أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الشهد للأطفال- إليكِ فوائده وأضراره

07:37 م الأحد 16 يوليه 2023
الشهد للأطفال- إليكِ فوائده وأضراره

الشهد للأطفال

الكونسلتو

يعد الشهد من الفواكه الصيفية المفيدة لصحة الأطفال، لاحتوائه على العديد من العناصر الغذائية التي يحتاجون إليها بشكل يومي، ومع ذلك، يجب الحذر من الإفراط فيه.

اقرأ أيضًا: الفواكه الصيفية للأطفال- 4 أنواع مفيدة

فوائد الشهد للأطفال

1- يوفر الشهد للأطفال حماية كبيرة ضد الإصابة بالجفاف في الصيف، لأن الماء يشكل نسبة 90% أو أكثر من إجمالي قيمته الغذائية.

2- يصبح الأطفال أقل عرضة للإصابة بنزلات البرد بنسبة 13% عند تناول الشهد بشكل منتظم، لاحتوائه على نسبة عالية من فيتامين سي، الذي يساعد على تقوية الجهاز المناعي وتعزيز قدرة الجسم على مكافحة الفيروسات.

3- يساعد الشهد على تعزيز صحة الجهاز الهضمي عند الأطفال، لأن أليافه الغذائية تحسن حركة الأمعاء وتسهل عمليتي الهضم والإخراج وتمنع الإصابة بالإمساك.

4- يتميز الشهد باحتوائه على البيتا كاروتين، الذي يحوله الجسم إلى فيتامين أ، وهو من العناصر الغذائية التي تساهم في تقوية حاسة الإبصار عند الأطفال.

5- يحتوي الشهد على معدن البوتاسيوم، الذي يساعد على تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية عند الأطفال، بفضل قدرته الكبيرة على تنشيط الدورة الدموية وضبط ضغط الدم.

6- يجعل الشهد الأطفال أقل عرضة للإصابة بالربو، لأن البيتا كاروتين يساعد على مكافحة الالتهابات التنفسية، بمساعدة الكولين الذي يحتوي عليه أيضًا.

قد يهمك: الشمام والكنتالوب- هل يوجد فرق بينهما؟

أضرار الشهد للأطفال

يجب على الأم الانتباه جيدًا للكمية التي يستهلكها الطفل من الشهد، لأن الإفراط فيه يعرضه لـ:

- ارتفاع سكر الدم.

- فرط بوتاسيوم الدم، مما يؤثر سلبًا على صحة الكلى.

- الإسهال.

- تقلصات المعدة.

- عسر الهضم.

علاوة على ذلك، من الضروري أن تقوم الأم بغسل القشرة الخارجية للشهد بالماء الجاري جيدًا، للتخلص من البكتيريا الضارة المتراكمة على سطحها، مثل السالمونيلا.

قد يهمك أيضًا: خبيرة تغذية تحذر: هذه الفواكه ممنوعة للأطفال المصابين بالسكري


المصادر:

- موقع "WebMD".

- موقع "Medicinenet".

- موقع "Healthline".

- موقع "Medical News Today".

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية