماكة الأنسجة حول أحد أعصاب القدم، ويمكن أن يسبب خدر في أصابع القدمين، ويشعر الشخص أيضًا بوجود جسم آخر تحت القدم.

ويمكن علاج تلك المشكلة من خلال ارتداء أحذية واسعة، وتجنب الأحذية ذات الكعب العالي، واستخدام حشوات مخصصة لتخفيف الضغط على العصب، وأخذ حقن الستيرويد التي تقلل التورم والالتهاب، مع أخذ قسط من الراحة، وقد يتطلب الأمر التدخل الجراحي.

8- داء السكري

يعتبر اعتلال الأعصاب السكري ضمن مضاعفات مرض السكري، وقد يحدث عندما يؤدي ارتفاع مستويات السكر في الدم إلى تلف الأعصاب، ما يؤدي إلى تنميل أصابع القدم.

لذا، يجب على مرضى السكري فحص أقدامهم يوميًا، والسيطرة على نسبة السكر في الدم باتلاع النصائح الطبية، مع تجنب المشي حاف القدمين وارتداء أحذية مناسبة.

9- مرض الشريان المحيطي

ويحدث عندما تتراكم الترسبات في الشرايين مسببة قلة تدفق الدم، ما يؤدي إلى الألم والضعف والخدر في الساقين أو القدمين.

ويوصي الأطباء عادةً بممارسة الرياضة واتباع نظام غذائي صحي وعدم التدخين للسيطرة على المرض، وأحيانًا ما يحتاج المرضى إلى الأدوية أو الجراحة.

10- التصلب المتعدد

يسبب ذلك المرض بعض الأعراض، من بينها تنميل أجزاء مختلفة من الجسم كالقدمين، ويجب على الشخص مراجعة الطبيب للحصول على العلاج الصحيح حال معاناته من أعراض مرض التصلب العصبي المتعدد.

قد يهمك: يعيق حركتك؟.. 7 طرق طبيعية لعلاج تنميل القدمين

حالات مرضية أخرى تسبب تنميل القدمين

- العلاج الكيميائي.

- إصابة الحبل الشوكي الناتجة عن حوادث المركبات، أو ضربات في الظهر أو الجسم، أو التهاب المفاصل، أو السرطان.

- نقص فيتامين ب 12

- الإصابة بالسكتة الدماغية.

- التهاب الأوعية الدموية، وهو أحد أمراض المناعة الذاتية.

- متلازمة جيلان باريه المؤدي لمهاجمة الجهاز المناعي لأعصاب الجسم.

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية