خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

مفيدة أم مضرة؟.. 7 حقائق علمية تحسم الجدل بشأن القهوة

06:25 م الخميس 12 نوفمبر 2020
مفيدة أم مضرة؟.. 7 حقائق علمية تحسم الجدل بشأن القهوة

فوائد القهوة

إعلان

لا تزال القهوة محل جدل العلماء، ففي الوقت الذي يحذر فيه بعض خبراء التغذية من أضرارها، يثني أخرون على الفوائد التي تعود على الصحة العامة من تناولها.

وفي هذا الصدد، كشف موقع "ساينس أليرت"، أن معظم الأبحاث التي أجريت على القهوة، تشير إلى أنه ليس سيئة بالقدر الذي يتم الترويج له، مؤكدًا أنها تنطوي على العديد من الفوائد الصحية.

فوائد القهوة

ولخص الموقع هذه الفوائد في 7 حقائق علمية مبنية على دراسات سابقة، وهي:

1- تعزيز صحة الكبد

تمثِّل القهوة أهمية كبيرة لصحة الكبد، حيث وجدت دراسة أن شرب كوب واحد منها يوميًا يقلل من خطر الإصابة بتليف الكبد، بنسبة 22%.

2- منع الوفاة بأمراض القلب

الكبد ليس العضو الوحيد المستفيد من تناول القهوة، حيث توصلت مراجعة أجريت قبل فترة قصيرة وشملت 200 دراسة، إلى أن الأشخاص الذين يشربون 3 أو 4 فناجين يوميًا، كانوا أقل عرضة للوفاة بأمراض القلب والأوعية الدموية، بنسبة 19%.

3- الحد من الإصابة بالسكري 2

الأشخاص المعتادون على احتساء فنجان واحد من القهوة يوميًا، تنخفض لديهم فرص الإصابة بداء السكري من النوع الثاني، بنسبة 7%.

اقرأ أيضًا: أبرزها كثرة التبول.. 5 علامات تكشف إفراطك في شرب القهوة

4- مكافحة السرطان

تناول 3 أكواب من القهوة يوميًا، من شأنه أن يجعلك بمنأى عن الإصابة بالسرطان، بنسبة 18%.

5- الوقاية من ألزهايمر

يعتبر المخ ثالث الأعضاء الحيوية المستفيدة من تناول القهوة بانتظام، حيث لاحظ الباحثون أن الأشخاص الذين يواظبون على شربها يوميًا، أقل إصابة بالأمراض الدماغية المرتبطة بالتدهور المعرفي، مثل الخرف وألزهايمر، وذلك بنسبة 16%.

6- إطالة العمر

في دراسة كبيرة أجريت على أكثر من 500 ألف شخص أوروبي، تبين للباحثين أن الرجال الذين يشربون ثلاثة أكواب أو أكثر يوميّا من القهوة أقل عرضة للوفاة بنسبة 12%، والنساء بنسبة 7%.

قد يهمك: رغم فوائدها.. ماذا يحدث لجسمك عند الإفراط في القهوة؟

7- الاكتئاب

لا تقتصر فوائد القهوة على الصحة العضوية، إذ ثبت أن شرب فنجان منها على الأقل أسبوعيًا يساعد على تقليل خطر الإصابة بالاكتئاب، بنسبة 15%

الكمية الموصى بها من القهوة

ولضمان الحصول على الفوائد السابقة، فإن الباحثين يشددون على ضرورة عدم تجاوز الحد الموصى به من القهوة، وهو 400 مجم من الكافيين يوميًا، وفقًا لما نقله موقع "روسيا اليوم" عن التقرير المنشور بصحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية