خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

دراسة تكشف عن مخاطر تتعرض لها النساء أثناء النوم

02:49 م الثلاثاء 14 سبتمبر 2021
دراسة تكشف عن مخاطر تتعرض لها النساء أثناء النوم

مخاطر تتعرض لها النساء اثناء النوم

إعلان

كشفت دراسة أسترالية حديثة، عن أن النساء اللاتي يستيقظن في الليل تزيد احتمالية تعرضهن للوفاة المبكرة للضعف.

ويؤدي انسداد التنفس أثناء النوم، والذي ينتج عنه الشخير، إلى دفع الشخص إلى الاستيقاظ الجزئي، ويحدث الاستيقاظ من النوم كجزء من قدرة الجسم على الاستجابة للضوضاء والألم ودرجة الحرارة والأضواء.

وأكدت الدراسة التي أجرتها جامعة أديلايد الأسترالية، أنه إذا تكرر الأمر فإن هذه الاضطرابات ترتبط بارتفاع ضغط الدم من بين مشاكل صحية أخرى.

ويقول الأطباء، إن بإمكان الإناث تقليل المخاطر عن طريق حجب الأصوات بسدادات الأذن أو علاج الشخير أو فقدان الوزن، حيث بحثت الدراسة التي شملت 8 آلاف رجل وامرأة، في "اليقظة اللاواعية" أثناء الليل، والتي يمر بها الجميع تقريبا.

واستخدم الباحثون بيانات من 3 دراسات منفصلة ارتدى فيها المشاركون جهاز مراقبة للنوم أثناء نوم ليلة واحدة.

وحصل كل منهم على درجة مئوية من "عبء الاستيقاظ"، والتي جمعت عدد مرات استيقاظهم في الليل، ومدة استيقاظهم، ومقارنة المدة التي قضوها في النوم إجمالا.

وقال مؤلف الدراسة الرئيسي، ماتياس بومرت، وزملاؤه، إن النساء يستيقظن في الليل أقل من الرجال، لكن التأثيرات أكبر لا سيما فيما يتعلق بخطر الوفاة من مشاكل القلب، وهو مصطلح عام يغطي الحالات التي تؤثر على القلب أو الأوعية الدموية، مثل السكتة الدماغية أو النوبة القلبية.

كما لفت إلى أن النساء اللائي يستيقظن في الليل أكثر من غيرهن (بمعدل 6.5 % من وقت نومهن ليلا) يتعرضن لخطر الموت من مشاكل القلب بنسبة تتراوح بين 60% و100% أكثر من النساء اللائي ينمن نوما عميقا ليلا.

وكان خطر تعرضهن للوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية 12.8 بالمئة مقارنة بـ 6.7 بالمئة لدى النساء اللائي لا يستيقظن ليلا.

كما زاد خطر الوفاة من جميع الأسباب، لدى النساء اللاتي يعانين من "اليقظة اللاواعية" بنسبة تتراوح بين 20% و60%.

وكانت النتائج أقل أهمية لدى الرجال، حيث أن أولئك الذين استيقظوا ليلا، كانوا عرضة لخطر الموت من أمراض القلب والأوعية الدموية أو أي سبب بنسبة 13.4% إلى 33.7%، مقارنة بـ 9.6% إلى 28% في الرجال الذين لم يستيقظوا كثيرا.

وقالت المؤلفة المشاركة في الدراسة، دومينيك لينز، من المركز الطبي بجامعة ماستريخت، إنه من غير الواضح سبب وجود اختلاف بين الجنسين، لكنها أشارت إلى أنه يمكن تفسيره بالاختلافات في كيفية استجابة الجسم للاستيقاظ في الليل.

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية