خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

لتجنب زيادة الوزن.. 7 نصائح التزم بها في عيد الأضحى

09:22 م الثلاثاء 20 يوليه 2021
لتجنب زيادة الوزن.. 7 نصائح التزم بها في عيد الأضحى

زيادة الوزن

إعلان

كتبت - آلاء نبيل:

يشتهر عيد الأضحى بالأطعمة الدسمة التي تحتوي سعرات حرارية مرتفعة، مثل الفتة، ومع تناولها بكميات كبيرة، قد تتعرض صحة الإنسان للعديد من الأضرار، من بينها زيادة الوزن.

اقرأ أيضًا: السعرات الحرارية في الفتة المصرية.. إليك فوائدها وأضرارها

وعليه، يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، نصائح لتجنب زيادة الوزن في عيد الأضحى، وفقًا لموقعي "Very well fit" و"Medical daily".

للتعرف على مزيد من المعلومات عن الأدوية المختلفة، زوروا موسوعة الكونسلتو للأدوية.

حاسبة مؤشر كتلة الجسم BMI

نصائح لتجنب زيادة الوزن في عيد الأضحى

عدم الإفراط في تناول اللحوم الحمراء

لا مانع من تناول اللحوم الحمراء خلال أيام عيد الأضحى، ولكن يراعى استهلاكها بشكل معتدل، لأن الإكثار منها يسبب زيادة الوزن، نظرًا لمحتواها العالي من الدهون المشبعة، التي تؤدي أيضًا إلى ارتفاع الكوليسترول الضار في الدم، ومن ثم الإصابة بأمراض القلب.

قد يهمك: للحوم الحمراء أنواع عدة.. أيهم أفضل لمرضى القلب في عيد الأضحى؟

تناول السلطة بجانب اللحم

ينصح بتناول طبق من السلطة بجانب اللحوم، لإمداد الجسم بالألياف الغذائية، التي تساهم في الشعور بالشبع والامتلاء لساعات طويلة، فضلًا عن قدرتها الكبيرة على تحسين حركة الأمعاء وتسهيل عمليتي الهضم والإخراج وتقليل فرص الإصابة بالاضطرابات الهضمية المزعجة، مثل الإمساك والانتفاخ والغازات.

قد يهمك أيضًا: خبيرة تغذية توضح الأطعمة والمشروبات الممنوع تناولها مع لحم العيد

الابتعاد عن الكربوهيدرات البسيطة

يعتاد بعض الأشخاص على تناول لحم العيد بجانب الأرز والمكرونة، وهما من الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات البسيطة، التي يحولها الجسم إلى سكريات، تتراكم في المناطق ذات العضلات الضعيفة، مثل البطن والخصر والأرداف، على هيئة دهون، مما يؤدي إلى زيادة الوزن.

حاسبة السعرات الحرارية BMR

لذلك، يفضل الاعتماد على الكربوهيدرات المعقدة المتوفرة في البطاطس والبطاطا، لاحتوائها على الألياف، التي تساعد على كبح الشهية.

اقرأ أيضًا: لمتبعي الدايت.. 5 بدائل صحية للأرز الأبيض

تجنب المشروبات الغازية

لتجنب زيادة الوزن خلال أيام عيد الأضحى، يجب الابتعاد عن المشروبات الغازية، لسعراتها الحرارية المرتفعة واحتوائها على نسبة عالية من السكريات، التي تزيد من نسبة الدهون المتراكمة في الجسم.

قد يهمك: أضرار المشروبات الغازية.. كيف تزيد الوزن؟

تناول اللحوم المشوي أو المسلوق

شوي اللحم أو سلقه يقلل من الشحوم الموجودة به، في حين أن قليها في الزيت أو السمن يكسبها نسبة عالية من الدهون المشبعة، التي تؤدي بدورها إلى زيادة الوزن.

قد يهمك أيضًا: أشهر 3 طرق لطهي اللحم في العيد.. أيهم أفضل لصحتك؟

شرب المزيد من الماء

يلعب الماء دورًا كبيرًا في إنقاص الوزن، حيث يساعد شربه قبل الوجبات على تناول كمية قليلة من الطعام، بالإضافة إلى دوره الفعال في رفع معدل حرق الدهون في الجسم.

اقرأ أيضًا: إليك كمية الماء التي تساعدك على خسارة الوزن

ممارسة التمارين الرياضية

الإفراط في تناول اللحوم في ظل قلة الحركة، يزيد من فرص الإصابة بالسمنة المفرطة، لذلك، ينبغي الاهتمام بممارسة التمارين الرياضية خلال أيام عيد الأضحى، لتحفيز الجسم على حرق المزيد من السعرات الحرارية.

قد يهمك: لحرق الدهون وبناء العضلات.. 5 تمارين عليك ممارستها يوميًا

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية