أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

فوائد الجرجير.. 6 أسباب تجعله خضارك المفضّل على السحور

10:27 م الأربعاء 28 أبريل 2021
فوائد الجرجير.. 6 أسباب تجعله خضارك المفضّل على السحور

الجرجير

كتب - صابر نجاح:

جميع الخضروات مفيدة لصحة الإنسان في رمضان، إلا أن الجرجير يمثل أهمية خاصة للجسم في وجبة السحور، نظرًا لقيمته الغذائية العالية، فهو مصدر غني بالفيتامينات والمعادن والألياف ومضادات الأكسدة.

وعليه، يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، فوائد تناول الجرجير على السحور، وفقًا لموقع "Healthline".

1- تقوية المناعة

يلعب الجرجير دورًا كبيرًا في تقوية الجهاز المناعي، بسبب احتوائه على نسبة عالية من فيتامين سي، وهو ما يحتاجه الجسم في ظل انتشار فيروس كورونا المستجد، لتقليل فرص الإصابة به.

وفي إحدى الدراسات، وجد الباحثون أن استهلاك الأطعمة الغنية بفيتامين سي، ولا سيما الجرجير، يقلل من خطر الإصابة بنزلات البرد، بنسبة 66%.

2- تعزيز صحة القلب

يتميز الجرجير باحتوائه على الكاروتينات، وهي مضادات للأكسدة، أظهرت بعض الدراسات مدى قدرتها على تعزيز صحة القلب والحد من الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

اقرأ أيضًا: تناولها على السحور.. 6 أطعمة تقلل الشعور بالخمول أثناء الصيام

3- تسهيل عملية الهضم

تساعد الألياف الموجودة بالجرجير على تحسين حركة الامعاء وتسهيل عمليتي الهضم والإخراج وتقليل فرص الإصابة بالاضطرابات الهضمية المزعجة، مثل الإمساك والانتفاخ والغازات.

ويحتوي الجرجير أيضًا على بكتيريا مفيدة، تحافظ على توازن الميكروبيوم المعوي، وهو يساهم في تعزيز صحة الجهاز الهضمي.

4- التخلص من رائحة الفم الكريهة

تناول الجرجير على السحور، يساهم في الحفاظ على رائحة الفم في نهار رمضان، لاحتوائه على مادة الكلوروفيل، التي تثبط من نشاط البكتيريا الفموية وتمنعها من التكاثر أثناء الصيام.

قد يهمك: أسباب رائحة الفم الكريهة في رمضان.. إليك الحل

5- إنقاص الوزن

يساعد الجرجير على فقدان الوزن، بفضل محتواه المرتفع من الألياف، التي تساعد على الشعور بالشبع والامتلاء، مما يقلل من كمية الطعام المستهلكة على وجبة السحور.

5- تقوية العظام

يعتبر الجرجير من الخضروات الورقية المفيدة لصحة العظام، نتيجة لاحتوائه على نسبة عالية من معدني الكالسيوم والفسفور، اللذين يساهمان في تقويتها وحمايتها من الكسور والإصابة بالهشاشة.

قد يهمك أيضًا: مللت من الفول والزبادي؟.. 9 أطعمة أخرى يمكنك تناولها على السحور

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية