خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

الحساسية من بينها.. مشكلات صحية تسبب تورم الوجه

12:17 م الإثنين 03 مايو 2021
الحساسية من بينها.. مشكلات صحية تسبب تورم الوجه

مشكلات صحية تسبب تورم الوجه

إعلان

كتبت- ندى سامي:

يعد تورم الوجه من الأعراض الشائعة مع مجموعة من الأسباب المحتملة بما في ذلك الإصابات وردود الفعل التحسسية والالتهابات، في حالات نادرة، ويمكن أن يكون تورم الوجه علامة على الحساسية المفرطة وهي حالة طبية طارئة تتطلب علاجًا فوريًا.

"الكونسلتو" يستعرض فى التقرير التالي مشكلات صحية تسبب تورم الوجه، وفقًا لـ "Medical news today".

داء الشعيات

داء الشعيات هو عدوى بكتيرية طويلة الأمد نادرة وخطيرة تسبب تورمًا وخراجات في الأنسجة الرخوة في الجسم، تؤثر هذه الحالة عادة على فم الشخص وأنفه وحلقه ومعدته وأمعائه، تشمل الأعراض الأخرى لداء الشعيات ما يلي:

- ألم الصدر.

- سعال.

- حمى.

- كتل على الوجه.

- تقرحات الجلد.

- فقدان الوزن.

عادًة ما يصف الأطباء جرعة عالية من البنسلين المضاد الحيوي لعلاج الأشخاص المصابين بداء الشعيات، كما أن المضادات الحيوية الأخرى متاحة لمن لديهم حساسية من البنسلين، قد يستغرق علاج العدوى عدة أشهر لكنها ليست معدية.

التهاب الملتحمة التحسسي

التهاب الملتحمة التحسسي هو نوع من التهاب العين يحدث عندما يعاني الشخص من رد فعل تحسسي، تسمى مسببات التهاب الملتحمة التحسسي مسببات الحساسية، وتؤدي إلى الإصابة لاخمرار العين وانتفاخها وتورمها، قد يبدو الجلد حول العينين منتفخًا خاصًة عند الاستيقاظ، يمكن منع التهاب الملتحمة التحسسي عن طريق تجنب التعرض لمسببات الحساسية.

الحساسية المفرطة

الحساسية المفرطة هي رد فعل تحسسي شديد لمسببات الحساسية، إنها حالة طبية طارئة ويمكن أن تكون قاتلة، تميل الأعراض إلى الظهور بعد فترة وجيزة من التعرض لمسببات الحساسية ويمكن أن تزداد سوءًا بسرعة قد تشمل:

- صعوبات في التنفس.

- إسهال.

- تورم الوجه.

- خلايا النحل، وهي طفح جلدي أحمر اللون ومثير للحكة.

- فقدان الوعي.

- استفراغ و غثيان.

- سرعة دقات القلب.

- انخفاض مفاجئ في ضغط الدم.

اقرأ أيضًا: 10 أسباب محتملة وراء تورم أصابع اليد

وذمة وعائية

الوذمة الوعائية عبارة عن تورم يحدث في أعماق الجلد وينتج عن رد فعل تحسسي تجاه الطعام أو الدواء أو مادة أخرى مسببة للحساسية، مثل لدغة الحشرات إلى جانب تورم الوجه، قد تشمل الأعراض الأخرى للوذمة الوعائية ما يلي:

- قشعريرة.

- تقلصات المعدة.

لا تتطلب الوذمة الوعائية الخفيفة علاجًا دائمًا، على الرغم من أنه يجب على الأشخاص الاستمرار في تجنب المواد المسببة للحساسية المسؤولة عن أعراضهم، قد يحتاج الأشخاص الذين يعانون من أعراض متوسطة إلى شديدة إلى الإبينفرين ومضادات الهيستامين وأدوية أخرى.

النسيج الخلوي

التهاب النسيج الخلوي هو عدوى بكتيرية تصيب الجلد وتسبب احمرارًا وانتفاخًا كما أنه يميل إلى أن يكون مؤلمًا إذ ترك بدون علاج، قد يكون التهاب النسيج الخلوي مهددًا للحياة، تشمل علامات العدوى الشديدة ما يلي:

- حمى.

- قشعريرة.

خطوط حمراء من الطفح الجلدي

عادًة ما يصف الأطباء المضادات الحيوية عن طريق الفم لعلاج التهاب النسيج الخلوي والتي سيحتاج الشخص إلى تناولها لمدة 5 أيام على الأقل، يمكن أن تساعد الراحة وتناول الأدوية المسكنة للألم في تقليل الشعور بعدم الراحة.

متلازمة كوشينج

متلازمة كوشينج هي اضطراب يحدث عندما يفرز الجسم الكثير من هرمون الكورتيزول، يميل الأشخاص المصابون بمتلازمة كوشينج إلى أن يكون لديهم وجه منتفخ، قد يكون لديهم أيضًا جلد يتعرض للكدمات بسهولة وشعر الجسم الزائد أو الكثيف.

قد تؤدي بعض الأورام أيضًا إلى زيادة إفراز الجسم للكورتيزول، ومع ذلك فمن النادر أن تكون الحالة ذاتية المنشأ، مما يعني أنها ناتجة عن مشكلة داخل الجسم.

قصور الغدة الدرقية

قصور الغدة الدرقية، أو خمول الغدة الدرقية هو حالة لا تنتج فيها الغدة الدرقية ما يكفي من الهرمونات، تساعد هرمونات الغدة الدرقية الجسم على تنظيم استخدام الطاقة، يعد الوجه المنتفخ أحد أعراض قصور الغدة الدرقية. تشمل الأعراض الأخرى:

- إمساك.

- جفاف الجلد.

- إعياء.

- الشعور بالبرد.

- ارتفاع نسبة الكوليسترول.

- ضعف العضلات.

- مفاصل مؤلمة أو متيبسة.

- معدل ضربات القلب البطيء.

زيادة الوزن

يجب على الأشخاص الذين يعانون من أعراض خمول الغدة الدرقية مراجعة الطبيب للتشخيص، وفقًا لجمعية الغدة الدرقية الأمريكية، فإن ما يصل إلى 60% من الأشخاص المصابين بأمراض الغدة الدرقية لا يدركون أنهم مصابون بهذه الحالة.

تسمم الحمل

تسمم الحمل حالة تحدث أثناء الحمل وتتطلب علاجًا طبيًا عاجلاً، تشمل العلامات المبكرة ارتفاع ضغط الدم وارتفاع مستوى البروتين في البول، تشمل المضاعفات ارتفاع ضغط الدم بشكل خطير وتلف الكلى والكبد والنوبات المرضية.

تشمل الأعراض:

- ألم في بطن.

- صداع مستمر.

- زيادة الوزن المفاجئة.

- انتفاخ الوجه واليدين.

- تغيرات الرؤية.

عدوى الأسنان

يمكن أن يسبب الخراج أو العدوى في السن أو اللثة تورمًا حول الفك تسبب العدوى أيضًا الألم في المنطقة المصابة، عادًة ما يصف طبيب الأسنان المضادات الحيوية لعلاج العدوى، وقد يقوم بإجراء قناة الجذر لإزالة العصب التالف من السن المصاب، لتقليل الانزعاج في المنزل يمكن تجربة غسول الفم بالماء المالح ومسكنات الألم التي تصرف بدون وصفة طبية.

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية