خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

لحمل صحي وسليم.. 5 مشكلات عليكِ الحذر منها

10:33 م الأربعاء 09 يونيو 2021
لحمل صحي وسليم.. 5 مشكلات عليكِ الحذر منها

مشاكل الحمل

إعلان

ينبغي على الحامل أن تكون على تواصل دائم مع الطبيب، للكشف المبكر عن المشكلات الصحية التي قد تعيق نجاح الحمل، حيث أوضحت بعض الأبحاث أن 8% من حالات الحمل تكون عالية الخطورة، وفقًا لموقع "روسيا اليوم".

وهذا ما أكده ثاديوس ووترز، اختصاصي طب الأم والجنين في جامعة Rush، مشيرًا إلى أن هناك تحديات قد تواجه المرأة أثناء الحمل، وتشمل:

1- السكري

يؤدي ارتفاع نسبة السكر بالدم أثناء الحمل إلى زيادة خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني وحدوث الولادة المبكرة والخضوع للولادة القيصرية وتعرض الأجنة للعيوب الخلقية.

حاسبة خطر الإصابة بالسكري

وللحفاظ على مستويات السكر بالدم أثناء الحمل، يجب اتباع نظام غذائي صحي والمواظبة على ممارسة التمارين الرياضية وتلقي جرعات من الأنسولين تحت إشراف الطبيب.

اقرأ أيضًا: نظام غذائي فعال للوقاية من سكري الحمل

2- السمنة

زيادة وزن الحامل عن الحد الطبيعي، تزيد من احتمالية حدوث الولادة المبكرة والخضوع للولادة القيصرية، بالإضافة إلى أن السمنة قد تعرضها للإصابة بالسكري وتسمم الحمل وتوقف التنفس أثناء النوم، ومن الممكن أن تصيب الجنين بالعيوب الخلقية.

حاسبة الحمل والولادة

ولتجنب الإصابة بالسمنة المفرطة أثناء الحمل، لا بد من ممارسة التمارين الرياضية بانتظام والابتعاد عن الأطعمة مرتفعة السعرات الحرارية.

قد يهمك: طبيب يحذر من الزيادة المفرطة في الوزن أثناء الحمل.. إليكِ المعدل الطبيعي

3- ارتفاع ضغط الدم

من كل 25 سيدة حامل يعانين من ارتفاع ضغط الدم، قد تصاب واحدة منهن بتسمم الحمل، وهو ما يمكن التغلب عليه، بقياس ضغط الدم بشكل دوري وتقليل الملح المضاف إلى الأطعمة وتناول الخضروات والفواكه والمكسرات وتلقي أدوية الضغط المرتفع بعد مراجعة الطبيب.

قد يهمك أيضًا: تسمم الحمل يهدد الأم والجنين.. إليك الأسباب والأعراض وطرق العلاج

4- تقدم العمر

من الممكن أن يزيد الحمل في سن 35 عامًا فأكثر من خطر إصابة المرأة بالسكري وارتفاع ضغط الدم، فضلًا عن الأضرار التي قد يتعرض لها الطفل، أبرزها:

- ضعف النمو.

- الإصابة بمتلازمة داون.

لذلك، يجب على المرأة المتقدمة في العمر أن تراجع الطبيب قبل الإقدام على الحمل، لمعرفة مدى خطورة ذلك عليها وعلى الجنين.

اقرأ أيضًا: لتجنب التشوهات الخلقية والإجهاض.. إليكِ السن المناسب للحمل

5- الصرع

قديمًا، كان يعتقد البعض أن الحوامل المصابات بالصراع قد يلدن أطفال يعانون من نفس المرض، وهذا ما نفته مؤسسة الصرع، مؤكدةً أن أكثر من 90% من النساء المصابات بالصرع يحملن أطفالًا أصحاء.

ولكن تكمن خطورة الحمل في ظل الإصابة بالصرع في صعوبة السيطرة على النوبات، التي قد تعرض الجنين لمخاطر جسيمة، مثل نقص الأكسجة والولادة المبكرة والموت.

مراحل تطور الجنين

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية