أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

خشونة الركبة- متى تستدعي عملية تغيير المفصل؟

03:36 م الخميس 12 سبتمبر 2024
خشونة الركبة- متى تستدعي عملية تغيير المفصل؟

خشونة الركبة

كتب- محمد أمين

خشونة مفصل الركبة، أو التهاب المفاصل التنكسي، هو حالة تسبب تآكل الغضروف الذي يغطي نهاية عظام الركبة. هذا التآكل يؤدي إلى احتكاك العظام ببعضها البعض، مما يسبب الألم والتورم والصلابة، قد يفلح العلاج الدوائي مع البعض، ولكن في حالات أخرى التدخل الجراحي لتغيير المفصل قد يكون الحل الوحيد

ويستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، متى تستدعي خشونة الركبة إجراء عملية تغيير المفصل؟

متى تستدعي خشونة الركبة إجراء عملية تغيير المفصل؟

كشف استشاري جراحة الركبة والكتف، الدكتور الشافعي عبد الفتاح، عن متى تستدعي خشونة الركبة إجراء عملية تغيير المفصل.

وقال عبد الفتاح، إن عملية تغيير المفصل تجرى، عندما يعاني المريض من درجة متقدمة من درجات الخشونة، وهي الدرجة الرابعة، التي تعد الأعلى في الخشونة، لافتًا إلى أنه بمجرد وصول المريض لهذه الدرجة يفضل إجراء عملية تغيير المفصل.

وأضاف استشاري جراحة الركبة والكتف، أن عملية تغيير المفصل يتم إجراؤها، للمريض الذي يشكو بألم مستمر في مفصل الركبة، ويكون غير قادر على تحريك الركبة، ويستعمل عكازًا عند المشي.

وأكد الدكتور الشافعي عبد الفتاح، أن عملية تغيير مفصل الركبة، من أفضل العمليات والأكثر إرضاءًا للمريض، لأنه مفعولها جيد وسريع، فمن يجري هذه العملية في اليوم الثاني له يكون قادرًا على وضع قدمه على الأرض بشكل مباشر.

وأكد أن عملية تغيير المفصل عند الإصابة بالخشونة في الركبة، يتم إجراؤها عندما يكون المفصل متأكل تمامًا، لافتًا إلى أن المريض بعد إجراء العملية، واتباع العلاج الطبيعي، يمكنه ممارسة الرياضة بشكل طبيعي بلا أي قلق.

وشدد، على أهمية اختيار مفصل مناسب للمريض، من ناحية الصناعة، والأجزاء المصنوعة منه، لضمان الحصول على أفضل نتيجة ممكنة.

وأضاف استشاري جراحة الركبة أن العملية تصلح لجميع الأعمار، ولكن يجب مراعاة الحالة الصحية للمريض والأدوية التي يتلقها، وإذا كان يعاني من مشكلة مزمنة مثل السكر أو الضغط.

قد يهمك: خشونة الركبة المبكرة- كيف يمكن الوقاية منها؟

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية