خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

7 عادات غذائية خاطئة تسبب الإسهال

01:28 م الجمعة 08 أكتوبر 2021
7 عادات غذائية خاطئة تسبب الإسهال

عادات خاطئة تسبب الإسهال

إعلان

كتبت- ندى سامي:

يحدث الإسهال أحيانًا بسبب حالة كامنة أو كأثر جانبي لدواء، ولكن قد يحدث أيضًا نتيجة اتباع بعض العادات الغير صحية التي تؤثر على حركة الأمعاء وتسبب الإسهال.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي أبرز العادات الغذائية الخاطئة التي تسبب في الإسهال، وفقًا لـ "Harvard health"

1-تناول المزيد من السكريات

تحفز السكريات القناة الهضمية على إخراج الماء والمعادن، مما يؤدي إلى إرخاء حركات الأمعاء، إذا تناول الشخص الكثير من السكر، فقد يصاب بالإسهال، إذ يعد الفركتوز أحد أكبر مسببات الضرر حيث يوجد بشكل طبيعي في الفواكه مثل الخوخ والكمثرى والتفاح، أو يُضاف إلى الأطعمة والمشروبات 75٪ من الأشخاص الذين يتناولون أكثر من 40 إلى 80 جرامًا من الفركتوز يوميًا سيصابون بالإسهال.

2- الإكثار من منتجات الألبان

منتجات الألبان تحتوي على اللاكتوز والذي يجد بعض الناس صعوبة في هضمه، يعد اللاكتوز جزءًا من مجموعة من السكريات سيئة الهضم والتي يمكن أن تسبب الإسهال والمعروفة بـ FODMAPs وتتمثل في السكريات قليلة التخمير والسكريات الأحادية والسكريات الأحادية والبوليولات، تشمل المصادر الأخرى له القمح والجاودار والبصل والثوم والبقوليات والعسل والفستق والكاجو والخرشوف.

3- المزيد من الجولتين

الجلوتين هو بروتين موجود في القمح والشعير قد يواجه بعض الأشخاص صعوبة في هضم الجلوتين ويصابون بالإسهال نتيجة لذلك، في الأشخاص المصابين بمرض الاضطرابات الهضمية يؤدي تناول الجلوتين إلى تحفيز الجسم على مهاجمة بطانة الأمعاء الدقيقة مما قد يتسبب في أضرار جسيمة.

4- تناول الأطعمة المقلية أو الدسمة

يجد بعض الناس صعوبة في هضم الأطعمة الدسمة أو المقلية، وعندما لا يتم امتصاص الأطعمة الدهنية بشكل طبيعي فإنها تذهب إلى القولون حيث يتم تقسيمها إلى أحماض دهنية،مما يتسبب في إفراز القولون للسوائل وإحداث الإسهال.

5- الإفراط في تناول الطعام الحار

قد تحجب الصلصات الحارة نسبة عالية من الدهون ولكنها قد تؤثر على حركة الأمعاء بشكل طبيعي، وقد يتسبب الإفراط في الطعام الحار إلى الإسهال والتهاب المستقيم.

6- الخضروات والفواكه

تحتوي الخضروات والفواكه على الكثير من المعادن والفيتامينات الضرورية لبناء الجسم، وبالرغم من فوائدها، قد يتسبب الإفراط فيها في تسهيل حركة الأمعاء وتليين البراز، مما قد يتسبب في الإصابة بالإسهال.

7- عدم نظافة الطعام

قد يتسبب تلوث الطعام وعدم غسل الفواكه والخضروات بشكل جيد في التعرض للإصابة بعدوى بكتيرية تؤثر على الجهاز الهضمي مما يعلاض للإصابة بالإسهال.

8 الكافيين

الكافيين يسرع الجهاز الهضمي، ويوجد في القهوة والشاي والشوكولاتة والعديد من المشروبات الغازية والأطعمة المنكهة بالقهوة أو الشوكولاتة، والإكثار من تناول الكافين قد يؤثر على حركة الأمعاء.

أسباب أخرى للإسهال

النظام الغذائي هو أحد أسباب الإسهال العديدة. البعض الآخر يشمل:

-عدوى بكتيرية أو فيروسية

- جراحة جزء من الجهاز الهضمي

- استهلاك الكحول الزائد

- الحالات الطبية مثل متلازمة القولون العصبي ومرض كرون وفرط نشاط الغدة الدرقية والسكري وبعض أنواع السرطان.

- عند كبار السن غالبًا ما يتضح أن الإسهال من الآثار الجانبية للأدوية.

- بعض المضادات الحيوية والأدوية المضادة للنقرس يمكن أن تسبب الإسهال عن طريق تغيير الحركة في الأمعاء.

اقرأ أيضًا: طرق علاج الإسهال.. متى يستدعي زيارة الطبيب؟

للتعرف على مزيد من المعلومات عن الأدوية المختلفة زوروا موسوعة الكونسلتو للأدوية

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية