خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

ماذا يحدث بجسمك عند تناول مشروبات الديتوكس لفترة طويلة؟

06:21 م الخميس 04 فبراير 2021
ماذا يحدث بجسمك عند تناول مشروبات الديتوكس لفترة طويلة؟

مشروبات الديتوكس

إعلان

كتبت - أمنية قلاوون:

رغم قدرة مشروبات الديتوكس على تنقية الدم من السموم التي تدخل الجسم عبر الطعام والماء والهواء، ولكن يجب تناولها بكميات معتدلة ولفترة قصيرة، لأن الإفراط فيها أو استهلاكها لفترات طويلة قد يكون له تأثيرات سلبية على الصحة العامة، بحسب أطباء من جامعة هارفارد.

في التقرير التالي، يستعرض "الكونسلتو" أضرار تناول مشروبات الديتوكس لفترة طويلة، وفقًا لموقع "Live strong".

1- النحافة

إذا كنت ستعتمد على مشروبات الديتوكس كوسيلة للتخلص من الدهون المتراكمة بجسمك، عليك مراقبة وزنك باستمرار، وبمجرد أن تصل إلى الوزن المثالي، توقف فورًا عن تناولها، لأن الاستمرار في استهلاكها، قد يعرضك لخطر النحافة، نظرًا لقدرتها على سد الشهية.

2- خسارة العضلات

في دراسة أجرتها جامعة نيو مكسيكو عام 2018، وجد الباحثون أن الأشخاص الذي يتناولون مشروبات الديتوكس بغرض إنقاص الوزن، يفقدون جزءًا كبيرًا من كتلتهم العضلية، ويرجع السبب إلى افتقادها للبروتين اللازم لبناء وتقوية العضلات.

اقرأ أيضًا: 4 طرق صحية لتحضير مشروب الديتوكس

3- تقلب المزاج

الاكتفاء بمشروبات الديتوكس، دون الاهتمام بتناول الطعام، قد يتسبب في انخفاض نسبة السكر بالدم، ومن ثم الإصابة بتقلبات مزاجية حادة، مثل الغضب وسرعة الانفعال.

4- نقص فيتامين د

من المتوقع أن تنخفض بعض الفيتامينات والمعادن بجسمك، عند الاعتماد على مشروبات الديتوكس كبديل للطعام لفترة طويلة، بسبب افتقادها للعديد من العناصر الغذائية.

ويعتبر فيتامين د من أبرز الفيتامينات التي تنخفض مستوياتها بالجسم عند تناول هذه المشروبات، وهذا ما يؤدي إلى صعوبة التركيز وضعف المناعة والشعور بآلام مزمنة في العضلات، وقد يصل الأمر إلى حد الإصابة بالاكتئاب.

قد يهمك: هل تناسب الجميع؟.. إليك فوائد حمية الديتوكس وآثارها الجانبية

5- الفشل الكلوي

الإكثار من شرب عصائر الخضروات التي تحتوي على أملاح الأوكسالات، مثل السبانخ، قد يهدد صحة الكلى ببعض الأمراض، مثل اعتلال الكلى والفشل الكلوي، بحسب نتائج دراسة منشورة بالمجلة الأمريكية للطب في سبتمبر عام 2013.

6- آلام فتحة الشرج

تساهم مشروبات الديتوكس في تنظيف القولون من الفضلات، ولكن الإفراط فيها قد يؤدي إلى الإصابة بالإمساك والإسهال، وكلاهما يتسببان في الشعور بآلام مزعجة في فتحة الشرج.

قد يهمك أيضًا: متى تصبح مشروبات الديتوكس ضرورية لجسمك؟

طرق طبيعية لتنقية الجسم من السموم

هناك طرق طبيعية -بدلًا من مشروبات الديتوكس- يمكن الاعتماد عليها، لتعزيز قدرة الكلى والكبد على طرد السموم المتراكمة بمجرى الدم، ومنها:

1- الحصول على قسط كافٍ من النوم.

2- شرب كمية وفيرة من الماء، تتراوح ما بين 2 و2 ونصف لتر يوميًا.

3- المواظبة على ممارسة التمارين الرياضية.

4- تناول الأطعمة منخفضة الأوكسالات مثل الفواكه (التوت والفراولة والتفاح والمشمس) والخضروات (البروكلي والكرنب والقرنبيط والبصل والكوسة) والبروتينات الخالية من الدهون والحبوب الكاملة.

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية