أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل الطقس الحار يسبب سوء الحالة النفسية؟

03:06 م الخميس 09 مايو 2024
هل الطقس الحار يسبب سوء الحالة النفسية؟

الطقس الحار

كتبت - ندى نجيد

تشكل موجات الحر مخاطر صحية حقيقية، مثل ضربة الشمس، والإرهاق الحراري، وحتى مشاكل القلب والأوعية الدموية والجهاز التنفسي، وتشير الأدلة إلى أن الحرارة الشديدة يمكن أن يكون لها أيضًا عواقب خطيرة على الصحة النفسية والعقلية.

يوضح "الكونسلتو" في السطور التالية، تأثير الطقس الحار على الصحة النفسية.

تأثير الطقس الحار على الصحة النفسية

وبحسب موقع "Everyday Health"، يمكن أن تؤثر الحرارة على تهيج أي شخص، وذاكرته، وانتباهه، ووقت رد الفعل، وكذلك النوم، وفقًا للجمعية الأمريكية للطب النفسي (APA) .

وبالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تؤثر بعض الأدوية المستخدمة للعلاج النفسي (مثل مضادات الاكتئاب ومضادات الذهان ) على الطريقة التي ينظم بها الجسم الحرارة، وفي بعض الحالات تتداخل الظروف نفسها مع تنظيم درجة حرارة الجسم، وفقًا لـ APA.

وبالنسبة للأشخاص الذين يعانون من حالات نفسية معينة، فإن هذه التغييرات يمكن أن تزيد من خطر ظهور أعراض أو سلوكيات خطيرة، ترتبط في الواقع بالعدوانية والعنف.

وأظهرت إحدى الدراسات الحديثة المنشورة في مجلة لانسيت بلانيتاري هيلث في سبتمبر 2022، أن الحرارة الشديدة ترتبط بارتفاع خطاب الكراهية عبر الإنترنت في جميع أنحاء البلاد.

اقرأ أيضًا: 9 نصائح اتبعها لنوم جيد في الطقس الحار

كيفية تأثير الحرارة على الصحة العقلية

بين عامي 2010 و2019، شهدت غرف الطوارئ في جميع أنحاء الولايات المتحدة الأمريكية ارتفاعًا طفيفًا في الزيارات المتعلقة بالصحة العقلية خلال فترات الحرارة الشديدة، وفقًا لدراسة نُشرت في 23 فبراير 2022 في JAMA Psychiatry.

تشير أبحاث أخرى إلى أن موجات الحر قد يكون لها عواقب وخيمة على الأشخاص الذين يعانون من حالات صحية عقلية معينة.

وجدت دراسة قديمة نُشرت في مجلة Psychiatric Services أن المرضى في مستشفيات الطب النفسي الحكومية في مدينة نيويورك لديهم ضعف خطر الوفاة أثناء موجة الحر مقارنة بعامة سكان مدينة نيويورك، وافترض المؤلفون أن كلاً من الأمراض واستخدام الأدوية المضادة للذهان ربما ساهمت في هذا الارتباط.

ووجدت دراسة نشرت في أغسطس 2018 في مجلة Nature Climate Change، أن ارتفاع درجة مئوية واحدة (حوالي 34 درجة فهرنهايت) في متوسط درجات الحرارة الشهرية أدى إلى زيادة معدلات الانتحار بنسبة 0.7% في الولايات المتحدة و2.1% في المكسيك.

ويقدر الباحثون أنه إذا لم يتم اتخاذ إجراءات لمعالجة تغير المناخ، فقد يتسبب في ما يصل إلى 9000 إلى 40000 حالة انتحار إضافية بحلول عام 2050 في الولايات المتحدة والمكسيك.

لماذا تؤدي الحرارة الشديدة إلى سوء حالة الصحة العقلية؟

لم يحدد الباحثون السبب الدقيق لارتباط الحرارة الشديدة بتفاقم أمراض الصحة العقلية، ولكن من المحتمل أن تلعب عدة عوامل معقدة دورًا، وتشمل ما يلي:

- الحرارة تعيق وظائف المخ

تؤدي درجات الحرارة القصوى إلى حدوث مشكلة في كيفية عمل الدماغ بعدة طرق.

منطقة في الدماغ تسمى منطقة ما تحت المهاد، والتي تساعد في الحفاظ على درجة حرارة الجسم الداخلية تحت السيطرة (وتساعد أيضًا في الوظائف الأساسية، مثل الجوع والعطش والمزاج والدافع الجنسي وضغط الدم والنوم)، قد لا تعمل بشكل طبيعي عند التعرض للحرارة الشديدة.

- الحرارة تعيق الذاكرة

تظهر الأبحاث أيضًا أن الحرارة الشديدة قد تعيق الذاكرة العاملة والانتباه.

وفي بحث نُشر في 10 يوليو 2018، في مجلة PLoS Medicine، كان أداء طلاب الجامعات الذين درسوا في غرف بدون مكيفات هواء أثناء موجة الحر أسوأ بنسبة 13.4% من أقرانهم في سلسلة من الاختبارات المعرفية.

وتتداخل الحرارة أيضًا مع مادة السيروتونين الكيميائية في الدماغ، والتي تساعد على تنظيم الحالة المزاجية وتخفيف العدوانية.

ووفقًا لمراجعة نشرت في مجلة Schizophrenia Research، يواجه الأشخاص المصابون بالفصام صعوبة في التكيف مع درجات الحرارة المرتفعة مقارنة بالأشخاص الذين لا يعانون من هذه الحالة.

وفي دراسة أحدث نُشرت في ديسمبر 2021 في مجلة Environmental Science and Pollution Research International، وجد العلماء أن التعرض للحرارة مرتبط بارتفاع خطر دخول المستشفى بين الأشخاص المصابين بالفصام.

قد يهمك: ماذا تفعل الأم للحفاظ على صحة طفلها في الصيف؟

- الحرارة تؤثر على جودة النوم

درجات الحرارة الأكثر سخونة تجعل النوم أكثر صعوبة، ويعتقد الخبراء أن هذا النقص في النوم الجيد يمكن أن يكون له تأثير مضاعف على الأشخاص الذين يعانون من حالات الصحة العقلية.

ومن الثابت في الأبحاث أن قلة النوم يمكن أن تجعل أعراض اضطرابات المزاج، مثل القلق والاكتئاب، أسوأ.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية