أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

انتفاخ الوريد الوداجي في العنق- إليك أبرز العلامات

11:52 ص الأحد 20 أكتوبر 2024
انتفاخ الوريد الوداجي في العنق- إليك أبرز العلامات

انفاخ الوريد الوداجي

كتب- محمد عماد

يُعد انتفاخ الوريد الوداجي في العنق علامة طبية مهمة ترتبط عادة بمشكلات صحية قد تؤثر على القلب والدورة الدموية، فالوريد الوداجي هو الذي ينقل الدم من الرأس إلى القلب، ويظهر على جانبي العنق، وعندما يحدث انتفاخ في هذا الوريد، فإنه غالبًا ما يشير إلى وجود اضطراب في وظيفة القلب أو الدورة الدموية.

وفي التقرير التالي، يستعرض موقع "الكونسلتو" عددًا من أعراض انتفاخ الوريد الوداجي في العنق وأسبابه، وفقًا لموقع "Medical News Today" و"Health line".

أعراض انتفاخ الوريد الوداجي

انتفاخ ظاهر في العنق

يظهر الوريد الوداجي منتفخًا وبارزًا على جانبي العنق، ويكون أكثر وضوحًا عندما يكون الشخص جالسًا أو مستلقيًا، في الحالات الطبيعية، لا يكون الوريد الوداجي مرئيًا بشكل بارز إلا في حالات ارتفاع الضغط الوريدي.

صعوبة في التنفس

قد يعاني المريض من صعوبة في التنفس نتيجة زيادة الضغط على الأوردة بسبب مشاكل في القلب أو الرئتين، مما يحد من قدرة الجسم على توزيع الأوكسجين بشكل صحيح.

دوار وإرهاق

يمكن أن يصاحب انتفاخ الوريد الوداجي شعور بالتعب والدوار بسبب ضعف تدفق الدم إلى الأعضاء الحيوية في الجسم، بما في ذلك الدماغ.

تورم في الأطراف السفلية

في بعض الحالات، قد يحدث تورم في القدمين أو الكاحلين نتيجة تجمع السوائل، وهو ما يعرف بالاستسقاء، مما يشير إلى فشل القلب أو اضطراب في وظائفه.

ألم في الصدر

قد يشعر الشخص بألم في الصدر، خاصة إذا كان انتفاخ الوريد الوداجي ناتجًا عن مشكلة في القلب، مثل فشل القلب الاحتقاني أو أمراض الشريان التاجي.

ضربات قلب غير منتظمة

من الأعراض الأخرى التي قد تصاحب انتفاخ الوريد الوداجي هى عدم انتظام ضربات القلب، حيث يشعر المريض بخفقان أو زيادة في سرعة نبضات القلب.

الأسباب المحتملة لانتفاخ الوريد الوداجي

فشل القلب الاحتقاني

يُعد فشل القلب الاحتقاني أحد الأسباب الرئيسية لانتفاخ الوريد الوداجي، يحدث هذا عندما يكون القلب غير قادر على ضخ الدم بكفاءة، مما يؤدي إلى تراكم السوائل في الجسم وزيادة الضغط في الأوردة، بما في ذلك الوريد الوداجي.

الانصباب التاموري

يحدث الانصباب التاموري عندما يتجمع سائل حول القلب داخل الكيس التاموري، مما يعيق قدرة القلب على العمل بشكل طبيعي، يؤدي ذلك إلى زيادة الضغط على الأوردة، بما فيها الوريد الوداجي، مما يسبب انتفاخه.

قد يهمك: انتفاخ عروق الرقبة.. إليك الأسباب والأعراض

أمراض الرئة المزمنة

الأمراض التنفسية مثل الانسداد الرئوي المزمن (COPD) أو الربو الحاد يمكن أن تؤثر على تدفق الدم من القلب إلى الرئتين، مما يزيد من الضغط على الأوردة ويؤدي إلى انتفاخ الوريد الوداجي.

ارتفاع ضغط الدم الرئوي

ارتفاع ضغط الدم في الشرايين التي تنقل الدم من القلب إلى الرئتين يمكن أن يؤدي إلى انتفاخ الوريد الوداجي، وفي هذه الحالة، يواجه القلب صعوبة في ضخ الدم إلى الرئتين بسبب الضغط المرتفع.

التهاب التامور

التهاب الغشاء المحيط بالقلب (التامور) يمكن أن يؤدي إلى تقييد حركة القلب، مما يزيد الضغط الوريدي ويسبب انتفاخ الوريد الوداجي.

انسداد الوريد الأجوف العلوي

انسداد أو تضييق الوريد الأجوف العلوي، وهو الوريد الكبير الذي ينقل الدم من الجزء العلوي من الجسم إلى القلب، قد يؤدي إلى تراكم الدم في الأوردة الأخرى مثل الوريد الوداجي، مسببًا انتفاخه.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية