أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هؤلاء ممنوعون منه- 4 أضرار يسببها الرقاق لصحتك

04:35 م الأربعاء 28 يونيو 2023
هؤلاء ممنوعون منه- 4 أضرار يسببها الرقاق لصحتك

الرقاق

كتب - صابر نجاح:

يعد الرقاق من الأكلات الشعبية المفضلة عند الكثير من الأشخاص، ويرجع السبب إلى مذاقه اللذيذ، الذي يجعله طبقًا رئيسيًا على مائدتهم في عيد الأضحى المبارك.

اقرأ أيضًا: قنبلة أمراض.. 6 أكلات شعبية توقف عن تناولها

أضرار الرقاق

في هذا الصدد، قالت الدكتور نهلة عبد الوهاب، استشاري البكتيريا والمناعة والتغذية العلاجية، إنه لا مانع من تناول الرقاق في عيد الأضحى، ولكن يشترط استهلاكه باعتدال.

2021_10_18_22_4_55_545

وحذرت نهلة من الإفراط في تناول الرقاق، لما يسببه من بعض الأضرار، أبرزها:

قد يهمك: احذر- تناول الخبز الأبيض على الريق يهددك بهذه الأضرار

1- زيادة الوزن

يؤدي الرقاق إلى زيادة الوزن، نظرًا لارتفاع سعراته الحرارية، بالإضافة إلى الاضطرابات التي يسببها الدقيق الأبيض المستخدم في تحضيره لمستويات سكر الدم، حيث يرتفع بشكل حاد، ثم ينخفض سريعًا، مما يزيد من الشعور بالجوع.

وهناك سبب آخر يجعل الرقاق من الأطعمة التي تسبب زيادة الوزن عند الإكثار منه، وهو خلو الدقيق الأبيض من النخالة الغنية بالألياف الغذائية، التي تساعد على إبقاء المعدة ممتلئة لساعات طويلة.

2- السكري

قد يزيد الرقاق من خطر الإصابة بداء السكري من النوع الثاني، نتيجة للسمنة التي يسببها للجسم عند الإسراف فيه واختلال توازن سكر الدم.

3- ارتفاع الكوليسترول

إضافة شوربة اللحم والسمن للرقاق عند التحضير تكسبه مستويات عالية من الدهون المشبعة والمتحولة، مما يؤدي إلى ارتفاع الكوليسترول الضار بالدم عند الإفراط فيه.

4- الاضطرابات الهضمية

يشكل الرقاق ضغطًا كبيرًا على الجهاز الهضمي، بسبب شدة دسامته، مما يسبب عسر الهضم والإمساك والانتفاخ والغازات والحموضة عند تناوله بكميات كبيرة.

قد يهمك أيضًا: بالأسماء والأسعار.. 6 أدوية لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي في عيد الأضحى

الفئات الممنوعة من الرقاق

وأشارت استشاري التغذية العلاجية إلى وجود فئات ممنوعة من تناول الرقاق في عيد الأضحى، مثل مرضى القلب والسكري وضغط الدم المرتفع والكوليسترول.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية