خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

ألم الظهر الصباحي.. 9 أسباب وراء الشعور به عند الاستيقاظ

08:10 م الأربعاء 30 سبتمبر 2020
ألم الظهر الصباحي.. 9 أسباب وراء الشعور به عند الاستيقاظ

ألم الظهر الصباحي

إعلان

كتبت - آلاء نبيل:

يشعر بعض الأشخاص بألم شديد في الظهر صباحًا، وقد يستمر لعدة ساعات بعد الاستيقاظ من النوم، مما يمنعهم من ممارسة حياتهم بشكل طبيعي.

في التقرير التالي، يستعرض "الكونسلتو" أسباب ألم الظهر الصباحي، وفقًا لموقع "Healthline".

1- قلة الحركة

قلة الحركة لساعات طويلة أثناء النوم، تؤدي إلى تصلب العظام والعضلات، نتيجة انخفاض تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى مختلف أنحاء الجسم، ولا سيما منطقة الظهر.

2- وضعية النوم الخاطئة

قد تكون وضعية النوم أحد أسباب الشعور بآلام الظهر المزعجة عند الاستيقاظ صباحًا، خاصةً إذا كانت تضغط على العمود الفقري وتصيب الفقرات بالإجهاد، مثل الاستلقاء على الظهر أو النوم على أحد جانبي الجسم.

3- النوم على مرتبة سيئة

هناك أنواع من المراتب قد تسبب تيبسًا للعمود الفقري والرقبة، وتُخرِج الفقرات عن محاذاتها الصحيحة، وهو ما يؤدي إلى الشعور بألم في العنق والظهر عند الاستيقاظ من النوم.

وأكدت دراسة أجريت عام 2009 أن تغيير المراتب بصورة دورية يساعد على تحسين جودة النوم ويقلل من فرص إصابة فقرات العنق والعمود الفقري بالإجهاد.

4- استخدام المكيف أو المدفئة

يعتاد معظم الأشخاص على تشغيل مكيف الهواء أو المراوح الكهربائية في فصل الصيف والمدفئة في فصل الشتاء بغرفة النوم، مع العلم أن تعرض الجسم سواء للبرودة أو حرارة عالية لفترة طويلة قد يتسبب في الشعور بآلام شديدة بالعظام عند الاستيقاظ صباحًا.

اقرأ أيضًا: لماذا يشعر البعض بالصداع في الصباح؟

5- ترك الفراش بشكل مفاجئ

يرتبط ألم الظهر الصباحي بعادة خاطئة يرتكبها عدد كبير من الأشخاص، ألا وهي ترك السرير مباشرة فور الاستيقاظ، مع العلم أن تحريك العظام بشكل مفاجئ بعد حالة التيبس التي ظل عليها طوال ساعات النوم يزيد من الضغط عليه ويعرضه للإجهاد.

6- الحمل

ألم الظهر الصباحي، من الأعراض الشائعة بين السيدات أثناء الحمل، نتيجة الضغط الذي يشكله الجنين على الجسم، وقد يزداد الألم سوءًا إذا كانت المرأة الحامل لا تهتم بممارسة الرياضة وتظل طريحة الفراش لفترة طويلة، لأن قلة الحركة تؤدي إلى انخفاض التروية الدموية الواصلة للعظام، مما يعرضه للإصابة بالتيبس.

7- الانزلاق الغضروفي

يشعر مريض الانزلاق الضروري دائمًا بألم في الظهر، ولكنه يزداد حدة في الساعات الأولى من الصباح، نتيجة الضغط الذي تتعرض له فقرات العمود الفقري أثناء النوم.

8- القرص التنكسي

من المشكلات الصحية المتسببة في الشعور بألم الظهر الصباحي، حيث يعاني المصاب بالقرص التنكسي من تآكل أو تمزق قرص أو أكثر من الأقراص الموجودة بين فقرات العمود الفقري، مما يؤدي إلى احتكاك الفقرات ببعضها البعض.

9- الألم العضلي الليفي

يعرف أيضًا باسم فيبروميالغيا، وهو اضطراب يهدد النساء أكثر من الرجال، وعادةً ما يعاني المصابون به من آلام بمواضع مختلفة في الجسم عند الاستيقاظ من النوم، مثل ألم الظهر الصباحي ومتلازمة تململ الساقين.

قد يهمك: تعاني من ألم أصابع اليد عند الاستيقاظ؟.. إليك الأسباب وطرق العلاج

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية