أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

نقص فيتامين د- كيف يؤثر على وزنك؟

01:32 م الخميس 12 سبتمبر 2024
نقص فيتامين د- كيف يؤثر على وزنك؟

فيتامين د

كتب- صابر نجاح

يعاني الكثير من الأشخاص من نقص فيتامين د في الجسم، مما يسبب العديد من المضاعفات للجسم، خاصة زيادة خطر الإصابة المتكررة بكسور في العظام، وهشاشة العظام.. ولكن هل نقص فيتامين د يؤثر على الوزن؟

في السياق التالي، يوضح " الكونسلتو"، علاقة نقص فيتامين د في الجسم بزيادة الوزن، وذلك حسبما جاء في موقع، "Healthline".

هل نقص فيتامين د يسبب تغيرات بالوزن؟

يعد الحفاظ على مستويات فيتامين د المثلى أمرًا بالغ الأهمية لصحة العظام والدماغ والجهاز المناعي علاوة على ذلك، أشارت بعض الدراسات إلى أن نقص مستويات فيتامين د قد تمنع عملية فقدان الوزان الزائد.

وأكدت على أن الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن والسمنة أكثر عرضة لانخفاض مستويات فيتامين د، مقارنة بالأشخاص الذين تقع أوزانهم ضمن نطاق مؤشر كتلة الجسم الطبيعي.

وفي إحدى التجارب العلمية، تم إعطاء النساء 1000 وحدة دولية (25 ميكروجرام) من فيتامين د أو دواء وهمي كل يوم لمدة 12 أسبوعًا، بحلول نهاية الدراسة، فقدت النساء في مجموعة فيتامين د2.7 كجم من الدهون، مقارنة بحوالي0.5 كجم لمن هن في مجموعة الدواء الوهمي.

قد يهمك: هل نقص فيتامين د يؤثر على الخصوبة لدى الرجال؟

كما اكتسبت النساء في مجموعة فيتامين د 1.4 كجم من العضلات أكثر ممن في مجموعة الدواء الوهمي. ومع ذلك، لم تكن هناك تغييرات كبيرة في محيط الخصر أو الوزن الإجمالي للجسم .

على نحو مماثل، اقترحت مراجعة حديثة لـ 11 دراسة حول إنقاص الوزن أن تناول مكملات فيتامين د بجرعات تتراوح بين 25000 و600000 وحدة دولية (625-15000 ميكروجرام) شهريًا لمدة تتراوح بين 1 و12 شهرًا قد يقلل من مؤشر كتلة الجسم ومحيط الخصر لدى الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة.

ومع ذلك، تظل هذه التغييرات صغيرة جدًا ولم يتم ملاحظة أي اختلافات كبيرة في الوزن الإجمالي للجسم .

حاليًا، يعتقد معظم الباحثين أن مستويات فيتامين د المنخفضة التي لوحظت لدى الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة يمكن تفسيرها بعوامل أخرى، منها على سبيل المثال أن فيتامين د يتم تخزينه في الأنسجة الدهنية، فقد يحتاج الأشخاص الذين لديهم كميات أكبر من الدهون في الجسم إلى كميات أكبر من فيتامين د للحفاظ على مستويات الدم مماثلة لتلك الموجودة لدى الأشخاص ذوي أوزان الجسم المنخفضة.

اقرأ أيضًا: متى تختفي أعراض نقص فيتامين د؟

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية