خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

ما مخاطر كورونا على الجهاز الهضمي؟

03:13 م الأحد 13 يونيو 2021
ما مخاطر كورونا على الجهاز الهضمي؟

إعلان

كتبت- ياسمين الصاوي:

تندرج عدوى كوفيد 19 تحت قائمة الأمراض التي تصيب الجهاز التنفسي، ويصاحبها الحمى والسعال وضيق التنفس وغيرها، إلا أنه في بعض الحالات قد يصل إلى الجهاز الهضمي أيضًا.

ويعاني بعض المصابين بفيروس كورونا المستجد من عدة أعراض مرتبطة بالجهاز الهضمي، حيث يأتي الإسهال كأول علامة على الإصابة بالفيروس، وربما لا يصاحبه ظهور أي أعراض أخرى مثل الحمى أو غيرها، حسبما نشر موقع "Health line".

ولا يدل ظهور بعض الأعراض في الجهاز الهضمي على الإصابة بفيروس كورونا حتمًا، فلا بد أولاً من تناول الأطعمة النظيفة الصحية التي تساعد على استرخاء المعدة وشرب كمية كبيرة من السوائل، وفي حال استمرار الأعراض، فلا بد من استشارة الطبيب وإجراء الفحص اللازم للكشف عن الإصابة بالفيروس.

هل يدمر كورونا الجهاز الهضمي؟

مازال العلماء يكتشفون أسرارًا عن فيروس كورونا، ولا يعلم أحد حتى الآن ما إن كان يمكنه تدمير أعضاء الجهاز الهضمي كما يفعل في الرئتين حال تطوره وتأخر تلقي العلاج، في حين تظهر بعض الأعراض التي يجب الانتباه لها.

الإسهال

يعد الإسهال أول علامة تظهر عند دخول فيروس كورونا الجهاز الهضمي، وكشفت دراسة حديثة شملت 206 مريض بعدوى كوفيد19، أن هناك 48 شخص عانى من أعراض الجهاز الهضمي فقط، في حين عانى 69 شخص من أعراض الجهازين الهضمي والتنفسي على حد سواء.

القيء

لاحظ الباحثون أن القيء المصاحب لفيروس كورونا عادة ما يظهر لدى الأطفال بشكل أكبر من البالغين، حيث أظهرت إحدى الدراسات أن 3.6- 15.9% من البالغين يشكون من القيء عند الإصابة بهذا الوباء، بينما يشكو 6.5- 66.7% من الأطفال من هذه المشكلة.

فقدان الشهية

يعاني 39.9- 60.2% من فقدان الشهية عند الإصابة بفيروس كورونا المستجد، ويستمر ذلك لفترة طويلة، ويصاحبه أعراض الجهاز الهضمي الأخرى.

للتعرف على مزيد من المعلومات عن الأدوية المختلفة يمكنك زيارة موسوعة الكونسلتو للأدوية

أعراض أخرى مرتبطة بالجهاز الهضمي

-الغثيان.

-ألم البطن.

-نزيف الجهاز الهضمي.

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

صحتك النفسية والجنسية