أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

5 أطعمة قد تضر بجسمك

03:18 م السبت 25 سبتمبر 2021
 5 أطعمة قد تضر بجسمك

أطعمة تدمر طاقة الجسم

كتبت- ندى سامي:

من الطبيعي أن ترتفع وتنخفض مستويات الطاقة بالجسم على مدار اليوم، تساعد بعض العادات غير الصحية على تقليل تلك المستويات مثل عدم النوم لساعات كافية، والتوتر النفسي، كذلك النظام الغذائي غير الصحي.

إلا أن العديد من الناس يقبلون على تناول بعض الأطعمة التي تستنزف مستويات الطاقة في الجسم، مما يشعرك بالخمول ويؤثر على الصحة النفسية.

"الكونسلتو" يستعرض في الصفحات التالية، قائمة بالأطعمة التي تقلل مستويات الطاقة بالجسم ولا يفضل تناولها، وفقًا لموقع "Health line".

أطعمة تدمر طاقة الجسم

1- الكربوهيدرات

الحبوب غنية بالكربوهيدرات التي تزود الجسم بمصادر الطاقة، رغم ذلك فإن الحبوب الموجودة في الخبز الأبيض والمكرونة والأرز تساهم في تقليل مستويات الطاقة بالجسم، يرجع ذلك بسبب إزالة الطبقة الخارجية التي تغطيها، التي تعرف باسم النخالة مما يجعلها سريعة الهضم والامتصاص كذلك تحتوي على مستويات أقل من الألياف، تزيد من مستويات السكر بالدم وجميعها أمور تساهم في تقليل مستويات الطاقة بالجسم.

اقرأ أيضًا: أطعمة تعجِّل من وفاتك.. وأخرى تطيل عمرك

2- حبوب الإفطار

يعتمد الكثيرون على تناول حبوب الإفطار المضاف لها السكريات، روتين فطار يومي صحي ولذيذ، إلا أن تلك العادة تستنزف مستويات الطاقة على عكس المتوقع لأن معظم حبوب الإفطار تحتوي على القليل جدًا من الألياف ولكنها تحتوي على كميات كبيرة من السكريات المضافة، إلا أن تشكل السكريات ما يصل إلى 50 ٪ من إجمالي الكربوهيدرات الموجودة في العديد من حبوب الإفطار الشائعة.

يمكن أن يؤدي هذا المزيج من السكر المرتفع والمحتوى المنخفض من الألياف إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم والأنسولين، ما يؤدي إلى ارتفاع مؤقت ولكن يتبعه انهيار في الطاقة.

3- الأطعمة المقلية

يمكن للأطعمة المقلية والسريعة أن تستنزف الطاقة أيضًا وذلك لأنها تحتوي بشكل عام على نسبة عالية من الدهون وقليلة الألياف وهما عاملان يمكن أن يبطئان عملية الهضم، يمكن أن يقلل الهضم البطيء من سرعة دخول المغذيات المعززة للطاقة إلى الجسم مما يؤخر زيادة الطاقة التي قد يتوقعها الجسم بشكل عام بعد تناول الوجبة.

اقرأ أيضًا: تجنبها.. 5 عادات تستنزف طاقة جسمك وتهدد بالجفاف (صور)

4- الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية

الاعتماد على الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية يمكن أن يساعد في عملية إنقاص الوزن، لكن سيؤثر ذلك على مستويات الطاقة لأن الجسم لا يحصل على ما يكفيه من سعرات حرارية اللازمة له، كما أن الاعتماد على وجبات قليلة السعرات يجعل بعض الأشخاص يفرطون في تناول الطعام في الوجبة التالية، مما يجعل المعدة تشعر بالامتلاء وإبطاء عملية الهضم ويؤثر ذلك على مستويات الطاقة بالجسم.

5- الكافيين

استهلاك الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على الكافيين بشكل معتدل ممكن أي يعود على الجسم بالكثير من المنافع، إلا أن الإفراط يؤثر بشكل كبير على مستويات الطاقة بالجسم، إذ أنه يؤثر على معدل النوم الطبيعي الذي يحتاجه الجسم وقلة النوم أحد أبرز العوامل الرئيسية التي تتحكم في مستويات الطاقة بالجسم، لذلك يجب الاعتدال في تناول الأطعمة والمشروبات الغنية بالكافيين.

اقرأ أيضًا: أكثر فعالية من القهوة.. أطعمة مفيدة لمد الجسم بالطاقة اللازمة

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية