خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أطباء يحذرون: صيام رمضان يُعرِّض مرضى كورونا لمضاعفات خطرة

10:35 م الأربعاء 21 أبريل 2021
أطباء يحذرون: صيام رمضان يُعرِّض مرضى كورونا لمضاعفات خطرة

مرضى كورونا

إعلان

كتب - صابر نجاح:

يصر بعض المصابين بفيروس كورونا المستجد على صيام شهر رمضان، إلا أن هناك مخاوف من أن يؤدي الانقطاع عن الطعام والشراب وتأجيل تناول الأدوية إلى ما بعد الإفطار إلى تفاقم حالتهم الصحية.

وفي هذا الصدد، قال الدكتور شريف حتة، استشاري الصحة العامة والطب الوقائي، إن مرضى كورونا من الفئات الممنوعة من الصيام، نظرًا لاحتياجهم إلى تناول المضادات الحيوية والأدوية الخافضة للحرارة، كل 6 أو 8 ساعات.

وأضاف حتة أن التوقف عن شرب الماء أثناء فترة الصيام، التي قد تصل إلى ما يقرب من 14 ساعة متواصلة، قد يعرض مرضى كوفيد-19 إلى الإصابة بالجفاف، بالإضافة إلى زيادة لزوجة الدم.

اقرأ أيضًا: هل يمكن لمرضى كورونا الصيام في رمضان؟

أوضح استشاري الصحة العامة أن الصيام في ظل الإصابة بالفيروس التاجي يضعف الجهاز المناعي، لأن الامتناع عن تناول الطعام لفترة طويلة يحرم الجسم من الحصول على الفيتامينات والمعادن الضرورية لمقاومة العدوى.

واتفق معه أمجد الحداد، مدير مركز الحساسية والمناعة بمعهد المصل واللقاح، مؤكدًا أن الصيام يزيد من حدة أعراض كورونا، وقد يعرض المرضى لخطر الإصابة بالجلطات الدموية، خاصةً إذا كانوا يعانون من أحد الأمراض المزمنة، مثل السكري أو ارتفاع ضغط الدم.

وأشار الحداد إلى حاجة مرضى كورونا إلى تناول الأطعمة الصحية على مدار اليوم، مثل الخضروات والفواكه، مع شرب المزيد من السوائل، خاصةً الماء، لتعزيز قدرة الجهاز المناعي على مكافحة عدوى كوفيد-19 وتسريع وتيرة الشفاء منها.

قد يهمك: للوقاية من كورونا.. 5 عصائر عليك تناولها في رمضان

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية