أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تجنب شرائه- 4 مكونات في الشامبو قد تسبب تساقط الشعر

02:40 م الجمعة 25 أغسطس 2023
تجنب شرائه- 4 مكونات في الشامبو قد تسبب تساقط الشعر

الشامبو

كتب - كريم حسن

تشير الدراسات والأبحاث إلى أن الشامبو يحتوي على ما بين 10 إلى 30 مكونًا، مثل المكونات المسؤولة عن التنظيف، ومكونات العناية، ومواد أخرى، وتم ربط بعض هذه المكونات بتساقط الشعر.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، المكونات التي قد تسبب تساقط الشعر في الشامبو، وفقًا لما ذكره موقع "Very well health".

مكونات الشامبو التي قد تسبب تساقط الشعر

1- الكبريتات

الكبريتات عبارة عن مواد كيميائية ذات عوامل تنظيف قوية، إلا أن تلك المكونات قد تسبب تساقط الشعر، حيث أن الكبريتات هي مكونات مثل كبريتات لوريل الصوديوم، التي تضر وتهيج بصيلات الشعر، وقد يؤدي تلف بصيلات الشعر إلى تكسرها، مما قد يسبب تساقطه.

اقرأ أيضًا: لماذا يجب تغيير الشامبو أحيانًا؟

2- الفورمالديهايد

عند المستويات المنخفضة، يعتبر الفورمالديهايد آمنًا، ويتم استخدامه في مستحضرات التجميل لقتل البكتيريا وإطالة مدة الصلاحية.

ومع ذلك، يتم تصنيف المستويات العالية من الفورمالديهايد على أنها مادة مسرطنة بشرية من المجموعة الأولى من قبل الوكالة الدولية لأبحاث السرطان.

وغسل الشعر بالشامبو يوميًا لا ينبغي أن يعرضك مباشرة لمستويات عالية من الفورمالديهايد، ولكن يمكن إطلاق الفورمالديهايد من منتجات الشعر في الهواء، والذي قد يؤدي عند مستويات معينة إلى تهيج العين والأنف والرئتين ويسبب حساسية الجلد أو التهاب الجلد التحسسي.

وعلى الرغم من عدم وجود دراسات سريرية تشير إلى أن هذا المكون يسبب تساقط الشعر، إلا أنه يمكن أن يسبب تهيج فروة الرأس، وترتبط فروة الرأس غير الصحية بتساقط الشعر.

3- الكيراتين

الكيراتين هو المكون الرئيسي للشعر، لذلك فمن المنطقي أنه غالبا ما يستخدم في العلاجات التي تهدف إلى تقليل الدوخة وجعل الشعر لامعًا وقويًا.

لكن، غالبًا ما تشتمل علاجات الكيراتين على الفورمالديهايد، المعروف بضرره للشعر والصحة، كما أن الحرارة الشديدة المستخدمة مع علاجات الكيراتين يمكن أن تجعل الشعر هشًا، مما يؤدي إلى تكسره وتساقطه.

قد يهمك: لماذا يحذر الأطباء من استخدام الشامبو الغني بالسلفات؟

4- الدايميثيكون

دايميثيكون هو نوع من منتجات السيليكون المستخدمة في منتجات الشعر، ويعمل السيليكون على حماية شعرك، لكنه قد يتراكم مع مرور الوقت.

ويمكن لهذا التراكم أن يسد المسام في فروة رأسك ويمنع الرطوبة والمواد المغذية من الوصول إلى شعرك، مما يؤدي إلى تساقط الشعر.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية