أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تساقط شعر الحاجبين ينذر بإصابتك بمشاكل صحية خطيرة

02:07 م الجمعة 08 ديسمبر 2023
تساقط شعر الحاجبين ينذر بإصابتك بمشاكل صحية خطيرة

أرشيفية

كتبت - ندى نجيد

تعاني السيدات والرجال على حد سواء من مشكلة تساقط الشعر، ولا يقتصر الأمر على فقدان الشعر في فروة الرأس فقط، بل يمكن أيضًا ملاحظة تتساقطه في الحواجب أو توقف نموه، وهذا يُعَدُّ إشارة إلى وجود مشاكل صحية تتطلب التدخل الفوري للعلاج.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، أسباب تساقط شعر الحاجبين، والحالات المرضية المرتبطة بهذه الظاهرة، وفقًا لما نشره موقع "Health line".

أسباب مرضية قد تؤدي إلى تساقط شعر الحواجب

1- داء الثعلبة

مرض مناعي يستهدف بصيلات الشعر، مما يؤدي إلى توقف إنتاج الشعر، لأنه يستهدف بصيلات الشعر التي ينمو منها الشعر.

اقرأ أيضًا: توقفي عن تصديقها- 5 خرافات شائعة عن تساقط الشعر

2- نقص المغذيات

يحتاج الجسم إلى عناصر غذائية متنوعة، والتي تشمل مصادر الطاقة المتنوعة بين الكربوهيدرات والبروتينات والدهون، إلى جانب الأحماض الأمينية والفيتامينات والمعادن، ونقص أيٍ منها يمكن أن يؤدي إلى تساقط الشعر.

3- الأمراض الجلدية

مثل الأكزيما، والتهاب الجلد التأتبي، والصدفية، والتهاب الجلد الدهني، وجميعها أمراض تؤثر على نمو الشعر.

4- التهاب الجلد التماسي

ناتج عن ملامسة مواد مسببة للحساسية، ويمكن أن يؤدي إلى توقف نمو الشعر في منطقة الحاجبين.

5- التهاب الجلد الدهني

يعتقد العلماء أن سبب ذلك قد يكون الفطريات أو الإفراط في إنتاج الدهون في الجلد، يؤدي التهاب الجلد الدهني إلى ظهور قشرة على فروة الرأس، حتى في منطقة الحواجب، وتتسبب هذه القشرة في تساقط الشعر.

6- السعفة

مرض فطري يسبب ظهور بقع حمراء وحكة، إلى جانب بثور نازفة وتكوين بثور عندما تظهر هذه البقع على الحواجب، وعادةً ما يؤدي هذا الالتهاب إلى تساقط الشعر، مما يترك بقعة صلعاء.

قد يهمك: ما الفرق بين تساقط الشعر الطبيعي والمرضي؟

7- اضطراب الغدة الدرقية

يُعَدُّ سببًا شائعًا لتساقط شعر الحواجب. حيث تنتج الغدة الدرقية هرمونات تنظم عملية التمثيل الغذائي، وعندما تُنتَج هذه الغدة كميات زائدة أو نقصانًا في الهرمون، يؤدي ذلك إلى اختلال في الجسم وتعطيل عدة وظائف طبيعية، منها نمو الشعر.

8- مرض هانسن

يعرف أيضًا بالجذام، هو مرض بكتيري يظهر على شكل قروح في مختلف أنحاء الجلد، ويعد فقدان الشعر في جميع أنحاء الجسم والتنميل وضعف الأطراف من بين أعراض هذا المرض.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية