أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لمرضى كورونا.. 5 تمارين تعزز صحة الرئة

01:41 م الإثنين 10 مايو 2021
لمرضى كورونا.. 5 تمارين تعزز صحة الرئة

تمارين التنفس

كتب- صابر نجاح:

صنف الأطباء فيروس كورونا المستجد على أنه مرض تنفسي من الدرجة الأولى، وذلك لأنه يصيب الجهاز التنفسي بالعديد من المضاعفات الصحية، الأمر الذي يتعين علينا اتباع نمط حياة صحي يشتمل على عدد من الإجراءات الوقائية، التي تساهم في تعزيز صحة الرئتين.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي أهم التمارين التي تساعد في تعزيز عملية تدفق الأكسجين إلى الدم وتحسين صحة الرئتين، وفقًا لما ذكره موقع "Healthline".

1- تمارين التثاؤب

يعمل تمرين التثاؤب على في فتح عضلات الصدر التي تسمح بعد ذلك للحجاب الحاجز بالتمدد بشكل كامل وتنظيم تدفق الأكسجين، فضلاً عن أنه يقوي عضلات الذراعين والكتفين.

ولأداء هذا التمرين ابدأ بالجلوس بشكل منتظم، ضع كل يد على جانبي أسفل بطنك، أبقِ على فمك مغلقًا وأرِح لسانك برفق على سقف فمك، تنفس بعمق وببطء من خلال أنفك مع إبقاء شفتيك مغلقتين ولسانك في موضعه، اسمح لأصابعك بالانتشار على معدتك أثناء تمددها، حافظ على استرخاء كتفيك. لا تدعهم ينتفضون، بمجرد أن تشعر رئتيك بالامتلاء قم بالزفير أثناء الطنين تأكد من إبقاء شفتيك مغلقة، كرر عدة أنفاس.

اقرأ أيضاً: ماذا يحدث لرئة مرضى كورونا؟.. طبيب يوضح

2- التنفس البطني

يساعد تمرين التنفس البطني على تحسين وظيفة الحجاب الحاجز وإيصال المزيد من الهواء إلى قاعدة الرئتين، مما يسهل التنفس على مرضى فيروس كورونا بشكل مستقر.

للقيام بالتمرين، أرخِ عضلات وجهك ورقبتك وفكك وكتفيك، ضع طرف لسانك خلف أسنانك الأمامية العلوية، افرد ظهرك، أغلق عينيك، تنفس بشكل طبيعي لعدة دقائق، ضع إحدى يديك على صدرك والأخرى على أسفل بطنك، تنفس بعمق من خلال أنفك، وشعور صدرك وأضلاعك تتوسع عند الشهيق، يجب أن تتمدد معدتك للخارج مقابل يدك، مع الشعور بأن معدتك تنقبض بلطف إلى الداخل تنفس ببطء وعمق بهذه الطريقة من تسع إلى 10 مرات.

قد يهمك: هل فعالة في إنقاذ مرضى كورونا؟.. إليك الإسعافات الأولية لضيق التنفس

3- التنفس بالشفاه

يساعد التنفس بالشفاه إلى وصول الأكسجين إلى رئتيك أكثر مما يمكن للتنفس بالشكل المنتظم، كما أنه يحافظ على مجاري الهواء مفتوحة لفترة أطول عن طريق تقليل عدد الأنفاس التي تأخذها في الدقيقة.

وللقيام بهذا التمرين استرخِ في وضع الجلوس مع ثني عضلات رقبتك وكتفيك، تنفس ببطء من أنفك لعدة مرات وفمك مغلق، قبل الزفير أمسك شفتيك كما لو كنت تنفخ شمعة، مع الحفاظ على شفتيك متماسكة، قم بإخراج كل الهواء في رئتيك ببطء، حاول الزفير لعدد مرات أطول من استنشاقه، كرر عدة مرات.

قد يهمك أيضاً: 5 أعراض لفيروس كورونا تتشابه مع مشكلات مرضية أخرى (صور)

4- التنفس الأنفي المتبادل

يعمل تمرين التنفس الأنفي المتبادل على تنقية السموم من الرئتين، والتخلص من تراكم السوائل الزائدة وتنظيم تدفق الدم المؤكسج في الرئتين.

للقيام بالتمرين، اجلس في وضع القرفصاء وضع يديك على ركبتيك، أغلق عينيك وضع إبهامك الأيمن على فتحة الأنف اليمنى، استنشق بعمق من فتحة أنفك اليسرى أنفاس، وبالمثل، أغلق فتحة أنفك اليسرى بإصبعك الأيمن واحتفظ بالنفس، بعد ثانيتين، ارفع إبهامك الأيمن وأطلق الزفير بعمق، كرر هذه العملية لمدة تصل إلى دقائق ويفضل القيام بذلك قبل ساعتين من تناول الطعام أو بعده.

5- تمارين الأيروبيك

تضمن تمارين الأيروبيك المشي السريع أو الجري أو السباحة أو أي نشاط يزيد من معدل ضربات القلب ومعدل التنفس، هي شكل من أشكال التمارين النشطة التي تعزز من التنفس بسرعة.

اقرأ أيضاً: 5 أعراض لفيروس كورونا تتشابه مع مشكلات مرضية أخرى (صور)

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية