خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

نقص فيتامين ب 12.. كيف يؤثر على السيدات أثناء الدورة الشهرية؟

12:31 م الإثنين 09 أغسطس 2021
نقص فيتامين ب 12.. كيف يؤثر على السيدات أثناء الدورة الشهرية؟

فيتامين ب 12

إعلان

كتبت- ندى سامي:

فيتامين ب 12 المعروف أيضًا باسم كوبالامين هو عنصر غذائي مهم، يمكن العثور عليه في الأطعمة، مثل البيض، واللحوم، والحبوب، ومنتجات الألبان، ويساعد فيتامين ب 12 الجسم على تكوين خلايا الدم الحمراء، وإنتاج الطاقة الخلوية وتوليف الحمض النووي، ويؤثر نقصه على صحة النساء خاصًة في وقت الدورة الشهرية.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي تأثير نقص فيتامين B12 على الدورة الشهرية، وفقًا لـ "Live strong".

ترتبط الدورة الشهرية عند النساء، والتي تنطوي على فقدان الدم، وفيتامين ب 12 الذي يساعد الجسم على تكوين خلايا دم جديدة ارتباطًا وثيقًا.

فيتامين ب 12 والحيض

كل شهر تفقد النساء عادًة حوالي 80 مليلتر من الدم خلال الدورة الشهرية، ومع ذلك من الممكن أن يكون فقدان الدم أقل بكثير أو أكثر بكثير، أثناء الدورة الشهرية، وبعدها يتعين على أجسام النساء تكوين خلايا دم حمراء جديدة.

تساعد العديد من الفيتامينات والمعادن في ذلك وخاصًة فيتامين ب 12 وحمض الفوليك والحديد، هذه العناصر الغذائية مهمة بشكل خاص للنساء اللواتي يعانين من دورات شهرية غزيرة.

إلى جانب المساعدة في إنتاج خلايا دم حمراء جديدة يمكن أن يساعد فيتامين ب 12 بالاشتراك مع مكملات زيت السمك الغنية بالأوميجا 3، النساء اللواتي يعانين من أعراض عدم الراحة في الدورة الشهرية، أو عسر الطمث.

اقرأ أيضًا: فيتامين B12.. قائمة بالأطعمة التي تعوض نقصه في الجسم

ما هي الكمية المناسبة التي يحتاجها جسم النساء من B12؟

من المهم تناول فيتامين ب 12 طوال الحياة، وتحتاج معظم النساء إلى استهلاك 2.4 ميكروجرام من فيتامين ب 12 يوميًا، لأن عدم الحصول على تلك النسبة سيؤدي إلى حدوث نقص للفيتامين.

قد تشمل علامات نقص فيتامين ب 12 وجع الفم أو اللسان ومشاكل في التوازن والذاكرة، وقد يعاني الأشخاص الذين لديهم نقص فيتامين ب 12 أيضًا من الارتباك أو الاكتئاب أو فقر الدم، قد تكون النساء أكثر عرضة للإصابة بفقر الدم بعد فقدان الدم كما هو الحال في الدورة الشهرية.

فيتامين ب 12 والحيض مهمان بشكل خاص بسبب نوع من فقر الدم يسمى فقر الدم الخبيث، أو مرض بيرمر ينتج هذا النوع من فقر الدم عبارة عن عدم قدرة الجسم على امتصاص كميات كافية من فيتامين ب 12، إذا أصيبت إحدى السيدات بفقر الدم الخبيث فستواجه مشكلة أكبر في تكوين خلايا دم جديدة وستحتاج إلى مكملات فيتامين ب 12.

قد يسبب نقص فيتامين ب 12 مشاكل في الدورة الشهرية أو ربما غياب الدورة الشهرية تمامًا، كما أن الإناث النباتيات واللائي يتجنبن منتجات اللحوم يصبحن أكثر عرضة للإصابة بنقص فيتامين ب 12.

ومع ذلك فإن نقص فيتامين ب 12 ليس هو نقص المغذيات الوحيد الذي يمكن أن يؤثر على الدورة الشهرية، فهناك أيضًا تغيير دورات الحيض بسبب انخفاض مستويات الفيتامينات الأخرى، مثل فيتامين هـ، وكذلك بسبب نقص الكالسيوم أو المغنيسيوم.

بغض النظر عن اختيار النظام الغذائي، يجب التأكد من الحصول على جميع العناصر الغذائية الأساسية لتجنب أوجه القصور وعواقبها، إذا كان هناك إعتقاد بنقص في فيتامين ب 12 أو أي عنصر غذائي آخر يجب التحدث إلى الطبيب قبل البدء في تناول المكملات.

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية