أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أعراض انسحاب الكافيين.. كيف نتخلص منها أثناء الصيام؟

11:39 م الخميس 22 أبريل 2021
أعراض انسحاب الكافيين.. كيف نتخلص منها أثناء الصيام؟

أعراض انسحاب الكافيين

كتب - صابر نجاح:

يواجه مدمنو المشروبات المنبهة صعوبة كبيرة في مواصلة صيام شهر رمضان، لأن عدم حصول الجسم على الجرعة المعتادة من الكافيين، يؤدي إلى المعاناة من بعض الأعراض المزعجة، يطلق عليها الأطباء "أعراض انسحاب الكافيين".

وللتخلص من أعراض انسحاب الكافيين أثناء الصيام، يراعى الالتزام بمجموعة من الإرشادات، يستعرضها "الكونسلتو" في السطور التالية، وفقًا لموقع "Healthline".

أعراض انسحاب الكافيين

- الصداع.

- انخفاض الطاقة.

- صعوبة التركيز.

- الدوخة.

- تقلب المزاج.

- الإمساك.

كيفية التخلص من أعراض انسحاب الكافيين أثناء الصيام

1- شرب كمية كافية من السوائل بين الإفطار والسحور، مثل الماء والعصائر الطبيعية، لتحسين التروية الدموية الواصلة الدماغ والحفاظ على ترطيب الجسم أثناء الصيام، ومن ثم تقليل الشعور بالإرهاق والتعب والصداع في نهار رمضان.

2- يجب تقليل الكافيين تدريجيًا، لأن التوقف المفاجئ عن استهلاكه يؤدي إلى حدوث تغيُّرات جذرية في كيمياء المخ، وهو ما يؤدي تقلب الحالة المزاجية وتراجع القدرات العقلية.

اقرأ أيضًا: "مزاج الصائم".. إليك الموعد المناسب لتناول الشاي والقهوة في رمضان

3- الاهتمام بتناول الخضروات والفواكه في وجبتي الإفطار والسحور، لإمداد الجسم بالفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم أثناء الصيام، والاستفادة من الألياف التي تساعد على تحسين حركة الأمعاء وتسهيل عمليتي الهضم والإخراج وضبط نسبة السكر بالدم.

4- الاكتفاء بتناول كوب واحد فقط من القهوة أو الشاي يوميًا، لتعويد الجسم على انخفاض الكافيين أثناء الصيام.

5- قراءة الحقائق الغذائية المدونة على الأطعمة والمشروبات المعلبة، لتجنب استهلاك جرعة زائدة من الكافيين عن طريق الخطأ.

6- الحصول على قسط كافٍ من النوم يوميًا، يتراوح من 6 إلى 8 ساعات، لأن قلة النوم في ظل انخفاض الكافيين بالجسم تزيد من حدة الصداع وتقلب المزاج وصعوبة التركيز.

7- في حالة استمرار الصداع، يمكن تناول العقاقير المسكنة التي لا تستلزم وصفة طبية، مثل الأيبوبروفين أو الأسيتامينوفين أو الأسبرين.

قد يهمك: القهوة في رمضان.. إليك أفضل وقت لتناولها والكمية الموصى بها

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية