أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

التهاب الثدي- هل يسبب السرطان؟

03:27 م الخميس 17 أكتوبر 2024
التهاب الثدي- هل يسبب السرطان؟

التهاب الثدي

كتبت - ندى سامي

تصاب بعض السيدات بالتهاب في الثدي في فترة الرضاعة الطبيعية، وقد يحدث أيضًا بدون الرضاعة، ويسبب التهاب الثدي أعراض مزعجة تشبه أعراض سرطان الثدي.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي، أسباب التهاب الثدي، وطرق العلاج، وعلاقته بالسرطان، وفقًا لموقع "Cleveland clinic".

ما هي أعراض التهاب الثدي؟

التهاب الثدي هو حالة مرضية مؤلمة في أنسجة الثدي يمكن أن يؤدي إلى عدوى بكتيرية، وقد يسبب مجموعة من الأعراض المزعجة، منها:

- ألم الثدي.

- الشعور بحرقة عند الرضاعة.

- تكون كتل صلبة على الثدي.

- علامات حمراء على الثدي.

- ارتفاع حرارة الجسم.

- خروج إفرازات من الحلمة.

اقرأ أيضًا: سرطان الثدي.. الأسباب والأعراض والعلاج ومؤشرات الخطر

ما هي أسباب التهاب الثدي؟

السبب الأكثر شيوعًا لالتهاب الثدي هو فرط إفراز الحليب أو زيادة إنتاجه، ويؤدي هذا الإفراط في إنتاج الحليب إلى تضييق قنوات الحليب لأن الأنسجة المحيطة تضغط على القنوات، ويؤدي هذا إلى احتقان الثدي، وهو ما يحدث عندما يمتلئ الثدي وينتفخ بسبب تكون الحليب.

يمكن أن يسبب التهاب الثدي، عدوى بكتيرية، وفي بعض الأحيان، تؤدي العدوى البكتيرية إلى ظهور خراج، والذي يحدث نتيجة تجميع للسوائل الضارة، وعادة ما يتطلب الخراج إجراء جراحي لتصريفه.

تشخيص وعلاج التهاب الثدي

يقوم الطبيب بإجراء فحص جسدي وفحص الأعراض لتشخيص الحالة، وإذا كنت لا ترضعين طفلك رضاعة طبيعية، فقد تخضعين لتصوير الثدي بالأشعة السينية أو الموجات فوق الصوتية لاستبعاد المشكلات الأكثر خطورة.

ويمكن علاج التهاب الثدي عن طريق اتباع ما يلي:

- تناول الأدوية التي تقلل الالتهاب والألم، ولكن بوصفة الطبيب للحصول على علاج يتناسب مع الرضاعة.

- تناول المضادات الحيوية في حال التعرض للعدوى.

- تعلم الطرق الصحيحة للرضاعة الطبيعية، لتجنب تفاقم الالتهاب وتكون الخراج.

- تدليك الثدي والحلمة، لتجنب تكتل الحليب والتهيئة للرضاعة الطبيعية.

- التصريف اللمفاوي، ويتضمن الضغط الخفيف على الثدي باتجاه العقد اللمفاوية فوق عظام الترقوة وتحت الإبط، ويقلل هذا من التورم عن طريق تحريك السوائل.

- استخدم كيسًا من الثلج لتقليل التورم أثناء الاستلقاء على الظهر، حتى يتدفق التورم إلى الغدد الليمفاوية، ولا يجب استخدام الحرارة.

- ارتداء حمالة صدر داعمة غير ضيقة.

- استشارة الطبيب عند عدم تحسن الأعراض.

قد يهمك: علامات تنذرك بانتشار سرطان الثدي في الجسم

هل من الآمن الاستمرار في الرضاعة الطبيعية عند الإصابة بالتهاب الضرع؟

نعم، يجب عليك الاستمرار في إرضاع طفلك، فلا يمكن أن تنتقل عدوى الثدي إلى طفلك من خلال حليب الثدي، حيث يحتوي حليب الثدي على خصائص مضادة للبكتيريا تساعد الأطفال على مكافحة العدوى، والمضادات الحيوية التي يصفها لك الطبيب لعلاج التهاب الثدي تكون عادةً آمنة لطفلك.

هل التهاب الثدي يزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي؟

لا يزيد التهاب الثدي من خطر الإصابة بسرطان الثدي، ومع ذلك، فإن أعراض التهاب الثدي تشبه أعراض سرطان الثدي الالتهابي، حيث يسبب هذا النوع النادر من سرطان الثدي تغيرات في جلد الثدي.

وقد تشمل العلامات طفح جلدي في الثدي له ملمس قشر البرتقال، مثل التهاب الثدي، وقد يصبح أحد الثديين أو كلاهما أحمر ومتورمًا، ولا يسبب سرطان الثدي الالتهابي عادةً كتلًا في الثدي.

سرطان الثدي الالتهابي هو سرطان عدواني، ويتطلب التشخيص والعلاج الفوري، لذا عند الشك في الأعراض يجب سرعة استشارة الطبيب.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية