أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل يقلل الكاكاو خطر الإصابة بأمراض القلب؟‎

03:47 م الثلاثاء 28 مايو 2024
هل يقلل الكاكاو خطر الإصابة بأمراض القلب؟‎

الكاكاو

كتب - محمد عماد

مسحوق الكاكاو، المكون الرئيسي في الشوكولاتة الداكنة، ليس مجرد إضافة لذيذة للحلويات والمشروبات، بل يُعتبر أيضًا مكونًا غذائيًا يتميز بفوائده الصحية المتعددة، خاصة فيما يتعلق بصحة القلب.

في التقرير التالي، يوضح موقع "الكونسلتو" دور مسحوق الكاكاو في التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب، وفقًا لموقع "Only my health".

فوائد الكاكاو لصحة القلب

أظهرت العديد من الدراسات أن الكاكاو يحتوي على مركبات قد تكون لها تأثيرات إيجابية على القلب والأوعية الدموية، وتشمل ما يلي:

1- غني بمضادات الأكسدة

مسحوق الكاكاو غني بمركبات الفلافونويد، وهي مضادات أكسدة قوية تساهم في مكافحة الجذور الحرة في الجسم، فهذه الجذور الحرة يمكن أن تسبب تلفًا في الخلايا وتساهم في تطور أمراض القلب، ومضادات الأكسدة في الكاكاو تساعد في حماية خلايا القلب والأوعية الدموية.

اقرأ أيضًا: خبيرة تغذية تحذر من شرب الكاكاو في هذا الوقت

2- تحسين وظائف الأوعية الدموية

الفلافونويد الموجودة في الكاكاو يحسن من وظائف الأوعية الدموية من خلال تعزيز إنتاج أكسيد النيتريك، وهو مركب يساعد في توسعة الأوعية الدموية وتحسين تدفق الدم، فهذا يمكن أن يقلل من ضغط الدم، وهو عامل رئيسي في الوقاية من أمراض القلب.

3- خفض ضغط الدم

أظهرت الدراسات أن تناول الكاكاو يمكن أن يساهم في خفض ضغط الدم بشكل طبيعي، ويرجع ذلك إلى تأثير الفلافونويد على الأوعية الدموية وتوسيعها، مما يساهم في تقليل المقاومة وضغط الدم.

4- تحسين مستويات الكوليسترول

مسحوق الكاكاو قد يساعد أيضًا في تحسين مستويات الكوليسترول في الدم.

بعض الدراسات أظهرت أن الكاكاو يمكن أن يزيد من مستويات الكوليسترول الجيد (HDL) ويقلل من مستويات الكوليسترول السيئ (LDL)، مما يقلل من خطر تراكم الدهون في الأوعية الدموية وتصلب الشرايين.

قد يهمك: شرب الكاكاو قبل النوم- إليك فوائده

5- تقليل الالتهابات

الالتهابات المزمنة هي عامل خطر رئيسي لأمراض القلب. مضادات الأكسدة في الكاكاو تعمل على تقليل الالتهابات في الجسم، مما يساهم في حماية القلب من الأضرار المرتبطة بالالتهابات المزمنة.

وفي جامعة هارفارد، نُشرت بمجلة "الدورة الدموية" (Circulation) عام 2011، أظهرت أن تناول الكاكاو بانتظام كان مرتبطًا بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة تصل إلى 37%، واستندت الدراسة إلى مراجعة شاملة للبحوث حول تأثيرات الفلافونويد الموجودة في الكاكاو.

وجدت دراسة أخرى، أجريت في ألمانيا ونُشرت في "المجلة الدولية لأمراض القلب" (International Journal of Cardiology) عام 2013، أن تناول الكاكاو يمكن أن يحسن صحة الأوعية الدموية ويقلل من ضغط الدم، فالمشاركون الذين تناولوا الكاكاو بشكل منتظم أظهروا تحسنًا ملحوظًا في وظائف الأوعية الدموية مقارنة بأولئك الذين لم يتناولونه.

احتياطات عند تناول الكاكاو

رغم الفوائد المحتملة لمسحوق الكاكاو، يجب تناوله بحذر، فبعض أنواع الشوكولاتة التي تحتوي عليه تحتوي أيضا على كميات عالية من السكر والدهون، مما يمكن أن يكون ضارًا بصحة القلب؛ لذا، يُفضل اختيار مسحوق الكاكاو الخام أو الشوكولاتة الداكنة التي تحتوي على نسبة عالية من الكاكاو وقليل من السكر.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية