أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تورم الساق أسفل الركبة- بما يشير؟

10:12 ص الأحد 29 سبتمبر 2024
تورم الساق أسفل الركبة- بما يشير؟

تورم الساق أسفل الركبة


الكونسلو

يلاحظ البعض تورم في الساق من تحت الركبة إلى أسفل، عادة ما يحدث ذلك نتيجة تجمع السوائل. هناك الكثير من المشكلات الصحية المحتملة، قد تكون السبب في ذلك التورم.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي أسباب تورم الساق أسفل الركبة، وأبرز العوامل المحفزة للإصابة، وفقًا لـ "Webmd".

أسباب تورم الساق أسفل الركبة

يمكن أن يرجع تورم الساق أسفل الركبة إلى عوامل مختلفة، بما في ذلك الأمراض المحتملة، والتهابات الجلد، والوقوف أو الجلوس لفترات طويلة. دعونا نتعمق في كل من هذه الأسباب بالتفصيل.

التهاب المفاصل

يمكن لبعض أنواع التهاب المفاصل، مثل التهاب المفاصل الروماتويدي أو هشاشة العظام، أن تسبب الالتهاب واحتباس السوائل في المفاصل، مما يؤدي إلى تورم الساق.

أمراض الكلى أو الفشل الكلوي

يمكن أن يؤدي ضعف وظائف الكلى إلى تراكم السوائل الزائدة في الجسم، مما يؤدي إلى تورم الساقين.

الخثار الوريدي العميق (DVT)

تحدث هذه الحالة عندما تتشكل جلطة دموية في أحد الأوردة العميقة، وعادةً في الساق، مما يسبب التورم والألم والمضاعفات المحتملة.

القصور الوريدي

القصور الوريدي هو سبب شائع آخر لتورم الساق. يحدث هذا عندما تجد أوردة الساق صعوبة في إرجاع الدم إلى القلب مما يتسبب في تجمع الدم في الساقين ويؤدي إلى التورم.

الدوالي

يمكن للأوردة المتضخمة والملتوية أن تعيق تدفق الدم بشكل صحيح، مما يسبب احتباس السوائل وتورم الساق.

قصور القلب وأمراض الكبد

يمكن لهذه الحالات أيضًا أن تسبب تورمًا في الساقين بسبب تأثيرها على توازن السوائل في الجسم.

التهابات الجلد

قد تؤدي عدوى الجلد، والتي غالبًا ما تكون بكتيرية، إلى التهاب النسيج الخلوي ، وهي حالة تتميز بالاحمرار والتورم وألم الجلد. قد ينتشر التهاب النسيج الخلوي، الذي يبدأ غالبًا في أسفل الساقين، بسرعة إذا لم يتم علاجه على الفور. يعد الاهتمام الطبي السريع أمرًا ضروريًا إذا كان هناك اشتباه في أن عدوى الجلد تسبب تورم ساقيك.

الوقوف أو الجلوس لفترات طويلة

البقاء في وضع الوقوف أو الجلوس لفترات طويلة قد يعيق الدورة الدموية ويساهم في تورم الساق. تلعب الجاذبية دورًا في تراكم السوائل، خاصة عندما تكون الساقان في وضع غير ثابت لفترات طويلة.

الأدوية

يمكن أن تتسبب بعض الأدوية، في تورم الساق كأثر جانبي. وقد تتداخل هذه الأدوية مع توازن السوائل والدورة الدموية في الجسم.

إن فهم هذه الأسباب المحتملة وطلب المساعدة الطبية الفورية أمر بالغ الأهمية للسيطرة على تورم الساق ومنع المزيد من التورم في الساق من الركبة إلى الأسفل.

عوامل تزيد من فرص الإصابة بتورم الساق أسفل الركبة

ترتبط العديد من عوامل الخطر بالتورم بالساق أسفل الركبة، والذي يشار إليه غالبًا باسم الوذمة الطرفية. تزيد عوامل الخطر هذه من احتمالية الإصابة بهذه الحالة.

العمر: مع التقدم في العمر قد يزيد خطر الإصابة بالوذمة وتورم الأطراف بسبب الانخفاض التدريجي في وظيفة الجهاز اللمفاوي، مما يؤدي إلى تراكم السوائل.

السمنة: يؤدي الوزن الزائد إلى زيادة الضغط على الأوردة والجهاز الليمفاوي، مما يؤدي إلى تورم الساقين. يمكن أن يساعد الوزن الصحي في التخفيف من هذا الخطر.

الحمل: غالبًا ما تعاني الأمهات الحوامل من تورم مؤقت في الساق بسبب التغيرات الهرمونية وزيادة حجم الدم والضغط الناجم عن الرحم المتوسع على الوريد الأجوف السفلي.

مرض السكري: يمكن أن يؤدي ارتفاع مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري إلى تلف الأوردة والأعصاب، وإعاقة الدورة الدموية، وإعاقة عودة السوائل من الساقين إلى القلب. يمكن أن يساعد علاج مرض السكري بشكل مناسب في تجنب مثل هذه المشكلات.

قد يهمك: 6 أمراض قد تسبب تورم الساقين

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية