خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

كيف تكتشف انتهاء صلاحية التوابل؟.. إليك طرق تخزينها

03:41 م الخميس 23 سبتمبر 2021
كيف تكتشف انتهاء صلاحية التوابل؟.. إليك طرق تخزينها

التوابل

إعلان

كتبت - حسناء الشيمي:

تتوافر الأعشاب والتوابل بشكل أساسي في المطبخ، لاستخدامها بهدف إضفاء نكهة مميزة للأطعمة، وفوائدها الصحية المتعددة.

وتتمتع تلك المواد الغذائية بعمر افتراضي طويل نسبيًا يتراوح من 1 إلى 4 سنوات، وتختلف تلك المدة الزمنية باختلاف نوع التوابل وكيفية معالجتها وتخزينها.

يوضح "الكونسلتو" في السطور التالية، مدة صلاحية التوابل، وكيفية الحفاظ عليها، وفقًا لما ذكره موقع "Healthline".

متى تنتهي صلاحية التوابل والأعشاب؟

تشمل المتغيرات التي يجب مراعاتها عند تحديد العمر الافتراضي للأعشاب والتوابل المجففة، نوعها ومعالجتها وتخزينها، فعلى سبيل المثال، تستمر صلاحية التوابل الكاملة والمجففة لفترة أطول.

الأعشاب المجففة

تدوم صلاحية الأعشاب المجففة عادة من 1 إلى 3 سنوات، ومن أبرز أمثلتها الريحان، الزعتر، إكليل الجبل (الروز ماري)، أوراق الغار، الشبت، البقدونس، الكزبرة، النعناع، البردقوش، والمريمية.

اقرأ أيضًا: للتخلص من زفارتها.. 4 توابل استخدميها في طهي اللحوم

التوابل المطحونة

عادةً ما يكون للتوابل المطحونة مدة صلاحية تتراوح من 2-3 سنوات، وتشمل الأمثلة الشائعة لها، الزنجبيل المجفف، الثوم البودرة، القرفة المطحونة، مسحوق الشطة، الكركم المطحون، البهارات المطحونة، الحبهان المطحون، الفلفل الحلو المطحون، إضافة إلى رقائق الفلفل الأحمر المسحوق.

التوابل الكاملة

في حين تتمتع التوابل الكاملة بفترة صلاحية أطول بشرط أن تتعرض لمعدلات أقل من الهواء والضوء والرطوبة، مما يسمح لها بالاحتفاظ بزيوتها العطرية ونكهتها لفترة أطول من نظرائها المطحونة.

وإذا تم تخزينها بشكل صحيح، يمكن أن تستمر التوابل الكاملة لمدة تصل إلى 4 سنوات، ومن أبرز أمثلتها الفلفل الحصى، الكزبرة، بذور الخردل، بذور الكراوية، الكمون الحصى، جوزة الطيب الكاملة، القرنفل، أعواد القرفة، الفلفل الحار المجفف، عشب الليمون.

الملح

يعد الملح الاستثناء الوحيد من القاعدة، حيث يمكن استخدامه إلى أجل غير مسمى، بغض النظر عن حجمه وشكله دون أن يفسد أو يفقد نكهته، ولكن في حال استخدام الملح المخلوط بتوابل أخرى، فقد تفقد أي توابل إضافية فعاليتها بمرور الوقت.

قد يهمك: للتخلص من زفارتها.. 4 توابل استخدميها في طهي اللحوم

كيف تكتشف انتهاء صلاحية التوابل؟

فساد التوابل يعني ببساطة فقدانها قدر كبير من نكهتها وفاعليتها ولونها، ولكن لحسن الحظ، من غير المرجح أن يتسبب تناول توابل فاسدة في التعرض لوعكة صحية.

وإذا لم تكن متأكدًا من المدة التي حصلت فيها على التوابل، فيمكن معرفة ما إذا كانت صالحة للاستخدام أم لا عن طريق فحص رائحتها ونكهتها، من خلال فرك أو طحن كمية صغيرة منها في راحة اليد، وإذا كانت الرائحة ضعيفة والنكهة باهتة، فيفضل التخلص منها.

كيف يمكن تخزين التوابل لأقصى مدة صلاحية؟

يعد تقليل تعرض التوابل للهواء والحرارة والضوء والرطوبة أمرًا أساسيًا لزيادة العمر الافتراضي لها.

ويفضل الاحتفاظ بالتوابل والأعشاب في بيئة باردة وجافة ومظلمة، مثل الأدراج، لحفظها بعيدًا عن البوتاجاز الذي قد يفقدها فعاليتها.

وينبغي التأكد من تخزين التوابل في حاويات (برطمانات) محكمة الإغلاق وغير مسامية، وتعتبر البرطمانات الزجاجية أو الخزفية من أفضل الخيارات، حيث يسهل تنظيفها، وتحافظ على الهواء والرطوبة بالخارج.

وتعتبر العبوات البلاستيكية أيضًا خيارًا شائعًا، لكنها ليست عادةً محكمة الإغلاق، ويمكن أن تمتص ألوان ورائحة التوابل المختلفة، وقد يزيد ذلك من صعوبة تنظيفها في حالة الرغبة في إعادة استخدامها.

وبالرغم من عدم الحاجة إلى التبريد، إلا أن التوابل الحمراء، مثل الفلفل الأحمر والفلفل الحار، تحتفظ بصبغتها لفترة أطول إذا تم حفظها في الثلاجة، وبالمثل، فإن تخزين التوابل التي تحتوي على الزيت، مثل السمسم، في الثلاجة يمكن أن يمنعها من الفساد.

ويجب العلم أن الرطوبة يمكن أن تقلل بشكل سريع نكهة وقوام التوابل، مما قد يتسبب في تكتلها أو تعفنها، وفي حال ملاحظة وجود العفن في أي من حاويات التوابل، يجب التخلص منها على الفور.

ويمكن إبقاء التوابل جافة باستخدام ملعقة لإخراجها من الحاوية قبل إضافتها إلى الأطعمة الساخنة، بدلًا من رشها من الأواني مباشرة.

قد يهمك أيضًا: فياجرا طبيعية.. 5 توابل تعزز القدرة الجنسية لدى الرجال (صور)

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية