أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ماذا يحدث لجسمك عند تناول البطيخ؟

03:15 م الأحد 06 أغسطس 2023
ماذا يحدث لجسمك عند تناول البطيخ؟

البطيخ

كتبت- ندى نجيد:

يقبل الكثير من الأشخاص على تناول البطيخ في فصل الصيف، نظرًا لاحتوائه على نسبة عالية من المياه التي تساعد على ترطيب الجسم، كما أنه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية المفيدة، مما يقلل من فرص الإصابة بالأمراض، ويمكن تناوله بأكثر من طريقة سواء عصير أو طازجًا.

يحتوي البطيخ على البوتاسيوم، وهو معدن أساسي يدعم وظيفة الأعصاب والعضلات وتوازن السوائل في الجسم، بالإضافة إلى فيتامين ج، فهو يحتوي على كميات جيدة من فيتامين أ.

كما أن مضادات الأكسدة المقاومة للأمراض الموجودة في البطيخ مثل الليكوبين والكوكوربيتاسين E قد تساعد في الحماية من أمراض مثل السرطان أو مرض السكري .

تحتوي قشور البطيخ على سكر أقل وألياف أكثر من لحمها وتحتوي أيضًا على سيترولين، كما أن بذور البطيخ المجففة أو الخام غنية بالماغنيسيوم والفولات، مما يساعد الجسم على العمل بشكل جيد وتجنب الأمراض.

وتحتوي البذور أيضًا على أنواع الأحماض الدهنية التي تخفض الكوليسترول الضار في الدم وتساعد على تجنب النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

ويستعرض الكونسلتو في السطور التالية أبرز الفوائد الصحية للبطيخ عند تناوله، والآثار الجانبية له، وفقًا لما نشره موقع "Clevelandclinic".

الفوائد الصحية للبطيخ

1. يحافظ على رطوبة الجسم

القليل من الجفاف يمكن أن يكون له أثر سلبي، ويسبب الإرهاق وتشنجات العضلات والصداع، ويحتوي البطيخ على 92% من الماء، لذا فهو وسيلة سهلة لترطيب الجسم، فتناول القليل من البطيخ بعد نشاط بدني أو تمرين شاق يساعد على تجديد إلكتروليتات الجسم والكربوهيدرات.

2. الحفاظ على وزن صحي

يمكن أن يكون البطيخ خيارًا رائعًا عند المحاولة للحفاظ على وزن صحي أو تحقيقه، نظرًا لاحتوائه على الكثير من الماء، كما أن البطيخ يحتوي على عدد قليل من السعرات الحرارية ويمكن أن يزيد من الشعور بالشبع لفترة أطول.

أظهرت دراسة أجريت عام 2019 على 33 شخصًا كانوا يعانون من السمنة أن أولئك الذين تناولوا البطيخ بدلاً من البسكويت قليل الدسم يوميًا لمدة 4 أسابيع شعروا بجوع أقل ورغبة أقل في تناول الطعام، وارتبط تناول البطيخ في هذه الدراسة بانخفاض وزن الجسم، ومؤشر كتلة الجسم (BMI)، وانخفاض ضغط الدم.

3. يقي من الأمراض

تشير الدلائل المبكرة إلى أن تناول البطيخ بانتظام يعزز الصحة الجيدة، وقد يقلل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل السكري والسمنة وأمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان، ويرجع الفضل في ذلك جزئيًا إلى مضادات الأكسدة التي تساعد في حماية الجسم من الإجهاد ومنع تلف الخلايا أو إبطائه.

يحتوي البطيخ على مادة الليكوبين أكثر من أي فاكهة أو خضروات أخرى، كما أنه أعلى مصدر للحمض الأميني سيترولين، والذي ينتج جزيء يسمى أكسيد النيتريك الذي يساعد على استرخاء الأوعية الدموية.

وتساعد الفوائد الغذائية للبطيخ على مكافحة ضغط الدم والكوليسترول والالتهابات التي يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بالأمراض.

وأثبتت إحدى الدراسات الصغيرة، أن مستخلص البطيخ يخفض ضغط الدم لدى البالغين في منتصف العمر المصابين بارتفاع ضغط الدم المبكر والسمنة.

