أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ما هو عدد التمرات التي يمكنك تناولها يوميًا؟

12:32 م الإثنين 23 سبتمبر 2024
ما هو عدد التمرات التي يمكنك تناولها يوميًا؟

فوائد تناول البلح يوميًا

كتب- كريم حسن

من المعروف أن البلح يعد من ضمن الفواكه التي تتميز باحتوائها على عدد كبير من العناصر الغذائية المفيدة اللازمة للحفاظ على صحة الجسم، ما يعود عليه بالعديد من الفوائد الصحية.

يوضح "الكونسلتو" في السطور التالية، العدد المثالي لتناول حبات البلح في اليوم الواحد، وفقًا لما ذكره موقع "Medicine net".

الفوائد الصحية لتناول التمر يوميًا

توصلت إحدى الدراسات إلى أن التمر يعد غذاءً مثاليًا لأنه يحتوي على مجموعة واسعة من العناصر الغذائية الأساسية، وتشمل فوائده ما يلي:

- مناسب لمرضى السكري: يتمتع التمر بمؤشر نسبة السكر في الدم منخفض، وبالتالي، التمر له تأثير خفيف على مستويات السكر في الدم، فالأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض تسبب ارتفاعًا أقل في مستويات السكر في الدم، وبالتالي فهي مناسبة لمرضى السكري .

- يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب: يحتوي التمر على نسبة عالية من الألياف الغذائية، والتي تساعد على خفض نسبة الكوليسترول منخفض الكثافة أو الكوليسترول السيئ، وتميل الألياف الغذائية إلى الارتباط بالكوليسترول ومنع امتصاصه في مجرى الدم، وبالتالي، يتم منع ترسب الدهون في الشرايين، مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

- غني بمضادات الأكسدة: التمر غني بمضادات الأكسدة، والتي يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض، وتعمل مضادات الأكسدة على حماية الخلايا من الجذور الحرة والجزيئات غير المستقرة التي قد تسبب تفاعلات ضارة في جسمك وتؤدي إلى المرض.

- الهضم الصحي: نظرًا لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان، فإن التمر مثالي للهضم الصحي، وقد يمنع الإمساك والإسهال والتهاب الجهاز الهضمي.

- يعزز البكتيريا المعوية الجيدة: التمر غني بالمركبات الأساسية، مثل الأحماض الأمينية والنيكوتين والألياف الغذائية، وهذا يساعد في التخلص من البكتيريا الضارة العالقة في الأمعاء.

- دعم الجهاز العصبي: نظرًا لاحتواء التمور على نسبة عالية من البوتاسيوم، تلعب دورًا حيويًا في التحكم في معدل ضربات القلب، وظيفة التنفس، والوظيفة العضلية، فضلا عن تحسين عملية التمثيل الغذائي، بفعل غناه بفيتامينات ب.

- تعزيز الطاقة: تعمل الفيتامينات التي يحويها التمر على تحسين العمليات الأيضية، وبالتالي تقليل التعب والإرهاق .

- يساعد في إدارة الوزن: التمر يساعد في خفض مستويات السكر في الدم، فهو مفيد في إدارة الوزن.

- ينظم ضغط الدم: يعتبر البوتاسيوم الموجود في التمر ضروريًا لإخراج الصوديوم من الجسم، وبالتالي يعمل البوتاسيوم على تنظيم ضغط الدم عن طريق إخراج الصوديوم من الجسم، كما أن البوتاسيوم ضروري أيضا لعمل القلب بشكل سليم.

- يمنع فقر الدم: التمر غني بالحديد الذي يعد ضروريا لإنتاج خلايا الدم الحمراء، حيث تعمل زيادة إنتاج خلايا الدم الحمراء على تقليل خطر الإصابة بفقر الدم، ويمكن أن تمنع الأعراض المرتبطة بفقر الدم، مثل التعب.والضعف.

- تقوية العظام: نظرا لاحتوائه على كميات كبيرة من المعادن، فإنه يساعد في تقوية العظام ومحاربة الأمراض المؤلمة والموهنة، مثل هشاشة العظام، فهو يحتوي على معادن، مثل السيلينيوم والمنجنيز والنحاس وغيرها الكثير.

- يخفض الكولسترول: يعتبر التمر طريقة صحية ولذيذة لخفض مستويات كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL) أو الكوليسترول السيئ في الجسم.

- الصحة الجنسية: أظهرت العديد من الدراسات أن التمر مفيد لزيادة القدرة الجنسية من خلال تقليل العقم الناتج عن الاضطرابات الجنسية المختلفة.

قد يهمك: التمر على الريق- مفيد أم مضر؟

ما هي الآثار الجانبية لتناول التمر؟

- زيادة الوزن: قد يؤدي الإفراط في تناول التمر إلى زيادة الوزن بسبب محتواه العالي من السعرات الحرارية، لذا من الضروري تناوله باعتدال.

- ارتفاع سكر الدم: بما أن التمر يحتوي على سكريات طبيعية، فإن تناوله بكميات زائدة يمكن أن يرفع مستويات السكر في الدم.

- مرض الكلى: يجب على الأشخاص المصابين بأمراض الكلى توخي الحذر عند تناول التمر، واستشارة الطبيب بخصوص كمية البوتاسيوم التي يجب تناولها يوميًا.

- الحساسية: التمور المجففة تحتوي عادة على الكبريتات، وقد يؤدي تناول التمر المجفف إلى إثارة الحساسية لدى البعض.

- الربو: يمكن للكبريتيت أن يفاقم أعراض الصفير لدى الأشخاص المصابين بالربو.

عدد التمرات التي يمكن تناولها يوميًا

من المثالي تناول 100 جرام من التمر يوميًا للحصول على جميع العناصر الغذائية الأساسية، ومع ذلك، قد تختلف الكمية التي يجب تناولها من شخص لآخر بناءً على احتياجات السعرات الحرارية والظروف الأساسية للحالة الصحية.

في المتوسط، تحتوي حصة 100 جرام من التمر على ما يلي:

- السعرات الحرارية: 314 سعرة حرارية.

- البروتين: 2.14 جرام.

- الدهون: 0.38 جرام.

- الكربوهيدرات: 80.6 جراما.

- الألياف : 6.7 جراما.

- سكر: 66 جراما.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية