خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أبرزها الباراسيتامول والكتافلام.. كيف نختار المسكنات المناسبة لمرضى كورونا ؟

04:03 م الخميس 29 أبريل 2021
أبرزها الباراسيتامول والكتافلام.. كيف نختار المسكنات المناسبة لمرضى كورونا ؟

اشهر المسكنات المفيدة لتخفيف أعراض كورونا

إعلان

كتبت- حسناء الشيمي:

لا يصيب فيروس كورونا الفرد دون أن يسبب له العديد من الأعراض المؤلمة، مثل تكسير وألم عام في الجسم، وارتفاع درجة الحرارة، وهو ما يجعل المرضى يبحثون عن المسكنات الامنة، والتي لا تسبب تفاقم العدوى.
الكونسلتو " يستعرض في السطور التالية أفضل المسكنات التي يمكن لمرضى كورونا الاعتماد عليها، ومن الفئات الممنوعة منها، وفق ما ذكره الدكتور محمد رضوان، مفتش صيدلي بوزارة الصحة والسكان.

  • الباراسيتامول (أسيتامينوفين)

يعد الباراسيتامول من أكثر المسكنات شيوعًا المستخدمة في تخفيف أعراض فيروس كورونا المؤلمة، فمادة الباراسيتامول هي مادة مسكنة للآلام، وتساهم في خفض درجة حرارة الجسم، يستخدم الباراسيتامول لعلاج العديد من الحالات مثل الصداع وآلام العضلات والتهاب المفاصل وآلام الظهر وآلام الأسنان ونزلات البرد والحمى، كمايخفف الألم في التهاب المفاصل الخفيف.

ومتوافر في الأسواق بعدة أسماء تجارية، لعل أشهرها:

  • بنادول ادفانس 500 وهو من الاختيارات المناسبة لمرضى الضغط المرتفع، ويمكن تناول منه قرصين لتخفيف الآلام، ولكن لا يجب أن تزيد الجرعة عن 8 أقراص في اليوم.
  • بنادول اكسترا 500 ويحتوي أيضًا على مادة الكافيين التي تساهم في تضييق الشرايين، وبالتالي فهو اختيار مناسب لتخفيف الآلام المختلفة، ومحاربة الصداع، ولكن لا ينصح به لمرضى الضغط المرتفع، لاحتوائه على الكافيين، ويمكن تناول منه قرصين لتخفيف الآلام، ولكن لا يجب أن تزيد الجرعة عن 8 أقراص في اليوم.
  • نوفالدول 1000 أو دوليبرين كما هو متعارف عليه في الأسواق، وهو من الاختيارات الامنة أيضًا لمرضى الضغط المرتفع، وتركيز مادة الباراسيتامول فيه ضعف الموجودة في بنادول اكسترا أو بنادول ادفانس، ذا ينصح بتناول قرص واحد فقط، وعدم تناول ما يزيد عن 4 أقراص في اليوم.

ولمادة الباراسيتمول المنتشرة في الأسواق أسماء عديدة، منها، أبيمول 150 مجم، أبيمول 300 مجم 5 اقماع، أبيمول 500 مجم 20 قرص، أدول 500 مجم 20 قرص، سيتال 500 مجم 20 قرص، سيتامول 120 مجم، ايوبيفالجان 1 جرام / 100 مل، جيسيكريت 10 مجم، وللتعرف على المزيد من الاسماء التجارية لمادة الباراسيتامول اضغط هنا.

فئات ممنوعة من الباراسيتامول

من أبرز الفئات الممنوعة من تناول أي عقار يحتوي على مادة الباراسيتامول هم مرضى الكبد، كون تلك المادة يتم تصريفها من الكبد، وهناك فئات أخرى، وهم:

  • من يعانون من فرط الحساسية للاسيتامينوفين أو أي مكونات أخرى من المنتج.
  • وجود اختلال كبدي حاد.

احتياطات واجبة

وهناك احتياطات يجب مراعاتها عند تناول أي عقار يحتوي على مادة الباراسيتامول، وهي:

  • إدمان الكحول إذ يزيد من خطر الإصابة الكبدية.
  • وجود تفاعلات جلدية خطيرة مثل متلازمة ستيفنز جونسون، انحلال البشرة السام.
  • نقص حجم الدم الشديد، وذلك بسبب الجفاف أو فقدان الدم، ويزيد من خطر الإصابة الكبدية.
  • سوء التغذية المزمن يزيد من خطر الإصابة بأمراض الكبدية.

الآثار الجانبية المحتملة لمادة الباراسيتامول

  • الحكة 5٪ أو أكثر.
  • اضطرابات الجهاز الهضمي: الإمساك 5٪ أو أكثر، الغثيان الكبار 34٪ والأطفال، 5٪ أو أكثر، القيء الكبار 15٪، الأطفال، 5٪ أو أكبر.
  • صداع 1٪ إلى 10٪ .
  • الأرق 1٪ إلى 7٪.
  • الانفعال 5٪ أو أكثر.

-البروفين (ايبوبروفين)

يأتي بعد مادة الباراسيتامول مادة الإيبوبروفين المسكنة للآلام، والتي على الرغم من ادعاء البعض في الآونة الأولى من ظهور فيروس كورونا أنها من المسكنات التي قد تتسبب في تفاقم العدوى، إلا أن "رضوان" أكد وجود العديد من الأدلة التي تفيد بأن تلك المادة لا تؤثر على مرضى كورونا بالسلب، ولكن تكمن مشكلتها أنها قد تتسبب في مشكلات في القلب، خاصة لمرضى القلب، لذا عند تناولها يجب توخي الحذر.

فيما عدا ذلك فمادة الايبوبروفين دواء مضاد للالتهابات (NSAID)، يعمل عن طريق تقليل الهرمونات التي تسبب الالتهابات والألم في الجسم، ويستخدم الإيبوبروفين لتقليل الحمى وعلاج الألم أو الالتهاب الناجم عن العديد من الحالات مثل الصداع وآلام الأسنان وآلام الظهر والتهاب المفاصل وآلم الدورة الشهرية أو الإصابة الطفيفة.

وله العديد من الأسماء التجارية المتواجدة في الأسواق ومن أشهرها، الفافين، بروفيمول-ان، بروفين، داجوانوفين، فاست-بروف، فلاموتال، ايبوفين، ايبوفلام، سينوفين، سبيديدول، وللتعرف على المزيد من الأسماء التجارية الموجودة في الأسواق اضغط هنا.

يمكن تناول من العقار 200-400 ملجم عن طريق الفم كل 4-6 ساعات حسب الحاجة، وتبلغ الجرعة القصوى 1200 ملجم / يوم، ولكن يحذر تناوله لمدة أكثر من 10 يوما.

فئات ممنوعة من الإيبوبروفين

وهناك فئات ممنوعة من تناول الإيبوبروفين، وأهمها مرضى القلب، والربو، والذين يعانون من أنواع الحساسية تجاه الأسبرين أو غيره من المسكنات الإستيرودية، وأيضًا من يعانون من فرط الحساسية للايبوبروفين أو أي من مكونات هذا المنتج.

الآثار الجانبية للايبوبروفين

  • انخفاض ضغط الدم ، وتصل إلى 10 ٪.

  • طفح جلدي 3٪ إلى 9٪.

  • انتفاخ البطن 7٪ إلى 16 ٪.

  • الحموضة المعوية 3 ٪ إلى 9 ٪

فولتارين (ديكلوفيناك)

تتشابه ديكلوفيناك مع مادة الايبوبروفين، فهي من المسكنات المسموح تناولها مع مرضى فيروس كورونا، ولكن يحذر تناولها لمرضى القلب لأنها تؤثر على صحة القلب، وبالتالي يجب مراعاة الحذر عند تناولها.

ديكلوفيناك هو عقار مضاد للالتهابات (NSAID)، يعمل هذا الدواء عن طريق تقليل المواد في الجسم التي تسبب الألم والالتهابات، ويستخدم لعلاج الألم الخفيف إلى المتوسط.

ولتلك المادة العديد من الأسماء التجارية، ومن أشهرها أنتيفلام، إملجل، أنتيفلام، أنوفا، أرثروفاست، ارتيكافول، ديكلوفيراز، كاتافلام، ديكلوناتريم، ديكلوسب، ديفيدو، دولفين، ابيفيناك، وفليكتور، وللتعرف على المزيد من الأسماء التجارية المتوافرة في الأسواق اضغط هنا.

أما عن الجرعات فيتم تحديدها من قبل الطبيب المعالج، خاصة أن المسكنات تتسبب في زيادة خطر الآثار الخطيرة للقلب والأوعية الدموية المتخثرة، بما في ذلك احتشاء عضلة القلب والسكتة الدماغية، وقد تحدث هذه المخاطر في وقت مبكر من العلاج ويمكن أن تزيد مع مدة الاستخدام، كما تسبب المسكنات زيادة خطر الإصابات الخطيرة في الجهاز الهضمي بما في ذلك النزيف،والتقرح، وثقب في المعدة أو الأمعاء.

فئات ممنوعة من تناول ديكلوفيناك

من أبرز الفئات الممنوعة من ديكلوفيناك مرضى القلب، وأيضًا مرضى الربو، أو من يعانون من حساسية بعد تناول الأسبرين أو مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية الأخرى، أو من قام بجراحة تحويل مسار الشريان التاجي، وكذلك مرضى القصور الكلوي ونقص حجم الدم خلال الفترة المحيطة بالجراحة.

تأثيرات جانبية لمادة ديكلوفيناك

  • اضطراب تخثر الدم.
  • الإحساس بالحرقان في العين 15٪.
  • التهاب القرنية وتصل إلى 28٪.
  • الدمع والصرف الدمعي ، وتصل إلى 30٪.
  • ارتفاع ضغط العين ، وتصل إلى 15٪

ولمزيد من المعلومات عن المسكنات يمكن الاضطلاع على موسوعة الأدوية من هنا.

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية