خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أسباب كثرة التبرز في الصباح.. هل تستدعي زيارة الطبيب؟

09:38 م الثلاثاء 29 ديسمبر 2020
أسباب كثرة التبرز في الصباح.. هل تستدعي زيارة الطبيب؟

كثرة التبرز في الصباح

إعلان

كتبت - أمنية قلاوون:

يعاني بعض الأشخاص من كثرة التبرز في الصباح، وأكد الأطباء أن هذه المشكلة قد تكون عرضًا لعدد من الأمراض أو ناتجة عن ارتكاب مجموعة من العادات الخاطئة بشكل يومي.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، أسباب كثرة التبرز في الصباح، وفقًا لموقع "Live strong".

أسباب كثرة التبرز في الصباح

قال الدكتور جيل دويتش، طبيب أمراض الجهاز الهضمي في جامعة ييل ميديسن، إن الشخص السليم يستخدم الحمام في الصباح بعد استيقاظه من النوم بنصف ساعة، مضيفًا: "ويرجع السبب إلى الهرمونات التي يطلقها القولون، لدفع البراز المتبقي من اليوم السابق إلى المستقيم والتخلص منه عبر فتحة الشرج".

ولكن في حالة الشعور بالحاجة إلى التبرز أكثر من مرة في الصباح، قد يكون ذلك ناتجًا عن الأسباب التالية:

1- قلة النوم

تتأثر حركة الأمعاء كثيرًا بعدد الساعات التي ينامها الشخص يوميًا، حيث وجدت دراسة منشورة في مجلة الجهاز الهضمي الأمريكية، أن قلة النوم -وكذلك زيادته- تزيد من فرص الإصابة بالإمساك أو الإسهال.

2- الكافيين

فنجان القهوة الذي تشربه على معدة فارغة فور الاستيقاظ من النوم، للشعور باليقظة، قد يكون سببًا وراء معاناتك من كثرة التبرز في الصباح، لأن مادة الكافيين المتوفرة بها تزيد حركة الأمعاء وتسبب الإسهال.

3- الجلوتين

حاول أن تجعل وجبة إفطارك خاليًا من الأطعمة الغنية بالجلوتين، مثل الشوفان والمخبوزات وحبوب الإفطار، لأن هذه المادة تزيد حركة الأمعاء وتسبب الإصابة بالإسهال.

اقرأ أيضًا: منها المشي بعد تناول الطعام.. 7 نصائح هامة للتبرز بطريقة صحيحة

4- نقص الميكروبيوم

يعيش بالأمعاء الغليظة بكتيريا نافعة تعمل على تحسين عمليتي الهضم والإخراج، تعرف باسم "ميكروبيوم الأمعاء"، فإذا كان الشخص يعاني من نقص في مستوياتها، فمن المؤكد أنه سيصاب بالانتفاخ والإسهال.

5- الأدوية

يعتبر كثرة التبرز في الصباح من الآثار الجانبية الناتجة عن تناول بعض الأدوية، مثل مضادات الحموضة ومكملات الماغنسيوم ومضادات الالتهاب اللاستيرويدية.

6- الإفراط في الألياف

من الأسباب الشائعة لكثرة التبرز في الصباح، لأن تناول الألياف بكميات كبيرة -رغم دورها الفعال في تحسين عملية الهضم- قد يؤدي إلى الإصابة بالإمساك والإسهال والانتفاخ والغازات.

7- الإصابة بالأمراض

قد يكون كثرة التبرز في الصباح علامة تحذيرية على الإصابة ببعض الأمراض، مثل متلازمة القولون العصبي والسكري من النوع الثاني وارتفاع ضغط الدم.

قد يهمك: ودّع الإمساك.. إليك أفضل 5 طرق لتنظيف القولون من السموم

نصائح للتغلب على كثرة التبرز في الصباح

- الحصول على قسط كافٍ من النوم، يتراوح من 6 إلى 8 ساعات.

- تناول السوائل الصحية، وتجنب الإفراط في الكافيين.

- اتباع نظام غذائي غني بالبروبايوتيك، لأنه يساهم في الحفاظ على التوازن البكتيري في الأمعاء، ويمكن الحصول عليه من خلال الموز، التفاح، الخرشوف، الثوم والكراث.

- تناول الألياف بكميات معتدلة.

- الفحص الدوري، للكشف المبكر عن المشكلات الصحية التي تؤثر على الجهاز الهضمي.

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية