خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

ماذا تأكل الحامل قبل يوم الولادة؟.. إليكِ المسموح والممنوع

10:18 م الثلاثاء 28 سبتمبر 2021
ماذا تأكل الحامل قبل يوم الولادة؟.. إليكِ المسموح والممنوع

أطعمة مفيدة للحامل

إعلان

كتب - صابر نجاح:

قبل يوم الولادة، يجب على الحامل أن تنتبه لنوع الطعام الذي تتناوله عند كل وجبة، لأن هناك أطعمة تحتوي على مواد، قد تضر بصحتها، وتعرض الجنين لمخاطر جسيمة.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي، الأطعمة المسموحة والممنوعة على الحامل قبل يوم الولادة، وفقًا للدكتورة نهلة عبد الوهاب، استشاري التغذية العلاجية والبكتيريا والمناعة، وبحسب موقع "Healthline".

حاسبة الحمل والولادة

الأطعمة المسموحة للحامل قبل الولادة

الشوفان

بما أن الحامل تستنفذ طاقة كبيرة من جسدها أثناء الولادة، فيبنغي عليها أن تهتم بتناول الشوفان، لاحتوائه على نسبة عالية الكربوهيدرات المعقدة، التي تمد الجسم بالحيوية والنشاط.

اقرأ أيضًا: للولادة بدون ألم.. 6 طرق طبيعية لتحفيز الطلق عند الحوامل

ويحتوي الشوفان أيضًا على عناصر غذائية أخرى مفيدة للحامل، مثل الألياف والبروتين والبوتاسيوم والماغنسيوم.

2018_2_4_17_59_15_459 (1)

البطاطا الحلوة

مصدر غني بالبوتاسيوم الذي يساعد على ضبط ضغط الحامل وتخليص جسمها من السوائل الزائدة عن طريق البول، فضلًا عن احتوائها على حمض الفوليك، الذي يحمي الأم من خطر الإجهاض والجنين من العيوب الخلقية.

قد يهمك: للحوامل.. 4 طرق بسيطة لتحفيز الولادة الطبيعية

الخضراوات الورقية

تواجه الحامل صعوبة كبيرة في التفريق بين الغازات وطلق الولادة، مما يستدعي الاهتمام بتناول الخضراوات الورقية، لاحتوائها على الألياف، التي تساعد على تحسين حركة الأمعاء وتسهيل عمليتي الهضم والإخراج، ومن ثم الوقاية من الإمساك والانتفاخ.

قد يهمك أيضًا: ما الفرق بين الطلق المبكر والكاذب؟.. إليك الأسباب

الفواكة الطازجة

تسهل الولادة على الحامل، سواء كانت طبيعية أو قيصرية، لغناها بالسكريات التي تمدها بالطاقة، كما تحتوي على البوتاسيوم وحمض الفوليك والألياف.

اقرأ أيضًا: للحوامل.. 14 علامة تنذرِك باقتراب موعد الولادة

الأطعمة الممنوعة على الحامل قبل الولادة

التونة

رغم القيمة الغذائية العالية للتونة، ولكن يفضل الابتعاد عنها قبل الولادة، لاحتواء خلاياها على معدن الزئبق، الذي قد يصيب الطفل بمرض التوحد ويعرض الأم لخطر التسمم.

الكافيين

لا خلاف على أن الكافيين يمد الجسم بالطاقة، ولكن تناوله قبل الولادة قد يعرض الحامل لخطر الإجهاض، خاصةً إذا استهلكت الأطعمة والمشروبات الغنية به بكميات عالية، بالإضافة إلى أنه يعيق الجسم من امتصاص الحديد، مما يؤدي إلى الإصابة بالأنيميا.

الوجبات السريعة

تفتقد الوجبات السريعة للعناصر الغذائية التي تحتاجها الحامل، كما تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة، التي تزيد مستويات الكوليسترول الضار في الجسم، بالإضافة إلى الأملاح التي تتسبب في ارتفاع ضغط الدم، ومن ثم انخفاض التغذية الواصلة للجنين عبر المشيمة.

قد يهمك: أبرزها اللحوم المصنعة.. 5 أنواع أطعمة محظور على الحامل تناولها

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية