خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

العلاج ببدائل التستوستيرون.. متى يتم اللجوء إليه؟

12:27 م الثلاثاء 23 فبراير 2021
العلاج ببدائل التستوستيرون.. متى يتم اللجوء إليه؟

العلاج ببدائل التستوستيرون

إعلان

كتبت - ندى سامي:

العلاج ببدائل التستوستيرون هو نوع من العلاج الهرموني المتعدد الطرق يساهم في علاج الكثير من المشكلات الصحية التي تواجه الذكور، والتي تنتج عن انخفاض ذلك الهرمون في الجسم، هناك مجموعة متنوعة من الأسباب التي قد تؤدي إلى تطبيق العلاج ببدائل التستوستيرون على المريض، ومع ذلك فإن هذا العلاج الهرموني ليس مناسبًا للجميع.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي كل ما تريد معرفته عن العلاج ببدائل التستوستيرون، ومتى يتم اللجوء إليه؟

يعتبر التستوستيرون هرمونًا جنسيًا للذكور، ويتم إنتاجه بشكل أساسي في الخصيتين وهناك كمية صغيرة جدًا تأتي من الغدد الكظرية، والتستوستيرون مسؤول عن تطور الخصائص الجنسية الأولية والأعضاء التناسلية الذكرية، كما أنها مسؤولة عن الخصائص الجنسية الثانوية بما في ذلك كتلة العضلات والصوت الغليظ ونمط الشعر، وفقًا لـ "Very well health".

فوائد أخرى للتستوستيرون

يساعد التستوستيرون في تنظيم العوامل الجسدية الأخرى التي تؤثر على الحالة المزاجية ومستويات الطاقة وتحمي صحة القلب، كما أنها مسؤولة عن الحفاظ على الدافع الجنسي الطبيعي، يساعد التستوستيرون علي:

- حماية القلب والأوعية الدموية.

- إنتاج خلايا الدم الحمراء.

- المزاج والشعور العام بالرفاهية.

- الحيوية وزيادة مستوى الطاقة.

- كثافة العظام وقوتها.

- إنتاج الحيوانات المنوية.

أسباب استخدام العلاج ببدائل التستوستيرون

يتم استخدام ذلك النوع من العلاج في انخفاض هرمون التستوستيرون عن معدله الطبيعي في الجسم، هناك عدد من الحالات التي يمكن أن تسبب انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون، والتي تشمل:

- قصور الغدد التناسلية الأساسي عندما لا تعمل الخصيتين بشكل صحيح.

- قصور الغدد التناسلية الثانوي، عندما يتم كبح إنتاج هرمون التستوستيرون بسبب ورم في الغدة النخامية أو ما تحت المهاد.

- سرطان الخصية أو البروستاتا أو سرطان الثدي عند الذكور.

- استئصال الخصيتين.

- إصابات الخصيتين.

- تأخر البلوغ.

- عملية الشيخوخة الطبيعية.

اقرأ أيضًا: انخفاض هرمون الذكورة يزيد مخاطر وفاة الرجال بكورونا

ما هو العلاج ببدائل التستوستيرون ؟

العلاج ببدائل التستوستيرون هو عملية استبدال هرمون التستوستيرون المفقود نتيجة إصابة أو حالة موجودة عند الولادة أو مرض يسبب انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون، يمكن أيضًا إعطاؤه لاستبدال مستويات هرمون التستوستيرون التي انخفضت نتيجة استئصال الخصية، ويتم ذلك العلاج بعدد من السبل التي تتمثل فيما يلي:

لصقات على الجلد

الجسم قادر على امتصاص هرمون التستوستيرون من خلال لصقات سهلة الاستخدام ومع ذلك فإنها قد تسبب تهيج الجلد ويجب أن توضع عدة مرات كل يوم، علاوة على ذلك، لا يمتص جميع المرضى هذا الدواء جيدًا.

جل موضعي

يتوافر العلاج ببدائل التستستيرون على هيئة جل موضعي، ولكن يجب استخدامه بحذر شديد والالتزام بكافة التعليمات يجب عدم تعرض النساء والأطفال لهذه المواد الهلامية.

لاصقات على اللثة

يتم وضع هذا النوع من اللاصقات، وهو غير شائع الاستخدام ويوضع على اللثة مرتين يوميًا، يعد سهل الاستخدام ولكنه قد يسبب تهيج اللثة.

الحقن

يتم إعطاء الحقن بالعضل كل أسبوعين حسب المدة التي يحددها الطبيب المعالج، غالبًا ما تكون الحقن الخيار الأقل تكلفة، وتوفر زيادة كبيرة في مستويات هرمون التستوستيرون مع تحسن أكبر في الأعراض.

كرات تحت الجلد

تتضمن هذه الطريقة كرات متناهية الصغر توضع تحت الجلد كل ثلاثة إلى ستة أشهر، بمجرد إعطائها تتطلب الكرات أقل قدر من الصيانة ومستوى عالٍ من الجرعات الثابتة المستمرة، ومع ذلك فإنها تتطلب جراحة بسيطة في كل مرة يحين فيها موعد جرعة جديدة، علاوة على ذلك يمكن أن تنبثق الحبيبات، وهناك خطر ضئيل للإصابة بالعدوى.

عن طريق الفم

كبسولات جاتينزو هي دواء حديث عن طريق الفم، الكبسولات مريحة وعلى عكس بعض تركيبات التستوستيرون الفموية السابقة لا يُعتقد أنها تسبب تلف الكبد.

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

صحتك النفسية والجنسية