خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

كيف يساعد زيت الزيتون في علاج الإمساك؟

02:30 م الأحد 04 أبريل 2021
كيف يساعد زيت الزيتون في علاج الإمساك؟

زيت الزيتون

إعلان

كتبت - ندى سامي:

يعد زيت الزيتون أحد أفضل الزيوت التي يمكن تساعد في علاج الكثير من المشكلات الصحية إذ أنه يحتوي على العديد من المعادن والفيتامينات، وكذلك الدهون الصحية ومضادات الأكسدة، ويستخدم منذ القدم في الطب العشبي، وأكدت بعض الدراسات أن من ضمن الفوائد العلاجية لزيت الزيتون تنظيم عمل الأمعاء، وعلاج الإمساك.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي فوائد زيت الزيتون في علاج الإمساك، وفقًا لـ "Medical news today".

كيف يمكن علاج الإمساك بزيت الزيتون؟

قد تساعد ملعقة من زيت الزيتون كل يوم في تخفيف الإمساك، عندما يكون البراز صلبًا وجافًا ولا يتحرك بسهولة عبر الأمعاء، قد يكون زيت الزيتون طريقة آمنة وصحية لتحريك البراز مرة أخرى وتخفيف الإمساك.

يمكن للدهون الموجودة في زيت الزيتون أن تساعد في تنعيم الأمعاء، مما يسهل مرور البراز، يمكن أن يساعد أيضًا البراز على الاحتفاظ بمزيد من الماء مما يجعله أكثر ليونة، ملعقة كبيرة من زيت الزيتون، تؤخذ على معدة فارغة في الصباح، قد تخفف الإمساك لكثير من البالغين الأصحاء، ومع ذلك لا ينبغي أن يأخذ الناس أكثر من ملعقة واحدة لأن هذا يمكن أن يؤدي إلى الإسهال والتشنجات.

وجدت دراسة أجريت على 50 شخصًا نشرت في مجلة التغذية الكلوية في عام 2015 أن زيت الزيتون وزيت بذور الكتان والزيوت المعدنية كانت جميعها فعالة بنفس القدر في تخفيف الأعراض، أشارت التقارير في المجلة العالمية لأمراض الجهاز الهضمي في عام 2012 إلى أن زيت الزيتون وزيت اللوز الحلو يمكن أن يعملوا كملينات إذا تجاوز تناولهما القدرة الاستيعابية للأمعاء الدقيقة.

اقرأ أيضًا: زيت الزيتون.. هل يفقد فوائده الصحية عند تسخينه؟

هل يمكن للأطفال استخدام زيت الزيتون؟

يجب على الأطفال المصابين بالإمساك عدم تناول زيت الزيتون، بدلاً من ذلك، توصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بكمية صغيرة من عصير التفاح أو الكمثرى أو البرقوق المهروس للأطفال، قد يشعر الأطفال الصغار والأطفال الأكبر سنًا بالراحة عند تناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل الخوخ والمشمش والحبوب الكاملة، إذا لم تساعد التغييرات الغذائية، يجب على الأطفال مراجعة الطبيب للحصول على علاج إضافي.

الفوائد الصحية الأخرى لزيت الزيتون

زيت الزيتون ليس مفيدًا فقط للإمساك ولكن يبدو أن له فوائد صحية أخرى أيضًا، والتي تشمل ما يلي:

- عنصر أساسي في نظام البحر الأبيض المتوسط الغذائي، ويرتبط هذا النظام الغذائي بانخفاض مخاطر الإصابة بأمراض معينة.

- زيت الزيتون يحتوي على مركبات الفينول التي لها تأثيرات مضادة للالتهابات ومضادة للميكروبات ومضادة للأكسدة.

- قد يساعد زين الزيتون على خفض خطر الإصابة ببعض الأمراض مثل ألزهايمر أو مرض باركنسون، وكذلك مرض السكري وأمراض القلب وبعض أنواع السرطان، والتهاب المفاصل.

- توصي جمعية القلب الأمريكية بتناول زيت الزيتون لتحسين صحة القلب، بسبب الدهون الأحادية غير المشبعة الصحية للقلب.

- يحتوي زيت الزيتون أيضًا على فيتامين هـ وهو عنصر غذائي مهم يساعد على منع إنتاج الجذور الحرة ويلعب دورًا في دعم جهاز المناعة، من بين وظائف أخرى.

زيوت أخرى لعلاج الإمساك

استخدام الزيوت لتخفيف الإمساك ليس اتجاهًا جديدًا، يُستخدم زيت الخروع منذ سنوات في علاج الإمساك على الرغم من اختلاف مفعوله عن الآثار الخفيفة لزيت الزيتون، يؤثر زيت الخروع على عضلات الأمعاء، مما يؤدي إلى تقلصها وتحركها، هذا ما يحفز الأمعاء لتمرير البراز، تساعد الزيوت المعدنية مثل زيت بذور الكتان على تليين البراز بطريقة مماثلة لزيت الزيتون.

علاجات أخرى للإمساك

يمكن أن يساعد تناول نظام غذائي يحتوي على الكثير من الألياف في منع الإمساك، تشمل خيارات نمط الحياة التي يمكن أن تساعد في منع الإمساك أو تحسين أعراض الإمساك الخفيف ما يلي:

- شرب المزيد من الماء.

- ممارسة المزيد من التمارين.

- تناول المزيد من الألياف.

- إذا لم توفر هذه الإجراءات راحة كافية، فقد تساعد المسهلات التي لا تستلزم وصفة طبية.

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية