أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أعراضه تشبه البرد- تفشي فيروس في أمريكا يهدد الأطفال بالشلل

11:12 م الخميس 26 سبتمبر 2024
أعراضه تشبه البرد- تفشي فيروس في أمريكا يهدد الأطفال بالشلل

ينتشر في جميع أنحاء الولايات المتحدة الامريكية فيروس معوي يدعى "D68". رغم ندرة مضاعفاته لكنه يسبب مرض شديد الخطورة، وهو التهاب النخاع الرخو الحاد، نقلًا عن شبكة WastewaterSCAN.

ويعتبر الأطفال من أكثر الفئات تضررًا من التهاب النخاع الرخو الحاد عند الإصابة به، ومن أبرزه "ضعف الأطراف والشلل"، وفقًا لشبكة CNN.

اقرأ أيضًا: 9 أمراض شائعة تصيب الأطفال.. إليك الأعراض والعلاجات

ومن جانبها، قالت الدكتورة لينا وين، طبيبة الطوارئ وأستاذة المساعدة السريرية في جامعة جورج واشنطن، إن فيروس D68 جزء من مجموعة تضم أكثر من 100 فيروس معوي غير شلل الأطفال.

وأوضحت وين أن هذه الفيروسات المعوية شائعة جدًا، مضيفةً: "لا تظهر أي أعراض على العديد من الأشخاص عند الإصابة بها أو تسبب أعراضًا خفيفة تشبه نزلات البرد، مثل سيلان الأنف والعطس والحمى والسعال".

وأضافت طبيبة الطوارئ أن فيروس D68 عدوى تنفسية، تنتقل إلى الإنسان عن طريق الرذاذ الصادر من المريض عند العطس أو السعال، مؤكدةً أن الأطفال أكثر عرضة للإصابة به.

وأشارت إلى احتمالية أن يسبب الفيروس المعوي D68 في بعض الحالات أعراضًا أكثر شدة، مثل صعوبة التنفس وآلام في الجسم والشعور بالتعب.

قد يهمك: أخطرها التهاب السحايا والسل.. أمراض تتشابه أعراضها مع الإنفلونزا

وكشفت وين أن التهاب النخاع الرخو الحاد أطلق عليه هذا الاسم عام 2014، موضحةً أنه يشبه مرض شلل الأطفال، لأن المريض يصاب أولًا بعدوى فيروسية، ثم بعد بضعة أسابيع يعاني من ضعف في الذراع أو الساق.

وأكدت أن هناك أعراضًا أخرى تكشف عن الإصابة بالتهاب النخاع الرخو الحاد، مثل فقدان قوة العضلات وفقدان ردود الفعل وانحناء الوجه والكلام غير الواضح واضطراب ضغط الدم وعدم انتظام ضربات القلب.

ووفقًا لها، تكمن خطورة التهاب النخاع الخو في عدم وجود علاج محدد لها أو لقاح يمنع الإصابة به، لافتةً إلى أن المريض يحتاج إلى الحجز في المستشفى، لتلقي السوائل والأدوية المضادة للالتهابات والتهوية الميكانيكية إذا استدعى الامر ذلك، فضلًا عن العلاج الطبيعي.

ومنذ تسمية التهاب النخاع الرخو الحاد لأول مرة، كان هناك 758 حالة مؤكدة في الولايات المتحدة. وفي العام الجاري، تم تسجيل 13 حالة مؤكدة في 10 ولايات، بحسب المراكز الأمريكية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها CDC.

قد يهمك أيضًا: 8 أعراض عند الأطفال لا يجب تجاهلها

ولتقليل خطر إصابة الأطفال بفيروس D68، أوصت وين الأمهات باتباع الإرشادات التالية:

1- تعويد الطفل على غسل يديه جيدًا بالماء الجاري والصابون، خاصةً فور العودة من المنزل وبعد اللعب مع أصدقائه.

2- شراء معقم لليدين للطفل، لاستعماله إذا كان موجودًا في مكان غير متوفر به الماء والصابون.

3- اصطحاب الطفل للطبيب، إذا ظهرت عليه بعض الأعراض، وتشمل:

- الضعف المفاجئ في الذراعين أو الساقين.

- اضطراب الكلام.

- تدلي الجفون.

- صعوبة البلع.

- ألم في الرقبة والظهر والذراعين.

4- منح الطفل اللقاحات التي يحتاج إليها، لحمايته من الأمراض الأخرى.

اقرأ أيضًا: دواء ميبادرين- دواعي الاستعمال والجرعة والآثار الجانبية

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية