خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

ماذا تأكل للحفاظ على صحة جهازك الهضمي؟

12:31 ص الإثنين 04 أكتوبر 2021
ماذا تأكل للحفاظ على صحة جهازك الهضمي؟

الجهاز الهضمي

إعلان

ترتبط سلامة الجهاز الهضمي بطبيعة النظام الغذائي المتبع يوميًا، فكلما كان يحتوي على أطعمة صحية، انخفضت فرص الإصابة بالاضطرابات الهضمية المزعجة، مثل الإمساك وعسر الهضم والانتفاخ والغازات.

للاطلاع على أبرز أدوية الإمساك اضغط هنا.

ووفقًا لموقع "سبوتنيك"، هناك العديد من الأطعمة التي يمكن تضمينها في النظام الغذائي، لتعزيز صحة الجهاز الهضمي، أبرزها:

أطعمة مفيدة للجهاز الهضمي

التفاح

يمثل التفاح أهمية كبيرة لصحة الجهاز الهضمي، نظرًا لاحتوائه على نسبة عالية من البكتين، وهي أحد أنواع الألياف القابلة للذوبان في الماء، حيث تساهم في الحفاظ على التوازن البكتيريا في الأمعاء، فضلًا عن قدرتها الكبيرة على تقوية الجهاز المناعي وتعزيز وظائف الدماغ وخفض مستويات الكوليسترول الضار في الدم، بحسب دراسة منشورة بموقع "National Library of Medicine".

الموز

يلعب الموز دورًا كبيرًا في تعزيز صحة الجهاز الهضمي، ويرجع السبب إلى محتواها العالي من الألياف الغذائية، مثل فركتو-أوليجوساكاريدس البريبايوتك، التي تعتبر غذاءً مناسبًا للبكتيريا المعوية.

ويتميز الموز أيضًا بغناه بمعدن البوتاسيوم المسئول عن تحسين تدفق الدم المحمل بالأكسجين من القلب إلى الأمعاء، بالإضافة إلى معدن الماغنسيوم الذي يعمل على تهدئة تقلصات المعدة، بفضل خصائصه المرخية لعضلات البطن.

اقرأ أيضًا: رغم مذاقها المر.. أطعمة ومشروبات مفيدة للجهاز الهضمي

بذور الشيا

مصدر غني بالألياف وأحماض أوميجا 3 والبوتاسيوم والماغنسيوم والكالسيوم والفسفور والسيلينيوم، ويمكن إضافتها إلى العصائر أو الزبادي أو تناولها بمفردها بعد نقعها في الماء الساخن.

الشعير

تساعد الألياف الموجودة في الشعير على تحسين حركة الأمعاء وتسهيل عمليتي الهضم والإخراج، إلى جانب قدرتها الكبيرة على إنقاص الوزن، لأنها تساهم في الشعور بالشبع لساعات طويلة.

ويحتوي الشعير أيضًا على الحديد وفيتامين ب المركب والبوتاسيوم والماغنسيوم والسيلينيوم والزنك.

البصل

يقلل البصل من فرص الإصابة بسرطان المعدة ويقضي على البكتيريا الضارة في الأمعاء ويعزز نمو البكتيريا الجيدة التي تساعد على مكافحة الالتهابات والوقاية من الأمراض.

قد يهمك: أبرزها الزبادي.. 6 أطعمة تحافظ على توازن الميكروبيوم في الأمعاء

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية