خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

للرياضيين.. هل مكملات ما قبل التمرين تضر الصحة؟

03:26 م الجمعة 25 ديسمبر 2020
للرياضيين.. هل مكملات ما قبل التمرين تضر الصحة؟

تناول المكملات الغذائية

إعلان

كتبت- ندى سامي:

مكملات ما قبل التمرين عبارة عن تركيبات غذائية متعددة المكونات مصممة لتعزيز الطاقة والأداء الرياضي، عادة ما تكون عبارة عن مسحوق يتم خلطه في الماء وشربه قبل التمرين يلجأ إليها عدد من الرياضيين قد تعود على الجسم بعدد من الفوائد ولكنها قد تهدد ببعض الأضرار أيضًا.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي أبرز مكونات مكملات ما قبل التمرين وبعض آثارها الجانبية، وفقًا لـ "Health line".

على الرغم من وجود عدد لا يحصى من تركيبات مكملات ما قبل التمرين إلا أن هناك القليل من الاتساق من حيث المكونات، غالبًا ما يتم تضمين الأحماض الأمينية وفيتامينات ب والكافيين والكرياتين والمحليات الاصطناعية، لكن الكميات يمكن أن تختلف بشكل كبير اعتمادًا على العلامة التجارية

مكونات مكملات ما قبل التمرين

البحث عن فعالية مكملات ما قبل التمرين محدود للغاية ومع ذلك تشير بعض الدراسات إلى أن بعض المكونات قد تفيد الأداء الرياضي، ومن أبرز تلك المكونات ما يلي:

  • أكسيد النيتريك

أكسيد النيتريك مركب ينتجه الجسم بشكل طبيعي لإرخاء الأوعية الدموية وتحسين تدفق الدم، يتم تضمين بعض المركبات الشائعة التي يستخدمها الجسم لصنع أكسيد النيتريك في مكملات ما قبل التمرين

تشير بعض الدراسات الصغيرة إلى أن المكمل بهذه المركبات يعزز نقل الأكسجين والمغذيات إلى العضلات، مما يحتمل أن يعزز الأداء الرياضي

  • مادة الكافيين

كثيرًا ما يستخدم الكافيين في مكملات ما قبل التمرين لزيادة الطاقة والتركيز، يعد الكافيين أحد أكثر المنشطات شيوعًا، وقد يحسن اليقظة العقلية والذاكرة وأداء التمارين وحرق الدهون.

اقرأ أيضًا: كيف تساعد مكملات الكرياتين على تقوية العضلات؟

  • الكرياتين

الكرياتين مركب كيميائي ينتج بشكل طبيعي في الجسم يتم تخزينه بشكل أساسي في العضلات الهيكلية حيث يلعب دورًا في إنتاج الطاقة والقوة العضلية، غالبًا ما يتم تضمينه في تركيبات ما قبل التمرين ولكن يتم بيعه أيضًا كمكمل مستقل فهو يحظى بشعبية خاصة بين رافعي الأثقال وكمال الأجسام ,الرياضيين الآخرين.

تشير الأبحاث إلى أن المكمل بالكرياتين يمكن أن يزيد من مخزون الجسم من هذا المركب وبالتالي يساعد في تحسين وقت الشفاء، وكتلة العضلات، والقوة، وأداء التمارين.

  • السلبيات المحتملة لمكملات ما قبل التمرين

على الرغم من أن مكملات ما قبل التمرين آمنة بشكل عام، إلا أنها ليست خالية تمامًا من المخاطر، ومن أبرز تلك المخاطر ما يلي:

  • المحليات الصناعية وكحوليات السكر

غالبًا ما تحتوي مكملات ما قبل التمرين على محليات صناعية أو كحول، في حين أنها تعزز النكهة دون إضافة سعرات حرارية فإن بعض المحليات قد تسبب ضيقًا في الأمعاء وعدم الراحة لدى بعض الأشخاص.

  • الكافيين الزائد

الكافيين هو العنصر الرئيسي المعزز للطاقة في معظم مكملات ما قبل التمرين، يمكن أن يؤدي الإفراط في تناول هذا المنبه إلى آثار جانبية سلبية مثل ارتفاع ضغط الدم وضعف النوم والقلق.

قد يهمك: للرياضيين.. بدائل آمنة للمكملات الغذائية

نصائح هامة

  • إذا كنت تفتقر إلى الطاقة بشكل متكرر أو تواجه صعوبة في أداء التمرين فلا يجب أن تلجأ تلقائيًا إلى المكملات.
  • يعتبر الترطيب الكافي والنوم والنظام الغذائي أمرًا ضروريًا لأي تمرين روتيني لتحسين مستويات الطاقة لديك والمساعدة في إصلاح عضلاتك.
  • يمكن أن تكون المكملات باهظة الثمن ولم تثبت الأبحاث أنها أكثر فعالية من الأطعمة الكاملة التي توفر نفس العناصر الغذائية، على سبيل المثال يعد الموز وكوب القهوة بديلاً مناسبًا ورخيصًا ويمكن الوصول إليه عن مكمل ما قبل التمرين.

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية