خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

7 أعراض غريبة للحمل.. منها الرغبة في تناول الطباشير

07:35 م الخميس 01 أبريل 2021
7 أعراض غريبة للحمل.. منها الرغبة في تناول الطباشير

أعراض غريبة للحمل

إعلان

كتبت - ندى سامي:

تتمثل أعراض الحمل الشائعة في التوعك والغثيان، وآلام الظهر وأسفل البطن، وغيرها من الأعراض التي تعرفها جميع السيدات، ولكن خلال رحلة الحمل الطويلة والتغيرات العديدة التي تطرأ على الجسم، قد تعاني بعض السيدات من أعراض غريبة، والتي بالرغم من تكرارها، إلا أنها لا تعلمها جميع النساء.

"الكونسلتو" يستعرض في السطور التالية، أغرب أعراض الحمل، وفقًا لما ذكره موقعي "We have kids"، "Women’s health".

1- نزيف الأنف

نزيف الأنف أثناء الحمل عرض غير شائع، فلا يصاب به إلا ما يقرب من 20% من النساء الحوامل، وهو أمر لا يدعو للقلق، حيث يمكن للحمل أن يجعل الأوعية الدموية في الأنف تتمدد، ويزيد تدفق الدم من الضغط على تلك الأوعية الحساسة، ما يؤدي إلى تمزقها بسهولة أكبر.

ويمكن أيضًا حدوث نزيف الأنف إذا جفت الأغشية الموجودة داخل الأنف، كما هو الحال في الطقس البارد والغرف المكيفة والمناخات الجافة، فإذا أصبتِ بنزيف في الأنف يجب إمالة الرأس للأمام، مع فتح الفم للتنفس، وغلق الأنف برفق للمساعدة على تجلط الدم، ولا يجب الميل للخلف لتجنب بلع الدم.

2- طعم معدني في الفم

الطعم المعدني في الفم يطلق عليه عسر الذوق، أو تغير في حاسة التذوق أثناء الحمل، فمن المحتمل أن يكون سببه هرمونات الحمل، وفي بعض الأحيان قد يحدث دون تناول أي طعام.

ويمكنك التخلص من ذلك الطعم السيئ بالأطعمة الحمضية مثل الطماطم والليمون، والأطعمة المخمرة أيضًا، ويمكنك أيضًا تنظيف لسانك بالفرشاة أو شطفه بمحلول الماء المالح.

اقرأ أيضًا: 5 علامات تكشف حدوث الحمل من الوجه

3- قوة حاسة شم

تعد قوة حاسة الشم أمرًا شائعًا أثناء الحمل، وغالبًا ما تكون من أول العلامات التي تحدث، ولكن الكثير من السيدات لا يدركن الأمر، ويرجع ذلك للطفرة الكبيرة التي تحدث للهرمونات، وخاصة هرمون الأستروجين، حيث يصبح ثلثي النساء الحوامل تقريبًا أكثر حساسية وتفاعلًا مع الروائح.

والشيء الوحيد الذي يجب فعله هو تجنب أي روائح كريهة، وتهوية المنزل، والاستحمام، وغسل الملابس بشكل متكرر، واستخدام الروائح العطرية الطبيعية، والابتعاد عن المنتجات الأخرى غير الطبيعية.

4- نزيف اللثة

يعاني حوالي نصف النساء الحوامل من تورم اللثة واحمرارها، ونعومتها عند لمسها بالخيط أو بالفرشاة، وهو ما يسمى بالتهاب اللثة أثناء الحمل، وهو عبارة عن شكل خفيف من أمراض اللثة، ويحدث جزئيًا بسبب التغيرات الهرمونية التي تجعل اللثة أكثر حساسية للبكتيريا.

ويرجع ذلك أيضًا إلى تورم الأوعية الدموية في الجسم أثناء الحمل، والطريقة الوحيدة لمنع ذلك هي توخي الحذر واليقظة عند تنظيف الأسنان بالفرشاة، مع الحرص على استخدام فرشاة ذات شعيرات ناعمة، واستخدام معجون أسنان للأسنان الحساسة.

5- الطفح الجلدي

تعاني بعض السيدات خلال مراحل الحمل المختلفة من طفح جلدي، وظهور نتوءات وخلايا حمراء صغيرة، وفي الحالات الشديدة، تظهر بقع كبيرة من النتوءات، ويبدأ هذا الطفح الجلدي عادة في البطن، وينتشر إلى الفخذين والأرداف والثديين والذراعين.

وبالرغم من أنه من المحتمل أن يسبب حكة شديدة، فلا يدعو الأمر للقلق، والشيء الوحيد الذي يجب فعله هو التدليك بكريمات علاجية ومرطبة، واستخدام غسول عضوي أو طبيعي جيد.

قد يهمك: لحماية الجنين.. 7 أشياء عليكِ تجنبها في بداية الحمل

6- الشخير

الشخير من الأمور الشائعة إلى حد ما أثناء الحمل حتى إذا لم يكن يحدث من قبل، ويؤثر على حوالي ثلث السيدات الحوامل، ويعتبر السبب الأكثر احتمالا للشخير هو زيادة هرمونات الحمل، والتي تتسبب في تورم الأغشية المخاطية في الأنف، ما يؤدي إلى احتقانها الذي يزداد عند الاستلقاء.

ويمكنك القيام ببعض الأشياء إذا كان الشخير يؤثر على القدرة على النوم، وهي النوم على الجانب الأيسر، وهو أمر موصى به للحمل على أي حال، لأن هذا هو الأفضل للدورة الدموية، ورفع الرأس قليلًا عن الجسم.

7- الرغبة في تناول أشياء غير مألوفة

البيكا هي اشتهاء المواد ذات القيمة الغذائية القليلة أو التي لا قيمة لها على الإطلاق، والرغبة الشديدة في تناول مواد غير غذائية، مثل الأوساخ أو الطباشير، ويعتقد البعض أن السبب وراء هو محاولة من الجسم للحصول على الفيتامينات أو المعادن المفقودة من خلال تناول الطعام العادي، مثل الحديد والماغنيسيوم.

ولعل أكثر الأشياء المثيرة للاهتمام هي الرغبة الشديدة في تناول أشياء مثل أعواد الثقاب المحترقة، والأحجار، والفحم، والثلج، ونشا الذرة، ومعجون الأسنان، والصابون، والرمل، وبقايا القهوة، وصودا الخبز، ورماد السجائر، ومن المؤكد أنه ليس من الآمن الاستمتاع بهذه الرغبة، فيجب إخبار الطبيب للمساعدة على التوقف عن فعل ذلك.

قد يهمك أيضًا: لا تتناوليها أثناء الحمل.. 6 أطعمة تسبب الإجهاض (صور)

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

صحتك النفسية والجنسية