4. يعزز صحة العين

تؤدي العناصر الغذائية الموجودة في البطيخ غرضًا مفيدًا بشكل خاص عندما يتعلق الأمر بالعين، وقد تساعد مضادات الأكسدة في منع أو تأخير تكوين إعتام عدسة العين، كما أنها تقلل من خطر الإصابة بالضمور البقعي المرتبط بالعمر، والذي يمكن أن يسبب العمى.

كما أن فيتامين أ الموجود في البطيخ يدعم صحة القرنية.

5. يقوي جهاز المناعة

البطيخ غني فيتامين سي "حمض الأسكوربيك" الذي يدعم جهاز المناعة ويحارب الجراثيم والعدوى، وقد يساعد أيضًا في تقليل خطر الإصابة بالسرطان.

6. يخفف وجع العضلات

يساعد عصير البطيخ والبطيخ الجسم على التعافي والشعور بالتحسن بعد التمرين، ويرجع الفضل في ذلك إلى السيترولين، الذي يساعد على إنتاج أكسيد النيتريك لتحسين تدفق الدم ووظيفة العضلات، كما يزيل السيترولين الأمونيا من الجسم، وهذا يقلل من كمية مادة تسمى اللاكتات التي تتراكم في الجسم أثناء التمرين ويمكن أن تؤدي إلى وجع العضلات.

7. يعزز صحة الجلد

يساعد فيتامين سي الموجود في البطيخ الجسم على إنتاج الكولاجين الذي يدعم جهاز المناعة ويعزز صحة الخلايا والقدرة على الشفاء من الإصابات.

يعطي الكولاجين القوة والمرونة البشرة ويساعد على استبدال خلايا الجلد الميتة، وهذا يعني أن تناول البطيخ يمكن أن يحسن البشرة ويبطئ الآثار المرتبطة بالعمر.

يساعد فيتامين أ الذي ينتجه بيتا كاروتين في البطيخ على إصلاح خلايا الجلد، ومنع الجلد المتقشر، وقد يساعد فيتامين ب 6 في منع حب الشباب.

8. يحسن الهضم

المركبات النباتية "البوليفينول" الموجودة في البطيخ تغذي البكتيريا النافعة في الأمعاء، وهذا لا يسهل عملية الهضم فحسب، بل يعزز أيضًا جهاز المناعة ويساعد الأمعاء على إنتاج العناصر الغذائية الأساسية.

9. يدير سكر الدم

يعتبر البطيخ بديلاً رائعًا عند المحاولة للحفاظ على مستويات السكر في الدم ثابتة أو تقليل خطر الإصابة بمرض السكري، ويحتوي على القليل من الكربوهيدرات ونسبة منخفضة من نسبة السكر في الدم، وهذا يعني أن البطيخ يدخل مجرى الدم وينتج جلوكوز أقل من الأطعمة الأخرى.

الآثار الجانبية لتناول البطيخ

في معظم الأوقات يمكن تناول البطيخ دون التعرض لأية آثار جانبية، ولكن يجب تجنب البطيخ إذا كان الشخص:

• عرضة للصداع النصفي

يحتوي البطيخ على نسبة عالية من التيرامين، وهو حمض أميني يمكن أن يسبب الصداع النصفي.

• الحساسية

يعاني من حساسية من بعض أنواع حبوب اللقاح بما في ذلك العشب أو عشبة الرجيد، فقد يتسبب البطيخ حينها في ظهور بعض الأعراض صعوبة في التنفس، وتورم الجسم.

• السكري

يجب الأشخاص المصابون بداء السكري في تقليل كمية البطيخ التي يتناولونها بسبب السكريات الطبيعية.

• يعاني من مشاكل في الجهاز الهضمي

يعتبر البطيخ أيضًا من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من FODMAP، مما يعني أنه يحتوي على السكريات التي قد يصعب على بعض الأشخاص الذين يعانون من حالات مثل متلازمة القولون العصبي (IBS) الهضم، وقد تشمل الأعراض الانتفاخ أو الإمساك أو الإسهال.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية