خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

سُمية فيتامين د.. إليك أبرز الأعراض والآثار الجانبية

09:42 م السبت 03 أبريل 2021
سُمية فيتامين د.. إليك أبرز الأعراض والآثار الجانبية

مكملات فيتامين د

إعلان

كتبت- ندى سامي:

سُمية فيتامين د هي حالة صحية طارئة، وتسمى أيضًا فرط فيتامين د، تعتبر نادرة ولكنها خطيرة تحدث عند تَكون كميات زائدة من فيتامين د في الجسم، وتحدث سمية فيتامين د عادة بسبب الجرعات الكبيرة من المكملات الغذائية وليس عن طريق النظام الغذائي أو التعرض للشمس، ذلك لأن الجسم ينظم كمية فيتامين د التي ينتجها التعرض للشمس وحتى الأطعمة المدعمة لا تحتوي على كميات كبيرة من فيتامين د.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي أسباب الإصابة بسُمية فيتامين د وأبرز الآثار الناتجة عن ذلك، وفقًا لـ "Mayo Clinic"، "Very well health".

النتيجة الرئيسية لسُمية فيتامين د هي تراكم الكالسيوم في الدم أي فرط كالسيوم الدم، مما قد يسبب الغثيان والقيء والضعف وكثرة التبول، قد تتطور سمية فيتامين د إلى آلام العظام ومشاكل الكلى، مثل تكون حصوات الكالسيوم، يشمل العلاج وقف تناول فيتامين د وتقييد الكالسيوم الغذائي، قد يصف الطبيب أيضًا السوائل والأدوية عن طريق الوريد، مثل الكورتيكوستيرويدات أو البايفوسفونيت.

أثبتت الأبحاث أن تناول 60.000 وحدة دولية يوميًا من فيتامين د لعدة أشهر يسبب تسممًا، هذا المستوى أعلى بعدة مرات من الحصة الغذائية الموصى بها لمعظم البالغين والتي تبلغ 600 وحدة دولية من فيتامين د يوميًا.

أعراض سُمية فيتامين د

تتضمن بعض العلامات التي تشير إلى حصولك على كمية زائدة من فيتامين د ما يلي:

- غثيان

- التقيؤ

- كثرة التبول

- فقدان الشهية

- العطش

- تجفيف

- إمساك

- ضعف العضلات

- الدوخة

- التعب

- التهيج

- طنين الأذن

- الارتباك

- ضغط دم مرتفع

اقرأ أيضًا: فيتامين د.. متى يصبح تناوله ضار بالصحة؟

فرط كالسيوم الدم

يمكن أن يؤدي تناول الكثير من فيتامين د إلى زيادة الكالسيوم في الدم، وهو ما يعرف بفرط كالسيوم الدم، تتضمن بعض علامات فرط كالسيوم الدم ما يلي:

-فقدان الشهية

- الإمساك

- الإكتئاب

- الصداع

- مشاكل في الذاكرة

- العطش

يُعرف فرط كالسيوم الدم بأنه وجود مستويات الكالسيوم في الدم والتي تعد انحرافين معياريين فوق المتوسط. تتراوح مستويات الكالسيوم الطبيعية بين 8.8 مجم لكل ديسيلتر إلى 10.8 مجم لكل ديسيلتر.

يمكن علاج فرط كالسيوم الدم الناجم عن الكثير من فيتامين د بالستيرويدات، ولكن القضاء على مصدر فيتامين د الزائد أمر بالغ الأهمية أيضًا.

كيف تسبب سُمية فيتامن د مشاكل في الكلى؟

يمكن أن يؤدي فرط كالسيوم الدم الناجم عن فيتامين د الزائد إلى مشاكل في الكلى أو حتى تلف الكلى، لأن تناول الكثير من فيتامين د يزيد من امتصاص الكالسيوم، يمكن أن يؤدي إلى تكوين حصوات الكلى.

تشير الدلائل أيضًا إلى إمكانية حدوث تلف للكلى أكثر خطورة وطويل الأمد، يمكن أن تؤدي رواسب الكالسيوم في الكلى إلى حالة تعرف باسم التهاب الكلية الكلوي الذي يمكن أن يؤدي إلى تلف دائم في الكلى أو حتى فشل كلوي.

وجدت الأبحاث أنه عندما تناول الأشخاص أكثر من 3600000 وحدة دولية من فيتامين د3 كانوا أكثر عرضة لتلف الكلى.

ما تأثير الإفراط في تناول فيتامين د على صحة العظام؟

في حين أن الحصول على ما يكفي من فيتامين د ضروري لصحة العظام، إلا أن الإفراط في تناوله يمكن أن يكون له تأثير ضار، وجدت بعض الأبحاث أن تناول الكثير من فيتامين د يمكن أن يتداخل مع عمل فيتامين ك وهو عنصر غذائي يساعد في الحفاظ على الكالسيوم في العظام.

أظهرت الأبحاث أن الأشخاص الذين يتناولون جرعات كبيرة من فيتامين د أكثر عرضة لكسور العظام، في دراسة أخرى تناول المشاركون 400 وحدة دولية أو 4000 وحدة دولية أو 10000 وحدة دولية من فيتامين د على مدار فترة ثلاث سنوات.

لم تظهر اختبارات كثافة العظام أي تحسن عن جرعة 400 وحدة دولية وأظهرت فعليًا كثافة منخفضة في مجموعة الجرعات الأعلى.

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية