خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

فوائد خل الرمان.. إليك استخداماته وأضراره

12:00 م الإثنين 10 مايو 2021
فوائد خل الرمان.. إليك استخداماته وأضراره

فوائد خل الرمان

إعلان

كتبت- أمنية قلاوون:

يفضل بعض الأشخاص تناول خل الفاكهة مقارنًة بالعصائر، ويقدم خل الفواكهة فوائد صحية للجسم، وأبرزها فوائد خل الرمان التي تساعد على حل العديد من المشكلات الصحية، من بينها مكافحة الالتهابات في الجسم.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، كل ما تود معرفته عن فوائد خل الرمان للتنحيف واستخدامات خل الرمان وأضرار خل الرمان، وفقًا لموقعي "Live strong" و" Webmd" و"NCBI".

القيمة الغذائية في خل الرمان

يحتوي خل الرمان على فيتامينات ومعادن متعددة، حيث أن معلقة واحدة صغيرة من خل الرمان تتضمن القيمة الغذائية التالية، وفقًا لموقع "Carb manager":

-السعرات الحرارية= 5 سعرات حرارية.

-الكربوهيدرات= 2 جرام.

-الدهون= لا توجد.

-السكريات= 1 جرام.

اقرأ أيضًا: فوائد لا تتوقعها للرمان.. بينها التخسيس ومحاربة الشيخوخة (صور)

فوائد خل الرمان

أوضح خبراء التغذية أنه من فوائد خل الفاكهة الوقاية من الالتهابات والسكري والعديد من الأمراض الأخرى، وإليك فوائد خل الرمان المثبتة حتى الآن:

  • انخفاض الكوليسترول الضار

يسهم خل الرمان في انخفاض الكوليسترول الضار، من خلال منع أو تباطؤ تراكم الكوليسترول في الشرايين، وذلك لاحتوائه على مضادات الأكسدة بمستويات عالية بينها: البوليفينول، التانينات والأنثوسيانين وحمض الإيلاجيك، ويعتقد الباحثون أن الرمان هو الفاكهة الوحيدة التي تختوي على تلك المواد المضادة للأكسدة مجتمعة معًا.

ويعتقد خبراء التغذية أن خل الرمان مقارنًة بعصير الرمان، له فوائد أعلى في الحفاظ على صحة القلب؛ نظرًا لأن مضادات الأكسدة تقلل من البروتين الدهني منخفض الكثافة أو الكوليسترول الضار.

اقرأ أيضًا: عصير الرمان.. 15 فائدة صحية

  • انخفاض ضغط الدم

من فوائد خل الرمان خفض ضغط الدم المرتفع، وذلك لاحتوائه على العفص أو ومضادات الأكسدة الأخرى فضلًا عن البوتاسيوم، التي أسهمت في تحسين تدفق الدم والوقاية من تصلب الشرايين، مما يحافظ على صحة القلب، بحسب دراسة منشورة عام 2001.

  • الوقاية من الاكتئاب

يحتوي خل الرمان على مركبات الفلافونويد، هي أحد مضادات الأكسدة، التي تلعب دورًا رئيسًا في حماية الجهاز العصبي من الأمراض التي تصيبه، كما تساعد على تحسين الذاكرة.

يحدث هذا عندما تزداد الشوارد الحرة في الجسم وتؤثر على العديد من الأعضاء الحيوية، بينها الدماغ، مما يؤدي إلى اضطرابات مزاجية حادة وتدهور في الذاكرة، تزداد فرصة الإصابة بذلك لدى كبار السن.

وتعتبر السيدات الأكثر عُرضة للتقلبات المزاجية، خاصًة بعد فترة إنقطاع الطمث،_سن اليأس_، لذا من فوائد خل الرمان للنساء هو الوقاية من حدة الاضطرابات المزاجية والإصابة بالاكتئاب واضطراب القلق والتوتر في تلك الفترة، وتحسين الذاكرة.

اقرأ أيضًا: دون الحاجة لطبيب نفسي.. 9 أطعمة سحرية لعلاج الاكتئاب (صور)

  • الوقاية من السرطان

من فوائد خل الرمان المنتشرة الوقاية من الإصابة بالسرطان، من خلال بطء نمو الخلايا السرطانية ومنع تكاثرها، نظرًا لأن خل الرمان يعمل على تقليل تدفق الدم إلى الخلايا المصابة بالأورام، مما يفقدها فرص النمو والانتشار داخل جسم المصاب.

حيث أجرت أحد المعاهد التكنولوجية دراسة عل مجموعة من الحيوانات، نُشرت نتائجها عام 2001، أثبتت الدراسة أن عصير الرمان ساعد في تدمير خلايا سرطان الثدي المصابة بالورم ذاتيًا، بينمّا لم تتأثر الخلايا الطبيعية بالسلب، كما ساهم في محاربة سرطان البروستاتا إلى جانب تناول العلاجات الدوائية والطبيعية.

اقرأ أيضًا: الرنجة ضمن القائمة.. 10 أطعمة ومشروبات تحميك من خطر السرطان

فوائد خل الرمان للتنحيف

أثبتت دراسة أن من فوائد خل الرمان للتخسيس التخلص من الوزن الزائد ومن الدهون الموضعية، الموجودة في الذراعين والفخذين والرقبة.

يرجع السبب في فوائد خل الرمان للتنحيف، إلى أن خل الرمان يساعد على تقليل الشهية، وبالتالي التحكم في الشعور بالشبع، وزيادة فرص إنقاص الوزن.

فوائد خل الرمان للشعر

خلال الفترة الأخيرة ظهرت العديد من المنتجات المخصصة للعناية بالشعر المُعدة من خل الرمان، وذلك نظرًا لفوائد خل الرمان للشعر، لأنه يحتوي على مضادات أكسدة تعمل على تنظيف فروة الرأس من الفطريات، فضلًا عن تغذية الشعر وترطيبه بعمق، يعتبر خل الرمان مناسب لأصحاب الشعر المجعد، لأنه يعمل على تنعيمه وزيادة لمعانه.

اقرأ أيضًا: رغم أضرارها.. 6 فوائد مذهلة تقدمها المخللات لصحتك

استخدامات خل الرمان

وفقًا للعديد من الأبحاث والتجارب في الطب البديل، فإن خل الرمان يستخدم في التالي:

  • لعلاج الالتهابات.
  • للتخلص من الصداع النصفي.
  • لضبط مستويات سكر الدم، لدى المصابين بداء السكري.
  • لفقدان الوزن.
  • للوقاية من السرطان.
  • علاج متلازمة التمثيل الغذائي.

طريقة استخدام خل الرمان

للحصول على فوائد خل الرمان للتنحيف أو للصحة العامة للجسم، فيوصي خبراء التغذية بتناول كمية صغيرة من الخل مع كل وجبة، تُقدر بملعقة أو اثنتين، يوصي خبراء التغذية برش الخل على السلطة، بدلًا عن تناوله مباشرًة لتجنب أضرار خل الرمان.

للحصول على فوائد خل الرمان للشعر، يفضل استخدام منتجات العناية بالشعر المصنوعة من 90% مكونات طبيعية "خل الرمان" ونسبة 10% مواد كيميائية، للقضاء على حشرات الرأس وللحصول على تنظيف أعمق لفروة الرأس.

اقرأ أيضًا: لن تتخلص منه بعد اليوم.. 10 فوائد لا تتوقعها لقشر الرمان

أضرار خل الرمان

يصنع خل الرمان بعد وضع قطع أو حبات الرمان مع حمض الأستيك، وتناوله مباشرًة وبانتظام قد يؤدي إلى التالي:

أولًا: تلف الأسنان

يعتبر حمض الأسيتيك مضر بمينا الأسنان، حيث يتسبب في التخلص من المعادن الهامة للحفاظ على الأسنان، مما يؤدي إلى إضعاف الأسنان بمرور الوقت، وتصبح أكثر عُرضة للتسوس، يحدث هذا لأن أغلب أنواع الخل تحتوي على تركيز 4 إلى 5% من حمض الأسيتيك، الذي من خواصه الرائحة النفاذة والطعم المختلف.

ثانيًا: هشاشة العظام

من الممكن أن يؤدي تناول كميات مرتفعة من خل الرمان، إلى زيادة فرص الشعور بحدة أعراض هشاشة العظام، وذلك بسبب أن الإفراط في تناول الخل قد يؤدي على المدى الطويل إلى تطور مرض هشاشة العظام، نتيجة انخفاض البوتاسيوم.

اقرأ أيضًا: تتناول المخلل؟.. إليك أضراره وطرق تجنبها

اقرأ أيضًا: فوائد الرمان للحامل.. إليك أبرز الفيتامينات الموجودة به

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

صحتك النفسية والجنسية