أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

متى يصبح الإمساك خطرًا؟

02:47 م الخميس 11 يوليه 2024
متى يصبح الإمساك خطرًا؟

الإمساك

كتبت - هدى عبد الناصر

الإمساك أحد المشكلات الصحية التي تقابل بعض الأشخاص نتيجة تناول أطعمة معينة، أو قد يكون عرضًا لمرض في الجهاز الهضمي، مما يتطلب العلاج المبكر لتجنب أي آثار سلبية.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، الحالات التي يكون فيه الإمساك خطرًا على الأشخاص، وفقًا لما ذكره موقعي "Health line"، "Medical news today".

أسباب الإمساك

عادة ما يحدث الإمساك عندما تقل حركة الأمعاء عن الطبيعي أي 3 مرات أو أقل في الأسبوع الواحد، وترجع أسباب الإصابة بالإمساك إلى:

- تغيرات في النظام الغذائي أو الروتين.

- تناول كمية قليلة من الألياف.

- الجفاف.

- الإصابة ببعض الحالات الطبية، مثل السكري والذئبة وقصور الغدة الدرقية.

- عدم ممارسة الرياضة.

- اضطرابات الجهاز الهضمي، مثل متلازمة القولون العصبي.

- تناول بعض الأدوية، مثل مدرات البول.

اقرأ أيضًا: وداعًا للإمساك- حسام موافي يكشف عن وصفة بالزبادي لعلاجه

متى يكون الإمساك خطرًا؟

عادة ما يكون مشكلة الإمساك قصيرة الأمد يمكن حلها بالطرق المنزلية، ومع ذلك هناك بعض الأوقات التي يتطلب فيها العلاج الطبي مثل:

براز داكن أو دم في البراز

يشير البراز الداكن إلى نزيف شديد في الجهاز الهضمي، حيث يحدث نتيجة التهاب الأمعاء، تمزق أو تلف الأنسجة في الأمعاء، البواسير، القرحة، والورم، مما قد يكون عرضًا للإصابة بسرطان الأمعاء.

كما يمكن أن يكون البراز داكنًا نتيجة تناول بعض الأطعمة والمشروبات، مثل التوت الأزرق، عرق السوس، مكملات الحديد الغذائية، لذلك يجب البحث عن لون البراز الداكن أو وجود نزيف في البراز.

ألم شديد في البطن

عادة ما يصاب الأشخاص بالإمساك وألم البطن نتيجة العديد من المشكلات الصحية التي قد تتطلب الخضوع إلى جراحة مثل:

1- التهاب الزائدة الدودية

يتضمن التهاب الزائدة الدودية بعض الأعراض منها الإمساك، فقدان الشهية، الحمى، وألم شديد في البطن، وعادة ما يكون في الجزء السفلي الأيمن من المعدة.

2- التهاب الرتج

التهاب الرتج هو عبارة عن أكياس ملتهبة صغيرة في الأمعاء، وتشمل أعراض الإصابة به الغثيان، القيء، الحمى، والألم المتزايد في الجزء السفلي الأيسر من المعدة.

قد يهمك: 6 عادات يومية خاطئة تتسبب في الإصابة بالإمساك

3- الفتق

يمكن أن يصبح الفتق محبوسًا أو عالقًا، مما يجعل المنطقة مؤلمة، ويسبب الإمساك، وألم شديد في البطن، نتيجة عدم تدفق الدم بشكل كافٍ.

4- القيء

يحتاج القيء الأصفر إلى تدخل الطبيب لأن هذا النوع من القيء يدل على انسداد الأمعاء، حيث يقوم الطبيب باستخدام أنبوب للتخلص من الهواء الزائد الذي يتسبب في عدم الراحة والتورم.

5- احتباس البراز

يمكن أن يصل الإمساك طويل الأمد إلى احتباس البراز، حيث يصاب الشخص بألم شديد في البطن والقيء وعدم القدرة على إخراج البراز، مما يتطلب استخدام بعض الأدوية لتجنب الإصابة بالجفاف.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية